الرياضيــات (1)
توصيف المقرر
يقدم هذا المقرر مقدمة في الجبر الخطي، المحددات وخواصها، المصفوفات وأنواعها، حل جملة معادلات جبرية خطية متجانسة وغير متجانسة، فضاء الأشعة والجداء الشعاعي والمختلط مع تطبيقات هندسية، المستوي في الفراغ، المستقيم في الفراغ، السطوح والسطوح المتجانسة والمستقيم المماس والمستوي الناظم لمنحني.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
4 |
- |
4 |
عدد الساعات في الفصل |
56 |
- |
56 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
المجموعات، المجالات والقيمة المطلقة. |
|
2 |
المتباينات والاستقراء الرياضي. |
|
3 |
الجداء الديكارتي والعلاقات. |
|
4 |
العمليات الثنائية والزمرة التبديلية. |
|
5 |
المحددات والعمليات عليها والمصفوفات وأنواعها. |
|
6 |
معكوس (أو مقلوب) مصفوفة، رتبة مصفوفة، قوة وتجزئة مصفوفة. |
|
7 |
حل جمل معادلات جبرية خطية متجانسة وغير متجانسة. |
|
8 |
العمليات على الأشعة وتعيين موضع نقطة في الفضاء (ديكارتياً، أسطوانياً وكروياً). |
|
9 |
الجداء السلمي، الشعاعي والمختلط مع تطبيقات هندسية. |
|
10 |
معادلة مستوي في الفضاء وبعد نقطة عن مستوي. |
|
11 |
معادلة مستقيم في الفضاء، الزاوية بين مستقيمين والبعد بين مستقيمين. |
|
12 |
معادلة سطح، المستوي المماس لسطح والمستقيم الناظم على سطح. |
|
13 |
السطوح المتجانسة والمنحنيات في الفضاء. |
|
14 |
مسقط منحني، المستقيم المماس والمستوي الناظم على منحني. |
|
- تقديم الأساس الرياضي الصحيح للطالب كي يتمكن من فهم المقررات الهندسية والفيزيائية.
- تمكين الطالب من استخدام مبدأ الاستقراء الرياضي والمفاهيم الرياضية الأخرى في دراسته الهندسية.
- تحفيز الطالب على المبادرة طواعية من تأكيد صحة النتائج بهدف ممارسته الدقة في العمل.
- إكساب الطالب المهارات في دراسة المسائل المتعلقة بالمستقيمات، المستويات، السطوح والمنحنيات في الفراغ.
- تقوية شخصية الطالب بتشجيعه على المناقشة واقتراح مسائل بسيطة لمفاهيم المقرر.
- اعتماد الطالب على المفاهيم الرياضية لمقرر الرياضيات (1) في فهم المقررات الهندسية.
- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- معرفة وفهم أساسيات الجبر الخطي لاستخدامها في المقررات الهندسية والفيزيائية. (a1)
- معرفة وفهم أساسيات فضاء الأشعة واستخدامها في حساب المساحات والحجوم. (a2)
- معرفة وفهم تمثيل السطوح في الفراغ. (a2)
- معرفة وفهم شكل المنحنيات الناتجة عن قطع مستوي لسطح أو الناتجة عن تقاطع سطحين. (a2)
- تمكين الطالب من حساب البعد بين مستقيمين في الفراغ. (a2)
- تمكين الطالب من حساب الزاوية بين مستويين أو منحنيين في الفراغ. (a2)
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- مقدرة الطالب على صياغة النموذج الرياضي للمسألة الفيزيائية أو الهندسية. (b1)
- استخدام أكثر من تقنية رياضية لمعالجة المشكلة الهندسية أو الفيزيائية. (b2)
- مقدرة الطالب على معالجة بعض التطبيقات الهندسية. (b3)
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- المقدرة على تشكيل النموذج الرياضي المناسب لمسائل فيزيائية بسيطة. (c1)
- المقدرة على تعيين الحل الفعلي أو تمكنه من ايجاد حل تقريبي لمسألة علمية إذا تعذّر تعيين حلها الفعلي. (c3)
- استخدام النظم الرياضية المناسبة لحل بعض المشاكل البسيطة. (c7)
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- إظهار مهارات شخصية فعالة متمثلة بابتكار حلول واقتراح أفكار خلاقة عند العمل في بيئات عمل مختلفة. (d2)
- التعلم الذاتي واستخدام المعلومات التقنية من مصادر متعددة وتبني عملية التعلم مدى الحياة لمتابعة التقدم العلمي السريع. (d3)
- المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء. (d6)
- اكتساب وتطبيق التقنيات الرياضية ذات الصلة. (d8)
- اتخاذ القرارات مع مستوى عالي من المسؤولية.
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظيفة |
3 |
5% |
مذاكرة |
6 |
10% |
وظيفة |
9 |
5% |
اختبار |
12 |
5% |
امتحان تحريري |
16 |
75% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
رياضيات الهندسة |
إنكليزية |
Pearson-2017 |
2 |
كتاب |
جبر خطي |
إنكليزية |
Pearson-2008 |
3 |
كتاب |
التفاضل |
إنكليزي |
McGraw-Hill, 2007 |