AU

أمراض باطنة (4) (غدد واستقلاب 50%+ تغذية 30%+ شيخوخة 20%)

يتم في مقرر التغذية تسليط الضوء على العناصر الغذائية والأمراض الناجمة عن الأعواز الغذائية، كما يتم التعريف بالتغذية الاصطناعية (المعوية والوريدية). كذلك يتم التطرق لمبادئ التغذية الصحية المتوازنة عند الأطفال، البالغين، النساء الحوامل، المسنين. إضافة لما سبق يتم شرح بعض الحميات والتوصيات الغذائية الخاصة ببعض الحالات المرضية (البدانة، السكري، الأمراض القلبية الوعائية، تشمع الكبد، القصور الكلوي، وغيرها ..).

في القسم الخاص بطب الشيخوخة، يتم تسليط الضوء على مبادئ مقاربة المريض المسن والشكاوى الشائعة عند هذه الفئة من المرضى وتدبيرها.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

 

 

عدد الساعات في الفصل

28

 

 

عدد الساعات المعتمدة

28

  1. تعريف الطالب بمبادئ التغذية الصحية المتوازنة.
  2. توضيح أهمية ودور مختلف العناصر الغذائية في جسم الإنسان.
  3. مقاربة مريض سوء التغذية وتدبيره.
  4. شرح التغيرات الاستقلابية المرضية خلال بعض الحالات المرضية بهدف وضع الحميات المناسبة لها.
  5. مقاربة المريض المسن ومعرفة تدبير الشكاوى الشائعة عنده.

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

  1. الآليات والأسـباب المرضيـة وكيفيـة ترقـي المـرض
  2. مفاهيم الصحـة والمـرض ومحـددات الصحـة وأسباب المرض وعوامل الإختطار المرتبطة بها و الوقاية منها .
  3. السلوك الصحي والعوامل الاجتماعية والنفسية التي تؤثر على الصحة وتتأثر بها في إطار الفرد والأسرة والمجتمع .
  4. التظاهرات السريرية للأمراض والتشخيص والكشف المبكر والعقابيل.

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

  1. وضع التشخيص السريري الأولي بعد تحليل معطيات القصة السريرية والفحص الفيزيائي والاستقصاءات المرافقة بقصد حل المشاكل السريرية الأساسية والأكثر شيوعا.
  2. تطبيق التفكير الحاسم والنقدي والمستند إلى الأدلة والبراهين في التعامل مع الأدب الطبي العالمي وفي العمل المهني.
  3. جمع وتنظيـم المعلومـات السريرية وغير السريرية وتدقيق المعلومـات وتقييمها .
  4. صياغـة الأسـئلة البحثية المناسـبة في مجـال الاهتمام أو الاحتياجات الصحيـة.
  5. اتخاذ القرارات المناسـبة أثناء ممارسة مهنة الطب.

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

  1. أخذ وتسجيل قصة مرضية شاملة مرتكزة على المريض بما فيه المعلومات المتعلقة بالسلوك الصحي بإتباع مهارات التواصل المناسبة .
  2. إجراء الفحص الفيزيائي الشامل والمتقن للمرضى من كافة الأعمار وللجنسين بما فيه الحالة النفسية.
  3. أداء جميع المهارات العملية الأساسية المناسبة للمهنة مستقبلاً تحت الإشراف والمعتمدة من البرنامج التدريبي والتي تشمل في حدها الأدنى (وهي مشتملة في السجل العملي للطالب Log Book ).
  4. كتابة وصفة طبية آمنة لكافة الحالات الشائعة .
  5. المشاركة في الجلسات العلمية وإعداد العروض المناسبة لذلك.

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

  1. إظهار مهارات تواصل مناسبة مع المرضى والأهالي والزملاء.
  2. الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في المجال المهني.
  3. القدرة على التعلم الذاتي وضمان القدرة على التعلم مدى الحياة.
  4. العمل مع مجموعة وضمن فريق متعدد الاختصاصات .
  5. مهـارات النقـاش والتفـاوض.

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرة

9

10%

حضور ونشاط

14

15%

امتحان نظري نهائي

≈ 16

75%

المجموع

-

100