AU

مشاركة جامعة الاندلس الخاصة للعلوم الطبية-كلية الهندسة الطبية في المؤتمر التاسع لعلوم الحاسوب وتقانة المعلومات وتطبيقاتها في المجال الطبي والكشف المحوسب لسرطان الرئة من الصور المقطعية.

  • تاريخ النشر:
  • 01/06/2021

شاركت جامعة الاندلس الخاصة للعلوم الطبية-كلية الهندسة الطبية في المؤتمر التاسع لعلوم الحاسوب وتقانة المعلومات وتطبيقاتها في المجال الطبي والكشف المحوسب لسرطان الرئة من الصور المقطعية.

انعقد المؤتمر في كندا -مدينة فانكوفر “Online” عبر الشبكة بسبب جائحة كورونا وقد تم تقديم أكثر من 20 ورقة بحثية من قبل متحدثين من جامعات ومعاهد ومراكز بحثية عالمية، واُعطيت جامعة الاندلس 30 دقيقة لإلقاء المحاضرة وذلك على قدم المساواة مع الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية ذات الترتيب العالمي العالي جداً مثل جامعة كاليفورنيا وجامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية ومعهد اليابان الوطني للمعلوماتية.

قدم البحث الاستاذ الدكتور ممدوح منيف عميد كلية الهندسة الطبية في جامعة الاندلس وكان عنوان البحث "الكشف والاستخلاص الآلي للعقد السرطانية في الرئة باستخدام ترقيم المركبات المتصلة والتصنيف المعتمد على قياس المسافة".

وقد تمحور البحث حول ما يلي:

  1. الكشف الآلي للرئة من الصور المقطعية باستخدام تقنية ترقيم المركبات المتصلة.
  2. استخلاص العقد الرئوية من الرئة باستخدام تقنية التصنيف المعتمد على قياس المسافة.
  3. تصنيف العقد إلى "عقد سرطانية" وإلى "عقد غير سرطانية".

وخلص البحث الى:

  1. أن استخدام تقنية ترقيم المركبات المتصلة مع تقنية التصنيف المعتمد على قياس المسافة يزيد من دقة كشف العقد السرطانية وقد فاقت دقة الطريقة المُستخدمة الدقة في جميع الطرق الاخرى.
  2. أن الطريقة فعالة ومرنة حيث يمكن من خلالها استخلاص جميع اشكال واحجام الرئة من الصور المقطعية.
  3. أن استخدام خصائص الشكل مع خصائص الكثافة معا يزيد من دقة الطريقة

وأشاد رئيس الجلسة بأهمية موضوع البحث والنتائج التي تم الحصول عليها، وتم توجيه دعوة للجامعة للمشاركة في المؤتمر العاشر الذي سينعقد في عام ٢٠٢٢.

مشاركة: