AU

ورشة عمل حول آفاق تطوير منهاج علم الاجتماع في كليات جامعة الأندلس

  • تاريخ النشر:
  • 26/01/2023

تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد عامر المارديني رئيس الجامعة، واستكمالاً لفعاليات برنامج تطوير العلوم الأساسية في جامعة الأندلس، عُقد يوم السبت الواقع في 14/1/2023 ورشة عمل حول تطوير منهاج علم الاجتماع في كليات الجامعة.

وقد افتتح الأستاذ الدكتور محمد يحيى معلا رئيس لجنة الاعتماد العلمي الورشة بكلمة رحبّ فيها بالحضور، وأشار إلى أهمية علم الاجتماع وعلاقته بالعلوم الأخرى، وانعكاسه على شخصية الفرد في المجتمع الذي يعيش فيه، وأكد على أهمية تركيز علم الاجتماع على القضايا التي تخص مجتمعنا بشكل أساسي.

ثمّ تحدّث الأستاذ الدكتور محمد عامر المارديني رئيس الجامعة، وأشار إلى ضرورة إطلاق عمليات مراجعة وتدقيق لجميع مقررات العلوم الأساسية في الجامعة، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية علم الاجتماع كمقرر يركز بشكل أساسي على القضايا والمشكلات المجتمعية. منوّهاً إلى ضرورة التركيز على القضايا التي تتطلب وعياً وإدراكاً من الطلاب لمواجهتها في حياتهم العلمية والعملية (مشكلة التدخين مثالاً)، مع التركيز على تدريس المقرر بشكل تفاعلي بهدف صقل شخصية الطالب وتنمية مهاراته الحوارية.

بعد ذلك قدّم منسق المقرر الدكتور فادي شمسين والدكتورة ليندا صالح مدّرسة المقرر، عرضاً شاملاً ووافياً لمفردات هذا المقرر في كليات جامعة الأندلس، ومن ثمّ مقارنتها مع الجامعات الرائدة عالمياً (جامعة كامبردج – جامعة اسكس في بريطانيا – جامعة كارولينا الساحلية في الولايات المتحدة الأمريكية)، كما تمّ مقارنتها مع عدد من الجامعات العربية ذات المكانة المرموقة مثل (جامعة قطر – جامعة الملك سعود – جامعة أسيوط – جامعة قناة السويس – جامعة الزيتونة الأردنية). وتبين نتيجة هذه المقارنة وجود تقاطع كبير في مفردات المقرر مع هذه الجامعات، مع التأكيد على ضرورة التمايز عن هذه الجامعات بما يناسب خصوصية جامعة الاندلس باعتبارها للعلوم الطبية من جهة أولى، وبما يناسب واقع مجتمعاتنا من جهة ثانية. كما تمّ عرض لأهم المراجع والدوريات العلمية والأكاديمية في مجال علم الاجتماع على المستوى العربي والعالمي وتبين غنى المقرر بهذه المراجع.

بعد ذلك جرى نقاش موّسع حول طريقة تدريس مقرر علم الاجتماع ومفرداته في كليات جامعة الأندلس، وتمّ عرض المقترحات لتطوير مقرر علم الاجتماع من قبل منسق المقرر الدكتور فادي شمسين حيث ركزّت هذه المقترحات على ضرورة تطوير مفردات المقرر بشكل مستمر وبما يناسب واقع مجتمعاتنا وقضاياها ومشكلاتها، وضرورة تنظيم حلقات نقاشية بين الطلاب بهدف تعويدهم وتدريبهم على الحوار والنقاش.

مشاركة: