AU

مشاركة كلية الهندسة الطبية ببحث علمي نوعي في المؤتمر الدولي العاشر في معالجة الإشارة والصورة والتعرف على الأنماط في لندن

  • تاريخ النشر:
  • 30/07/2022

شارك الأستاذ الدكتور معن عمار من كلية الهندسة الطبية في جامعة الأندلس الخاصة للعلوم الطبية وفريق البحث المتعاون معه للسنة الثانية على التوالي ببحث نوعي في مؤتمر دولي عقد هذا العام في لندن 30-31 تموز، وطرح البحث مفهومين جديدين مع تطبيقهما العملي في مجال الأنظمة الخبيرة والذكاء الصنعي.

يقع البحث في مجال الأنظمة الخبيرة Expert Systems أحد أهم فروع الذكاء الصنعي Artificial Intelligence ويمثل توجها جديدا في مجال الأنظمة الخبيرة، ويطرح مفهومين جديدين الأول هو توليد الأنظمة الخبيرة المختلفة من آلة برمجية واحدة والثاني هو البحث التخميني الموجه بالخبير البشري، مع استخدام هذين المفهومين العملي في توليد أنظمة خبيرة تمكن من الوصل إلى حلول لمسائل لا يمكن الوصول إليها بالطرائق المعروفة.   واستخدمت الآلة لتوليد نظام خبير لاستخلاص كتابة اليد دون أي معرفة مسبقة عنها من الشيك المصرفي من دون أية معرفة بطبيعة تصميمه أو محتوياته من مطبوعات ورسوميات، وتوليد نظام خبير ثان للكشف الآلي عن أنواع محددة من الجراثيم في صور مستعمرات جرثومية ميكروسكوبية.

وقد تم اختيار البحث من بين أفضل بحوث المؤتمر التي ألقيت بمحاضرة مدتها نصف ساعة.

اسم المؤتمر:

المؤتمر الدولي العاشر في معالجة الإشارة والصورة والتعرف على الأنماط  

10th International Conference on Signal, Image Processing and Pattern Recognition (SIPP 2022) 

 

مكان انعقاد المؤتمر: لندن – المملكة المتحدة

Venue: London – United Kingdom

عنوان البحث:

آلة لتوليد الأنظمة الخبيرة من أجل تطبيقات معالجة الصور

 EXPERT SYSTEMS GENERATING MACHINE FOR IMAGE PROCESSING APPLICATIONS

 

ملخص

نقدم في هذه المقالة العلمية ما يمكن اعتباره توجها جديدا في مجال الأنظمة الخبيرة. هذا التوجه هو توليد أنظمة خبيرة مختلفة باستخدام منصة برمجية واحدة طورناها لهذا الغرض وسميناها "آلة لتوليد الأنظمة الخبيرة من أجل تطبيقات معالجة الصور ESGMIPA". استخدمنا الآلة لتوليد أنظمة خبيرة في مجالات مختلفة كليا مما يشير إلى معقولية التوجه المقترح. باستخدام ما سميناه "البحث التخميني الموجه بالخبير البشري DEGHS " والآلة المذكورة ولدنا نظاما خبيرا نجح في حالات لا يمكن استخدام الأساليب الخوارزمية فيها. ويعتمد توليد الأنظمة الخبيرة المختلفة باستخدام الآلة نفسها على الحقيقة المعروفة جيدا وهي أن وظيفة النظام الخبير تتحدد بشكل أساسي بقاعدة معرفته. وتسرع الآلة المطورة بشكل كبير تطوير النظام الخبير ليصل إلى أفضل أداء له.  كما تلقي المقالة الضوء على دور الخبير البشري وعلى الأثر الإيجابي للتفاعل بين خبراء بشريين في مجالات مختلفة على النتائج التي يمكن الحصول عليها.

مشاركة: