AU

طب الأطفال (1)

يشمل مقرر الأطفال 1 تدريس نظري لأهم أمراض الخديج و الوليد و التطور الروحي الحركي و التغذية عند الوليد و العناية الطبية بعد الولادة و أهم الاضطرابات المرضية التي تصيب الوليد و طرق تشخيصها و علاجها و أمراض الغد الصم و الجهاز المناعي و الوراثي ويشمل المقرر التدريب السريري لطلاب كلية الطب البشري في قسم الأطفال بما في ذلك من طرق الفحص و دراسة العلامات السريرية لكل مرض .

 

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

3

-

3

عدد الساعات في الفصل

42

-

42

عدد الساعات المعتمدة

3

*تضاف أربع ساعات يوميا (20 ساعة في الأسبوع)

الأسبوع/

رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

معاينة الطفل، الاستجواب والفحص السريري وخصوصيات طب الأطفال

 

2

-الوليد في غرفة المخاض -استقبال الوليد والعناية به في غرفة المخاض - إنعاش الوليد.

  • فحص الوليد بتمام الحمل

 

3

الخداج: الخداجة - بعض الحالات المرضية المشاهدة عند الخدج - النزوف داخل البطينات الدماغية.

- اعتلال الشبكية عند الخديج - التهاب الأمعاء والقولون النخري - الفقر العظمي عند الخدج

- فشل النمو داخل الرحم

 

4

الرضوض الولادية

 

5

اليرقان وفرط البيليروبين عند الوليد

 

6

تناذر الموت المفاجئ عند الأطفال

 

7

الاضطرابات التنفسية عند الوليد

 

8

الاضطرابات الدموية عند الوليد

 

9

الاضطرابات العصبية عند الوليد

 

10

انتانات الوليد

 

11

الاضطرابات الاستقلابية عند الوليد -وليد الأم السكرية - أخطاء الاستقلاب الولادية - الاضطرابات الشاردية عند حديثي الولادة.

 

12

التطور الروحي الحركي والنمو الجسمي عند الطفل: التطور الروحي والحركي عند الأطفال - النمو الطبيعي عند الأطفال

 

13

الجهاز المناعي عند الأطفال: العوز المناعي عند الأطفال - تناذر عوز المناعة المكتسب عند الأطفال - التمنيع عند الأطفال - التمنيع في ظروف خاصة

 

14

أمراض الغدد الصم عند الأطفال: قصور النخامي الشامل - البلوغ الطبيعي والمرضي - قصور الدرق الولادي - السكري الشبابي - آفات قشر الكظر

 

15

الأمراض الوراثية: -داون، تورنر.....

 

16

تناذر الطفل المضطهد

 

17

التسممات الدوائية

 

18

آفات القلب الولادية والمكتسبة

 

  1. قدرة طالب الطب على اكتساب المعارف الأساسية للنمو الطبيعي والمرضي والتطور (الجسدي والفيزيولوجي والنفسي والاجتماعي) وتطبيقاتها السريرية من الولادة وخلال الطفولة.
  2. تمكين الطالب من اكتساب العناية الصحية الأساسية للأطفال بمختلف أعمارهم (رضع، أطفال، مراهقين)
  3. تمكين الطالب من الأرضية المعرفية المناسبة التي تغطي أشيع وأهم الإسعافات والأمراض عند الأطفال.
  4. تمكين الطالب من تطبيق وتطوير المواقف المهنية المناسبة ومهارات التواصل وحل المعضلات.

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

  1.  تعريف النمو والتطور الطبيعي منذ الولادة وحتى المراهقة
  2. استعراض التدبير الذهني للخلل الذي يصيب النمو والتطور
  3. توضيح أثر الأمراض الخلقية والوراثية مع الأطفال وأسرهم
  4. شرح المتطلبات الغذائية للأطفال والاضطرابات الغذائية
  5. شرح أسس التمنيع واستطباباته وخطط التمنيع في الظروف الطبيعية والخاصة
  6. شرح التطور السلوكي والاجتماعي للطفل في سن الطفولة والمراهقة
  7.  استعراض الآليات الاجتماعية ومقاربة الأمراض والاستقصاءات المناسبة والمعالجة والإنذار لأمراض الطفولة الشائعة

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

  1. تحليل وتفسير أهم الأعراض والعلامات الشائعة في أمراض الطفولة
  2. تقييم التطور الروحي والحركي والنمو عند الطفل بكل مراحل نموه بالاعتماد على مخططات النمو
  3. اختيار التقييم السريري المناسب للحالة الغذائية للطفل
  4. استخدام التدبير المناسب للحالات الإسعافية الشائعة بالطفولة والمعالجات للأمراض الشائعة بالطفولة
  5. استخدام الاستجواب الصحيح وكتابة قصة مرضية مناسبة

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

  1. انشاء وكتابة القصة المرضية بشكل جيد من خلال الطفل وذويه
  2. الوصول الى خطة للتدبير المناسب للحالة المرضية والاستقصاءات المناسبة للحالة والمتابعة
  3. الوصول الى قدرة على حل المشكلة بالارتكاز على الطب المسند بالدليل والمبادئ الأخلاقية
  4.  الوصول الى مقدرة على التدبير السريع والمناسب للحالات الإسعافية الشائعة عند الرضع والأطفال
  5. أداء الفحص السريري الجيد المنهجي لكل أعضاء الجسم وتمييز الطبيعي من المرضي
  6. إجراء بعض الاستقصاءات مثل سحب الدم وإعطاء الحقن الوريدية والعضلية ووضع أنبوب أنفي معدي
  7. أداء المهارات السريرية في الفحص السريري للطفل وتمييز الطبيعي من المرضي وطلب الفحوص المناسبة

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

  1. تقديم المعلومات عن المريض بطريقة حرفية ومنظمة ومهنية
  2. التواصل الفعال والمناسب مع الأطفال وعائلاتهم معتمداً على مهارات التواصل المناسبة
  3. إظهار مواقف وتصرفات حرفية مهنية وسلوكية مناسبة في التعامل مع مختلف الحالات المرضية

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرة نظرية

8

10%

حضور ونشاط

10

15%

امتحان نظري

16

75%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

 

كتاب

 

 

Nelson textbook of pediatrics, 19th edition, 2016

الإنكليزية

مكتبة كلية الطب

 

كتاب

Pediatrics, Christian p.s., Monfrad g., 2017

 

مكتبة كلية الطب

 

كتاب

طب الأطفال 1، تأليف ثلة من الأساتذة في قسم الأطفال كلية الطب، جامعة تشرين، 2015

العربية

مكتبة كلية الطب جامعة تشرين