AU

زيارة البروفسور كريستوف إيفان عميد كلية هندسة تقانة المعلومات الحيوية بجامعة بيتر بازماني الهنغارية

  • تاريخ النشر:
  • 15/06/2022

 

ضمن إطار برنامج Erasmus+ المموّل من الجانب الأوروبي وبناءاً على الاتفاقية الموقّعة بين كلية هندسة تقانة المعلومات الحيوية بجامعة بيتر بازماني الهنغارية وكلية الهندسة الطبية بجامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية، فقد زار البروفسور كريستوف إيفان عميد الكلية المذكورة جامعة الأندلس ضمن الفترة 12-14 حزيران 2022 بهدف تعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين المؤسستين.

كان في الاستقبال الأستاذ الدكتور محمد عامر المارديني رئيس الجامعة و الدكتور عبد الناصر حرفوش رئيس مجلس الأمناء و الأستاذ غسان رقية أمين الجامعة و الدكتور علي ابراهيم نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلاب و الدكتور المهندس ممدوح منيف عميد كلية الهندسة الطبية و الدكتور المهندس محمد أيهم درويش رئيس قسم الميكانيك الحيوي منسّق العلاقات مع الجامعة المذكورة.

تركّزت الزيارة على ثلاثة أيام تم خلال اليوم الأول زيارة بنك البحث العلمي وشرح خطة الجامعة لزيادة عدد المنشورات العلمية ضمن مختلف كليات الجامعة  ضمن سعي حثيث لتحسين التصنيف العالمي للجامعة. تبع ذلك زيارة لمخابر كلية الصيدلة حيث قام الدكتور منهل يوسف عميد كلية الصيدلة بعرض أهم المخابر التدريسية ضمن الكلية، وتمت الإشارة إلى مفهوم IQ المستخدم كطريقة لفرز الطلاب المتميزين ضمن الجامعة وترشيحهم للعمل ضمن المشاريع الاستراتيجية التي تديرها الجامعة.

قام البروفسور الزائر خلال اليوم الثاني بإجراء عرض تقديمي حول الكليات و المخابر الموجودة في جامعته وتركز الحديث على كلية هندسة تقانة المعلومات الحيوية ومخابرها والبرامج الدراسية التي تعرضها خلال المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا، وقد تم التطرق إلى أهم المحاور البحثية الموجودة ضمن الكلية والممولة من قبل الاتحاد الأوروبي والحكومة الهنغارية. حضر اللقاء مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية والفنية ضمن الكلية وخصوصاً مجموعة من طلاب السنة الرابعة من المهتمين باللغة والمتابعين لشؤونهم الدراسية حسب تقييم مدرسيهم، واستقطب العرض العديد من الأسئلة حول إمكانية إجراء التبادلات الطلابية والبحوث العلمية المشتركة والمتطلبات العلمية واللغوية والمادية للقبول. بعدها قام فريق مؤلف من د. ممدوح منيف و د. محمد أيهم درويش و م. صالح مسعود بإجراء جولة على مخابر وقاعات كلية الهندسة الطبية، وتم كذلك زيارة مشفى الأندلس الجامعي وعرض أقسام العمليات والعناية والمكتب الهندسي ومجلس الإدارة والتعرف على الهيكلية الإدارية المقترحة لإدارة المشفى.

تم خلال اليوم الثالث إجراء سيمنار علمي حول موضوع الكلية البديلة implantable kidney الذي تتبناه الجامعة وتم عرض التصميم الهندسي المقترح والحديث حول أهم الأفكار العلمية المقترحة لتنفيذ المشروع، وقد تم ذلك أيضاً بحضور الطلاب المتميزين من السنة الثانية هندسة طبية ومجموعة من المدرسين و المهتمين. قام د. ممدوح منيف بالإشراف على عرض الفيديو التعريفي بالمشروع، كما قام د. محمد أيهم درويش بإدارة النقاش حول إمكانية التعاون والنشر العلمي المشترك ما بين الجامعتين والإشراف على طرح الأسئلة من خلال الطلاب الحاضرين الذين أبدوا اهتماماً كبيراً بالموضوع.

في النهاية، اجتمع البروفسور الزائر مع د. شادي العظمة مسؤول العلاقات الدولية في الجامعة لمناقشة سبل توسيع التعاون مع باقي كليات الجامعة وزيادة عدد المنح الدراسية للطلاب والأساتذة.

اختتمت الزيارة بتبادل الدروع والصور التذكارية بين البروفسور الزائر و إدارة الجامعة ممثلة بالدكتور علي ابراهيم تعبيراً عن مشاعر الود والصداقة بين الجامعتين.

مشاركة: