AU

ورشة عمل حول آفاق تطوير منهاج علم الحيـــــاة في كليات جامعة الأندلس

  • تاريخ النشر:
  • 28/11/2022

 

تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد عامر المارديني رئيس الجامعة، واستكمالاً لفعاليات برنامج تطوير العلوم الاساسية في جامعة الأندلس، عقد يوم السبت 26/11/2022   في  هيئة البحث العلمي  ورشة عمل تطوير منهاج علم الحياة في كليات الجامعة.

وقد افتتح الأستاذ الدكتور محمد يحيى  معلا رئيس لجنة الاعتماد العلمي كلمة رحب من خلالها بالحضور، وأشار إلى أهمية الاطلاع على المدارس العلمية العالمية في مجالات العلوم الأساسية وبخاصة علم الحياة الذي يتم تدريسه في خمس كليات من أصل الكليات الست في الجامعة، كون علم الحياة يشكل قاعدة رئيسية لكثير من المقررات السريرية والأبحاث في الكليات الطبية كالعقاقير والأدوية والخلايا الجذعية والهندسة الوراثية و تقنيات الـ PCR وغيرها من التقنيات والمجالات الطبية والصيدلانية.

ثم تحدث الدكتور عبد الناصر حرفوش رئيس مجلس الأمناء في الجامعة مشيرا إلى أهمية إقامة ورشات العلوم الأساسية التي لاقت صدى إيجابيا، إذ سيجري العمل مستقبلا على الاستفادة من هذه التجربة في تطوير ودراسة واقع جميع العلوم والمقررات في جامعة الأندلس.

ثم تحدث الاستاذ الدكتور محمد عامر المارديني رئيس الجامعة وأشار إلى أهمية أن يتم توجيه مفردات مقررات العلوم الأساسية بما يخدم التوجه العلمي التخصصي لكل كلية ومقررات السنوات اللاحقة التخصصية، ونوه إلى أنه تمت المصادقة ضمن سلسلة النشاطات العلمية بالجامعة وبالتنسيق مع لجنة الاعتماد العلمي على إحداث خمس ورشات  علمية جديدة في مجالات علم النفس، وعلم الاجتماع، واللغة العربية، واللغة الإنكليزية، والمبادرة.

ثم تحدث الاستاذ الدكتور عبدالكريم عياش رئيس ورشة تطوير منهاج علم الحياة، ورحب بالحضور، وقام بالتعريف بأعضاء الورشة الذين عملوا بشكل متكاتف ومكثف خلال ستة أسابيع من أجل إعداد تقرير شامل عن واقع تدريس مقررات علم الحياة في كليات جامعة الأندلس، ومقارنته مع ما يتم تدريسه في الكليات الطبية في عدد من الجامعات العالمية من أجل الوصول إلى سوية علمية عالمية بما يتناسب مع متطلبات الاعتمادية الدولية وفق مؤسسة ACQUIN

وقد قدم مدرسو مقررات علم الحياة في كليات الجامعة، وهم: أ.د. عبدالكريم عياش، د. حسان حسن، أ.د. أديب زيني، أ.د. ظلال قطان، أ.د. اسمهان زينب، د. يسار صقر، د. وسيم سليمان، د,  يارا ملحم، أ. نهى كلثوم ، شرحاً تفصيلياً لمفردات مقررات علم الحياة (بيولوجيا نباتية، بيولوجيا حيوانية، خلية ووراثة، بيولوجيا جزيئية، تقانة حيوية، أحياء دقيقة) في كليات الجامعة المختلفة، وقاموا بمقارنة هذه المفردات مع نظيراتها في  عدد من الجامعات الرائدة عالمياً (بريطانية، فرنسية، ألمانية، أمريكية، روسية، صينية، هندية، إيطالية) ، وطريقة تدريسها في تلك الجامعات، كما استعرضوا المراجع  العلمية العالمية الحديثة التي يتم الاستناد إليها في تدريس هذه المقررات ، والمجلات العلمية  التي تتطرق إلى الفصول التي يجري تدريسها في هذا التخصص، وتدعم علميا الأبحاث التي تجري في مجالات علم الحياة.

وجرى في نهاية الاجتماع نقاش حول طريقة تدريس ومفردات مقررات علم الحياة في جامعة الأندلس ومثيلاتها في الجامعات العالمية، وتم استعراض نقاط التشابه التي وصلت أحيانا إلى مايزيد عن 90%، ونقاط الاختلاف، وضرورة التوجيه في تطوير هذه المقررات على التركيز و التعمق بما يخدم الاتجاه العلمي التخصصي في كل كلية.

مشاركة: