AU

الصحة العامة

يقوم هذا المقرر بإعطاء طالب الصيدلة مقدمة عن الصحة العامة، ويعطي معلومات حول الثوي البشري، والبيئة وتأثيرها على صحة الإنسان (تلوث الغلاف الجوي، التلوث الإشعاعي، تلوث البيئة المائية، تلوث التربة، تلوث الغذاء)، والأمراض الوبائية، والعوامل المسببة للأمراض وطرق انتقالها وطرق الوقاية منها، وأخيراً تعريف الطالب بالأوبئة والفاشيات والجائحات ومعدلات انتشار المرض والوفيات الأمطار الحامضية وتأثيراتها على المياه والتربة والمركبات البلاستيكية: تأثيراتها البيئية وسميتها. التلوث البيئي والتأثيرات الوراثية: مراقبة المواد السامة في البيئة.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

-

2

عدد الساعات في الفصل

24

 

24

عدد الساعات المعتمدة

2

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

1

علم الجوائح العامة- أشكال التلوث: أنواعه- مصادره- تصنيف الملوثات

2 + 3

تلوث الهواء والآثار الناجمة عن الملوثات المختلفة- معالجة النفايات والآثار الناجمة عنه- العوامل المؤثرة على توزع الملوثات

4 + 5

تلوث المياه والغذاء والتربة

6

التلوث بالمواد المشعة وتأثيراتها السمية

7

التلوث الحراري

8 + 9

التلوث الحيوي

10

أسلوب الحياة (الوارد الغذائي، وإدمان العقاقير)

11

جداول بالمعايير والمقاييس المحددة للمياه

12

الأمطار الحامضية وتأثيراتها على المياه والتربة

13

المركبات البلاستيكية: تأثيراتها البيئية وسميتها

14

التلوث البيئي والتأثيرات الوراثية: مراقبة المواد السامة في البيئة

يهدف هذا المقرر إلى:

تعريف الطالب بالعوامل المتعلقة بالإنسان والمؤثرة على صحته وتأثير تلوث الغلاف الجوي والتلوث الإشعاعي وكذلك تلوث التربة والبيئة المائية على الصحة العامة، وزيادة ثقافته الصحية والبيئية.

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

  1. تنمية معارف الطلبة لجهة مستويات الوقاية من الأمراض والتاريخ الطبيعي للمرض.
  2. ترسيخ المفاهيم الوبائية وتعريف الأوبئة والفاشيات والجائحات ومعدلات انتشار المرض والوفيات.
  3. تمتين وعي الطلبة وزيادة مداركهم عن الثالوث الوبائي: العوامل المسببة للمرض والإنسان والبيئة.
  4. رفع مستوى الطلبة ومعلوماتهم النظرية عن العوامل المسببة للمرض وطرق انتقالها إلى الإنسان.
  5. دعم معلومات الطلبة ورفدهم بأحدث المستجدات حول العوامل المتعلقة بالإنسان والمؤثرة على صحته.
  6. التعريف بتلوث البيئة وأنواعه من تلوث للهواء والماء والتربة والتلوث الحراري للماء والتلوث الإشعاعي والتلوث الضجيجي وتلوث الغذاء.
  7. تعريف الطالب بالمسكن الصحي من حيث شروطه وأهمية صحة السكن.
  8. شرح مفصل عن النفايات الطبية وأضرارها الصحية وأهم طرائق التخلص منها.

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

  1. رفع سوية التفكير العملي حول صحة الإنسان.
  2. زيادة الوعي البيئي للطلاب.
  3. تقوية مهارات التواصل والمحاورة لدى الطلاب.
  4. القراءة الناقدة للمقالات العلمية الوبائية.

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

  1. رفع مستوى الطلبة ومعلوماتهم حول المهنة وتأثيرها على صحة العمال (المخاطر المهنية والأمراض المهنية).
  2. دعم معلومات الطلبة ورفدهم بأحدث النقاط العملية حول العوامل المتعلقة بالإنسان والمؤثرة على صحته.
  3. تقوية إدراك الطلاب حول التثقيف الصحي والبيئي.
  4. وضع خطة بحث مبسطة.

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

  1. العمل والمناقشة ضمن فريق طبي وتقديم ملخص عن كيفية ونتائج هذا العمل.
  2. تقديم بعض الحالات المرضية.
  3. البحث والتحضير لجلسة علمية تحت إشراف مدرس المقرر.
  4. كتابة مقالة خاصة بحالات مرضية.
  5. التحضير للقيام بإجراء بحث علمي يتناسب مع مستوى الإجازة.

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرة نظري

7

25%

امتحان نظري

16

75%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Textbook of Family Drastic

إنكليزية

 

2

كتاب

دليل الطبيب الممارس

عربية

 

3

كتاب

Arab Health Exhibition & Congress

إنكليزية

 

4

كتاب

Environmental Science the Natural Environment & Human Impact

إنكليزية