AU

ورشة عمل حول آفاق تطوير منهاج الفيزياء الطبية في كليات جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية

  • تاريخ النشر:
  • 15/11/2022

 

تحت رعاية الاستاذ الدكتور محمد عامر  المارديني رئيس الجامعة واستكمالا لفعاليات برنامج تطوير العلوم الاساسية في جامعة الأندلس عقد في  هيئة البحث العلمي يوم السبت 12/11/2022  ورشة عمل الفيزياء الطبية .

وقد افتتح  الاستاذ الدكتور هاني شعبان مشرف برنامج الفيزياء الطبية فعاليات الورشة وبين اهدافها ورحب بالسادة الحضور.

ثم تحدث الاستاذ الدكتور عبد الناصر حرفوش رئيس مجلس الأمناء في الجامعة مشيرا الى ان جامعة الاندلس هي الجامعة الأولى في الجمهوية العربية السورية التي تخطو الخطوة الأولى في تطوير المناهج من خلال اقامة الورشات العلمية مشيرا الى اهمية العلوم الاساسية كركيزة ودعامة للعلوم الطبية.

ثم ألقى الأستاذ الدكتور محمد يحيى  معلا رئيس لجنة الأعتماد الأكاديمي كلمة مبينا أهمية العلوم الاساسية  وضرورة مقارنة مايدرس في جامعة الاندلس مع  الجامعات العالمية والتركيز على المصادر التي تعتمد لترميم التباين  والنقص في تدريس المقرر وتحقيق المعايير العالمية للاعتمادية العالمية ولاسيما الأوروبية ESGو مؤسسة الACQUIN

بين الاستاذ الدكتور علي ابراهيم نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلاب أهمية العمل في محاور تطوير العلوم الأساسية في الجامعة وضرورة العمل في المستقبل القريب على تطوير مناهج المواد الاختصاصية في الكليات الطبية.

 قدم الدكتور نظير ديوب فقرة عن المبادئ الاساسية والطبية للتطبيقات الفيزيائية في  طب العيون والطب النووي والليزر  التي تم اعتمادها كمحاور اساسية لمقرر الفيزياء الطبية للسنة الأولى طب بشري

ثم بين الدكتور اسعد عباس اهمية ادخال مواد الليزر والنانوتكنولوجي في الجامعة لاهميتها العلمية الطبية   وقام بعرض  ومطابقة مايتم تدريسه في جامعة الأندلس والجامعات العالمية وبين ان نسبة التشابه في المحتوى العلمي وصل الى مانسبته 90%.

قدم الدكتور فراس صالح عرضا توضحيا تضمن مخطط الدراسة في السنة التحضيرية  للجامعات العالمية الطبية والعلوم الاساسية التي تدرس قبل الدخول الى الكليات الطبية معتمدا Association of American Medical Colleges التي حددت الفصول التي يجب دراستها قبل الدخول undergraduate pre-med program.

تم عرض مجموعة من الجامعات العالمية  المصنفة في scimagoir وبين التشابه في المحتوى العلمي لكلية طب الاسنان ليصل متوسطه 96% مقارنة مع مقررات الفيزياء في الجامعات العالمية ولكلية الصيدلة لما نسبته 90%.

ألقى الدكتور اكرم حاتم مقدمة في اهمية الفيزياء الطبية بالنسبة للمهندس الطبي لاعتماد الاجهزة الطبية على مبادئ فيزيائية مع شرح مفصل لمفردات مقررات الفيزياء الطبية  مقدما عرض لعدد من الجامعات العالمية وبين التشابه في المحتوى العلمي بين لكلية الهندسة الطبية ليصل الى مانسبته 90%.

مشاركة: