AU

مشاركة كلية إدارة المشافي في جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية بالندوة العلمية الافتراضية حول "التعليم في زمن جائحة كورونا: الواقع والحلول الممكنة“

  • تاريخ النشر:
  • 02/07/2021

شاركت كلية إدارة المشافي في جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية ممثلة بالدكتور عدنان بدور بالندوة العلمية الافتراضية حول "التعليم في زمن جائحة كورونا: الواقع والحلول الممكنة“ والتي أقامتها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلـوم يوم الأربعاء 23 حزيران 2021.

هدفت الندوة إلى تسليط الضوء على تداعيات جائحة كورونا على قطاع التعليم وآثارها السلبية، وتحديد أبرز التحديات التي واجهتها العملية التعليمية في الدول العربية لمواجهة آثار جائحة كورونا كوفيد- 19؟ وكيف تم التعامل معها.

كان عنوان مداخلة د. عدنان  بدور في الندوة بعنوان: "كيف نحافظ على جودة  العملية التعليمية في ظل تفشي فيروس كورونا"

تحدث د. بدور عن العناصر الضرورية التي  تدعم الانتقال المرن إلى التعليم الالكتروني وتحافظ على جودته أثناء جائحة COVID-19

  • القدرة الحقيقية للمؤسسات التعليمية على تقديم تعليم عالي الجودة عبر الإنترنت من الناحية التربوية و من الناحية التقنية
  • تتضمن الناحية التربوية : 
  1. جودة المادة العلمية والمحتوى التعليمي الرقمي ويشمل:
  • التصميم التعليمي
  • طرائق التدريس والوسائل التعليمية
  • تلبية  احتياجات المتعلّمین
  • تشكيل خطوط ساخنة لتوفیر الدعم النفسيّ واللوجستيّ للمتعلّمین
  • تقييم تحصيل المتعلم ونظام الامتحانات
  1. تطوير قدرات الكادر التدريسي في مجال التعلم الالكتروني
  • تشكيل فريق دعم فني لوجستيّ يواكب المعلّمین
  • إطلاق دورات للمعلمين في مجال التعلم الإلكتروني ووسائله المتنوعة. 
  • توافر اختصاصیّین في صناعة المحتوى الرقميّ والمواد التعلیمیّة
  • تأمین اختصاصیّین في مجال التدريب التقنيّ
  • تأمین اختصاصیّین في مجال التدريب التربويّ
  • لتزويد المعلّمین بكلّ  تقنیّات وأدوات ومھارات إدارة عملیّة التعلّم
  • تتضمن الناحية التقنية: 
  1. توفر شبكة الإنترنت  و حُزَم الإنترنت
  2. توفر الأجهزة للطالب و المعلم
  3. إمكانية وصول الطلاب إلى التقنيات والمنصات الإلكترونية

كما عرض د. بدور بعض الدراسات التي تناولت  تجربة التعلم الإلكتروني  أثناء جائحة  COVID-19:

  1. مسح وطني لطلاب الطب في الفلبين : شارك في الدراسة 3670 طالبًا وطالبةً  و نشرت في Med.Sci.Educ. (2021).
  2. دراسة استطلاعية على طلاب من جامعات مختلفة في ماليزيا : شارك في الدراسة  280 طالباُ وطالبةً (Springer Nature B.V. -2020)
  3. دراسة مقطعية لطلاب مؤسسات التعليم العالي في الهند والمملكة العربية السعودية. شارك في الدراسة  784 طالباُ وطالبةً و نشرت في

(Journal of Information Technology Education-2020)

  • وقد خلصت الدراسات :  أن جودة المعلومات وجودة النظام ترتبط ارتباطاً مباشراً مع رضا المستخدم  و دعمت جودة المعلومات العلاقة مع استخدام النظام وأن هناك علاقة إيجابية بين رضا المستخدم وإمكانية الوصول إلى بوابات التعلم الإلكتروني.

وفي نهاية المداخلة بيّن د. بدور ما المطلوب من صانعي السياسات في مجال التربية والتعليم أثناء جائحة COVID-19

  1. تشكیل خلیّة طوارئ تربویّة 
  2. إصدار السياسات التعليمية المناسبة
  3. ضمان الدعم المالي والمعدات –البنية التحتية - 
  4. تصميم البرامج التعليمية الخاصة
  5. تقییم واقعيّ مستمّر لعملیّة التعلیم عن بعد
  6.  وضع التصوّرات التي تحسّن نواتج ومخرجات التعليم

 

 

مشاركة:
كيف نحافظ على جودة التعليم د. عدنان بدور