طب الأطفال (1)
يشمل مقرر الأطفال 1 تدريس نظري لأهم أمراض الخديج و الوليد و التطور الروحي الحركي و التغذية عند الوليد و العناية الطبية بعد الولادة و أهم الاضطرابات المرضية التي تصيب الوليد و طرق تشخيصها و علاجها و أمراض الغد الصم و الجهاز المناعي و الوراثي ويشمل المقرر التدريب السريري لطلاب كلية الطب البشري في قسم الأطفال بما في ذلك من طرق الفحص و دراسة العلامات السريرية لكل مرض .
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
3 |
- |
3 |
عدد الساعات في الفصل |
42 |
- |
42 |
عدد الساعات المعتمدة |
3 |
*تضاف أربع ساعات يوميا (20 ساعة في الأسبوع)
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
معاينة الطفل، الاستجواب والفحص السريري وخصوصيات طب الأطفال |
|
2 |
-الوليد في غرفة المخاض -استقبال الوليد والعناية به في غرفة المخاض - إنعاش الوليد.
|
|
3 |
الخداج: الخداجة - بعض الحالات المرضية المشاهدة عند الخدج - النزوف داخل البطينات الدماغية. - اعتلال الشبكية عند الخديج - التهاب الأمعاء والقولون النخري - الفقر العظمي عند الخدج - فشل النمو داخل الرحم |
|
4 |
الرضوض الولادية |
|
5 |
اليرقان وفرط البيليروبين عند الوليد |
|
6 |
تناذر الموت المفاجئ عند الأطفال |
|
7 |
الاضطرابات التنفسية عند الوليد |
|
8 |
الاضطرابات الدموية عند الوليد |
|
9 |
الاضطرابات العصبية عند الوليد |
|
10 |
انتانات الوليد |
|
11 |
الاضطرابات الاستقلابية عند الوليد -وليد الأم السكرية - أخطاء الاستقلاب الولادية - الاضطرابات الشاردية عند حديثي الولادة. |
|
12 |
التطور الروحي الحركي والنمو الجسمي عند الطفل: التطور الروحي والحركي عند الأطفال - النمو الطبيعي عند الأطفال |
|
13 |
الجهاز المناعي عند الأطفال: العوز المناعي عند الأطفال - تناذر عوز المناعة المكتسب عند الأطفال - التمنيع عند الأطفال - التمنيع في ظروف خاصة |
|
14 |
أمراض الغدد الصم عند الأطفال: قصور النخامي الشامل - البلوغ الطبيعي والمرضي - قصور الدرق الولادي - السكري الشبابي - آفات قشر الكظر |
|
15 |
الأمراض الوراثية: -داون، تورنر..... |
|
16 |
تناذر الطفل المضطهد |
|
17 |
التسممات الدوائية |
|
18 |
آفات القلب الولادية والمكتسبة |
|
- قدرة طالب الطب على اكتساب المعارف الأساسية للنمو الطبيعي والمرضي والتطور (الجسدي والفيزيولوجي والنفسي والاجتماعي) وتطبيقاتها السريرية من الولادة وخلال الطفولة.
- تمكين الطالب من اكتساب العناية الصحية الأساسية للأطفال بمختلف أعمارهم (رضع، أطفال، مراهقين)
- تمكين الطالب من الأرضية المعرفية المناسبة التي تغطي أشيع وأهم الإسعافات والأمراض عند الأطفال.
- تمكين الطالب من تطبيق وتطوير المواقف المهنية المناسبة ومهارات التواصل وحل المعضلات.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- تعريف النمو والتطور الطبيعي منذ الولادة وحتى المراهقة
- استعراض التدبير الذهني للخلل الذي يصيب النمو والتطور
- توضيح أثر الأمراض الخلقية والوراثية مع الأطفال وأسرهم
- شرح المتطلبات الغذائية للأطفال والاضطرابات الغذائية
- شرح أسس التمنيع واستطباباته وخطط التمنيع في الظروف الطبيعية والخاصة
- شرح التطور السلوكي والاجتماعي للطفل في سن الطفولة والمراهقة
- استعراض الآليات الاجتماعية ومقاربة الأمراض والاستقصاءات المناسبة والمعالجة والإنذار لأمراض الطفولة الشائعة
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تحليل وتفسير أهم الأعراض والعلامات الشائعة في أمراض الطفولة
- تقييم التطور الروحي والحركي والنمو عند الطفل بكل مراحل نموه بالاعتماد على مخططات النمو
- اختيار التقييم السريري المناسب للحالة الغذائية للطفل
- استخدام التدبير المناسب للحالات الإسعافية الشائعة بالطفولة والمعالجات للأمراض الشائعة بالطفولة
- استخدام الاستجواب الصحيح وكتابة قصة مرضية مناسبة
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- انشاء وكتابة القصة المرضية بشكل جيد من خلال الطفل وذويه
- الوصول الى خطة للتدبير المناسب للحالة المرضية والاستقصاءات المناسبة للحالة والمتابعة
- الوصول الى قدرة على حل المشكلة بالارتكاز على الطب المسند بالدليل والمبادئ الأخلاقية
- الوصول الى مقدرة على التدبير السريع والمناسب للحالات الإسعافية الشائعة عند الرضع والأطفال
- أداء الفحص السريري الجيد المنهجي لكل أعضاء الجسم وتمييز الطبيعي من المرضي
- إجراء بعض الاستقصاءات مثل سحب الدم وإعطاء الحقن الوريدية والعضلية ووضع أنبوب أنفي معدي
- أداء المهارات السريرية في الفحص السريري للطفل وتمييز الطبيعي من المرضي وطلب الفحوص المناسبة
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- تقديم المعلومات عن المريض بطريقة حرفية ومنظمة ومهنية
- التواصل الفعال والمناسب مع الأطفال وعائلاتهم معتمداً على مهارات التواصل المناسبة
- إظهار مواقف وتصرفات حرفية مهنية وسلوكية مناسبة في التعامل مع مختلف الحالات المرضية
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة نظرية |
8 |
10% |
حضور ونشاط |
10 |
15% |
امتحان نظري |
16 |
75% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
|
كتاب
|
Nelson textbook of pediatrics, 19th edition, 2016 |
الإنكليزية |
مكتبة كلية الطب |
|
كتاب |
Pediatrics, Christian p.s., Monfrad g., 2017 |
|
مكتبة كلية الطب |
|
كتاب |
طب الأطفال 1، تأليف ثلة من الأساتذة في قسم الأطفال كلية الطب، جامعة تشرين، 2015 |
العربية |
مكتبة كلية الطب جامعة تشرين |