AU

ورشة عمل حول آفاق تطوير منهاج علم النفس في كليات جامعة الأندلس

  • تاريخ النشر:
  • 26/12/2022

تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد عامر المارديني رئيس الجامعة، واستكمالاً لفعاليات برنامج تطوير العلوم الاساسية في جامعة الأندلس، عقد يوم السبت 17/12/2022   في  هيئة البحث العلمي  ورشة عمل تطوير منهاج علم النفس في كليات الجامعة.

وقد افتتح الأستاذ الدكتور محمد يحيى  معلا رئيس لجنة الاعتماد العلمي كلمة رحب من خلالها بالحضور، وأشار إلى أهمية علم النفس وعلاقته بالعلوم الأخرى، وانعكاس ذلك على شخصية الفرد. كما تحدث خلال مداخلته عن العلاقة بين علم النفس والبيئة التي ينمو فيها الفرد، وعلاقة العوامل البيئية في تشكيل وصقل نفسية الفرد .

ثم تحدث الاستاذ الدكتور محمد عامر المارديني رئيس الجامعة، وأشار إلى ضرورة إطلاق عمليات مراجعة وتدقيق لجميع مقررات العلوم الأساسية في الجامعة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الصحة النفسية هي الأساس في دراسة الطالب الجامعية وتنمية أفكاره. ونوه إلى أن مقرر علم النفس هو أحد المقررات التي يجب أن يتم تدريسه في جميع كليات الجامعة بشكل تفاعلي بهدف صقل نفسية الطالب وصولا إلى النتائج الإيجابية المرجوة من تدريس هذا المقرر.

ثم تحدث الاستاذ الدكتور حسين مييهوب سلمان نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية والبحث العلمي، وأكد على ضرورة الاهتمام بمفردات مقرر علم النفس وطريقة تدريسه، إذ أنه هناك ارتباط وثيق بين الوضع النفسي والأمراض التنفسية ، فالوضع النفسي السيء يمكن أن يؤدي مثلا إلى زيادة التنفس وفرط الأكسجة الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ذلة تنفسية مترافقة مع تنميل في الأطراف وغيرها من الأعراض السريرية . 

ثم قدمت الدكتورة لبنه داوود مدرسة مقرر علم النفس شرحاً تفصيلياً لمفردات هذا المقرر في كليات جامعة الأندلس، وقامت بمقارنة هذه المفردات مع نظيراتها في  عدد من الجامعات الرائدة عالمياً  وعربياً (جامعة كامبريدج، جامعة يورك، جامعة عجمان، جامعة محمد لمين دباغين سطيف2) ، وتبين أنه كانت هناك نقاطاً مشتركة كثيرة بين مفرداتنا ومفردات تلك الجامعات .  

وبعد أن تم إجراء نقاش موسع حول طريقة تدريس مقرر علم النفس ومفرداته في كليات جامعة الأندلس، استعرضت الدكتورة داوود ــــ في نهاية الاجتماع ـــــــ المقترحات الخاصة بتطوير هذا المقرر المتمثلة في إضافة بعض المفردات مثل: الأسس الفيزيولوجية للسلوك، الذاكرة والتفكير، ومناهج البحث في علم النفس.

مشاركة: