أمراض باطنة (1) هضمية 60% وجهاز حركي 40%
يعرف المقرر طلاب السنة الرابعة وخلال الفصل الدراسي الاول على امراض الجهاز الحركي بشكل عام ويركز على امراض المفاصل واعتلالها وصورها السريرية وكيفية تشخيصها. كما يعرف المقرر في الجزء الهضمي على امراض الهضم وكيفية تشخيصها وعلاجها مثل أمراض الانبوب الهضمي (مري , معدة , أمعاء ) والاعضاء الملحقة به ( كبد و طرق صفراوية , بنكرياس ). وتكمل الدراسة النظرية بالتدريب العملي على كافة الاستقصاءات التشخيصية بالإضافة لمشاهدة الحالات السريرية المتنوعة .
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
4 |
- |
4 |
عدد الساعات في الفصل |
56 |
- |
56 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
* تضاف اربع ساعات سريريات يوميا (20 ساعة في الاسبوع)
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
|
|
2 |
الداء الرثياني: (تعريف المرض، الصورة السريرية، التشخيص والمعايير، التشخيص والمعايير ، الانذار، العلاج)
|
|
3 |
التهابات المفاصل البلوراتية (تعريف المرض ،الصورة السريرية،الأعراض والتشخيص،التدبير)
|
|
4 |
اعتلالات المفاصل الفقرية ( التهاب الفقار اللاصق. التهاب المفاصل الصدافي. التهاب المفاصل الارتكاسي...): تعريف المرض، الصورة السريرية، التشخيص والمعايير، الإنذار،العلاج
|
|
5 |
العلاج متلازمة أضداد الفوسفولبيد ( تعريف المرض، الصورة السريرية، التشخيص والمعايير، الإنذار والعلاج)
|
|
6 |
- تصلب الجلد ( الصلابات الجلدية. تصلب الجلد الجهازي. ظاهرة رينو): تعريف المرض،الصورة السريرية،التشخيص والمعايير،الإنذار والتدبير -الداء النعوي الالتهابي، داء الرتوج، تشنج الكولون |
|
7 |
التهابات الأوعية: تعريف التهابات الأوعية، التصنيف، تعريف بأهم أنماط التهابات الأوعية وتظاهراتها السريرية وتدبيرها العلاجي (داء هورتون. داء تاكاياسو. داء فغنر . التهاب الشرايين العديد العقدي. التهاب الأوعية العديد المجهري .داء شيرغ شتراوس)
|
|
8 |
متلازمة جوغرن: (تعريف المرض، الصورة السريرية، التشخيص والمعايير، الإنذار والتدبير) متلازمة النسيج الضام المختلط (تعريف المرض، الصورة السريرية، التشخيص والمعايير، الإنذار والتدبير)
|
|
9 |
- الحمى الرثوية :(تعريف المرض، الصورة السريرية، التشخيص والمعايير، الإنذار والتدبير) -تشريح وفيزلوجيا الكبد واختبارات الكبد |
|
10 |
|
|
11 |
الميزان الكلسي الفوسفوري واستقلاب الكلس:(البنية العظمية والفيزيولوجيا العظمية،مفهوم قياس الكثافة العظمية،
|
|
12 |
أفات العظم المشهشة :(ترقق العظام،تلين العظام،الحثل العظمي الكلوي) فرط الدريقات: (التعريف، الالية المرضية،الصورة المخبرية، التشخيص،التدبير)
|
|
13 |
التهاب مفاصل جذور الأطراف الكاذب ( الألام الرثوية المتعددة ) : (تعريف المرض، الصورة السريرية، التشخيص والمعايير، الإنذار والتدبير)
|
|
14 |
التهابات المفاصل التنكسية ( الفصال العظمي)( تعريف المرض،الصورة السريرية، التشخيص والمعايير،الإنذار، التدبير)
|
|
- التعريف بأمراض الجهاز الحركي والهضمي
- إكساب معلومات نظرية لطلاب الطب من أجل الممارسة العملية.
- إكساب الخبرة السريرية للطلاب.
- أن يعرف الطالب طرق التشخيص الحديثة المتعدة والمتنوعة واستطباباتها
- التدريب السريري يسمح للطالب برؤية كل وسائل التشخيص الهضمي من تناظير علوية وسفلية , ايكوغرافي , صور شعاعية...
- أن يتعلم الطالب مقاربة المريض الذي لديه شكاية حركية وهضمية
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- تعريف الطالب المعلومات الأساسية في اختصاص أمراض الجهاز الحركي الهضمي.
- تعريف الطالب أساسيات التشخيص والعلاج لهذه الأمراض.
- تحديد الاستقصاءات المخبرية والشعاعية لاختصاص أمراض الجهاز الحركي.
- شرح أسباب وآليات هذه الأمراض وتطور المرض والإنذار لها.
- تعريف الطالب بالنقاط الالمية والنقاط الحشوية
- تعريف الطالب بالاستطباب الحقيقي للاستقصاءات
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تفسير الصورة السريرية وبناء التشخيص التفريقي والوصول لألية التفكير.
- الربط بين الألية الامراضية مع التظاهرات السريرية للمرض والمعطيات المخبرية والشعاعية.
- استنتاج الخطة التشخيصية المناسبة من خلال تراتبية الإجراءات التشخيصية بمختلف أشكالها.
- ايجاد السؤال التشخيصي حسب قواعد الطب المسند بالبيانات للبحث في الشبكة العنكبوتية عن موضوع محدد في أمراض الجهاز الحركي
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- الوصول الى قدرة على ممارسة مهارات الفحص السريري واخذ القصة المرضية في امراض الجهاز الحركي والهضمي.
- الوصول الى معرفة جيدة حول الحقن المفصلي والبزل المفصلي.
- اجراء إعطاء الأدوية النوعية في أمراض الجهاز الحركي بالطرق والقواعد الصحيحة
- االوصول الى قدرة على تمييز الاعضاء بالإيكو ورؤية الاشكال المرضية
- الوصول الى قدرة على مناقشة المنظر التنظيري للآفات المختلفة
- التعامل مع الطرق العلاجية المختلفة التنظيرية
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- أن يتعامل طالب الطب مع المريض بشمولية كإنسان وليس كمريض بمرض أو عرض وحيد.
- أن يتمكن الطالب من التعبير عن ذاته من خلال وضع تسلسل منطقي لبناء الفكرة العلمية والطبية.
- التعامل الانساني والتعاطف والتفهم مع المريض
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة نظرية |
8 |
10% |
حضور ونشاط |
10 |
15% |
امتحان نظري |
16 |
75% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
مقرر أمراض الجهاز الحركي جامعة الأندلس |
العربية |
مكتبة جامعة الاندلس |
2 |
كتاب |
Kelley’s textbook of rheumatology 9th (2013) |
الانكليزية |
مكتبة جامعة الاندلس |
3 |
كتاب |
Rheumatology in Practice 2010 |
الانكليزية |
مكتبة جامعة الاندلس |