AU

جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية

جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبيّة، في سوريا، هي ثمرة اتفاق بين مجموعة من الأطباء السوريين في المهجر، والهندسية للمنشآت التعليمية في سوريا. وهو اتفاق لحمته وسداه، الرغبة في إنشاء أقنية لنقل المعرفة المتطورة بمجال الطب والصحة والتعليم.

تتربع الجامعة على إحدى قمم جبال منطقة القدموس، ذات الطبيعة الساحرة، والمناظر الخلابة. تحيط بها مجموعة من القرى الغافية على السفوح، المتدثرة بثوبين من جلال وجمال.

ويزيد من روعة منطقة القدموس توسّطُها الطرق بين عدد من المحافظات السورية حمص وحماه وطرطوس واللاذقية، وهذا ما جعلها نابضة بالحياة والحركة، وجعل أهلها منفتحين على الآخر، مندفعين للتعاون معه. أما ارتفاعها عن سطح البحر نحو 850م، فقد منحها جوّاً معتدلاً وهواء نقيّاً، تزيده أشجار الصنوبر صيفاً برودةً ونقاءً.

تسعى جامعة الأندلس، من موقعها الجغرافي المميز، نحو غاية علمية مميزة؛ هي تعميق التواصل مع المصادر العلمية المتطورة، في مجال العلوم الطبية، من أجل رفع مستوى الصحة العامة. وتستعين على تحقيق هذه الغاية بكلّ ما من شأنه أن يسهم في تحقيقها، ولاسيما الأداء العلمي المميز، والتدريس باللغتين العربية والإنكليزية. وهذا ما ينهض به نخبة من الأساتذة الأكفاء من الأطباء السوريين في المهجر وأصحاب الكفاءات العلمية العالية في القارة الأمريكية.

الرؤيا

الوصول إلى "صفر" خطأ طبي، من خلال خريجين أكفاء ذوي مهارات عالية، هو الأمل الذي تنشده الجامعة، ويحدوها إليه دأب مخلص لا يعرف الكلل، وثقة لا تقبل الشك بالشباب وقدراتهم.

الأهداف

قبل أن تنطلق الجامعة بخطواتها الأولى، كانت قد وضعت نصب عينيها جملة أهدف سامية جليّة، تشكّل في مجموعها هدفاً أكبر هو تحقيق الرؤيا التي ترنو الجامعة إليها. وتلك الأهداف هي:

  • اعتماد الجامعة من قبل هيئات طبية متخصصة وطنية وعالمية.
  • رفد المجتمع بكوادر طبية مؤهلة.
  • توثيق التعاون العلمي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي مع الفعاليات المماثلة محلياً وإقليمياً ودولياً.
  • ربط الجامعة بالمجتمع من خلال إشراك الجهات الاقتصادية والاجتماعية في فعاليات الجامعة.

القيم

الانتماء والإخلاص

رئاسة الجامعة ومجلس الأمناء