التربية الوطنية
يشتمل المقرر على عدة محاور رئيسة يذكر الطالب من خلالها مفاهيم متعددة ويستذكر دستور بلاده وأهم القضايا المرتبطة بمجتمعه وقيم المواطنة والانتماء، وأهم السلطات السياسية والمنظمات المرتبطة بها.

معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
1 |
- |
1 |
عدد الساعات في الفصل |
14 |
- |
14 |
عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي |
|
||
عدد الساعات المعتمدة |
1 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
مدخل عام للتربية الوطنية (1) |
|
2 |
مدخل عام للتربية الوطنية (2) |
|
3 |
مفهوم المواطنة ودور الجامعات في تطور سلوك المواطنة (1) |
|
4 |
مفهوم المواطنة ودور الجامعات في تطور سلوك المواطنة (2) |
|
5 |
دور المؤسسات التربوية في تنمية الوعي بالمواطنة (1) |
|
6 |
دور المؤسسات التربوية في تنمية الوعي بالمواطنة (2) |
|
7 |
الجمهورية العربية السورية النشأة والخصوصية التاريخ والتنوع الحضاري (1) |
|
8 |
الجمهورية العربية السورية النشأة والخصوصية التاريخ والتنوع الحضاري (2) |
|
9 |
الحوار والتفاوض (1) |
|
10 |
الحوار والتفاوض (2) |
|
11 |
المنظمات الشعبية |
|
12 |
الفكر القومي العربي |
|
13 |
التطوع (1) |
|
14 |
التطوع (2) |
|
- تعزيز انتماء الطلبة وولائهم واعتزازهم بالوطن أرضا وشعبا ونظاما.
- إدراك الطالب لأهمية التربية الوطنية وأهمية مشاركته في تحقيق اهدافها من خلال ممارسة دوره في نشر القيم الوطنية في مجتمعه بناء على ما يتم اكتسابه من مضمون هذا المقرر.
- أن يحقق الطالب التوازن السلوكي بين المطالبة "بحقوق المواطن، والالتزام بالواجبات" كما نص عليها الدستور السوري.
- التزام الطالب السلوكي بقيم المواطنة الصالحة: الحرية المسؤولة، المشاركة الفاعلة إيجابا، المساواة، تكافؤ الفرص، التضامن، التعاون، المحافظة على الممتلكات العامة.
- التزام الطالب سلوكيا بمبادئ المجتمع التعددي: التنوع، نبذ التعصب بمختلف أشكاله العرقية، العقائدية- المذهبية والطائفية.
- تعزيز التزام الطالب بالمحافظة على الأمن الوطني السوري والقومي العربي.
- تعريف الطالب بالنظام السياسي السوري، وركائزه وآلية اتخاذ القرار السياسي فيه وعرض لأهم التحديات التي تواجهه.
- التعريف بتاريخ الجمهورية العربية السورية ومراحل تطورها، وسمات وخصائص كل مرحلة والعوامل المؤثرة فيها.
- التعريف بدستور الجهورية العربية السورية وأهميته.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- يوضح مجموعة من المفاهيم الخاصّة بالتربية الوطنيّة، مثل: النظام السياسي، والنظام التشريعي، وغيرها.
- تبيان الطالب النظام السياسي السوري، وركائزه وآلية اتخاذ القرار السياسي فيه وعرض لأهم التحديات التي تواجهه.
- تلخيص تاريخ الجمهورية العربية السورية ومراحل تطورها، وسمات وخصائص كل مرحلة والعوامل المؤثرة فيها.
- تبيان دستور الجهورية العربية السورية وأهميته.
- شرح النصوص الدستورية التي يحتويها دستورُ وطنهِ.
- تحديد طبيعة التكوين الاجتماعي للمجتمع السوري، وسماته وخصائصه والمشكلات والتحديات التي تواجهه.
- التعرف على مؤسسات التربية الوطنية القائمة بالمجتمع، والواجبات المترتبة عليها في هذا المجال.
- تبيان سلطات الدولة ومهامها وخصائصها.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- القدرة على المحاكمة واتخاذ الإجراءات المناسبة.
- القدرة على البحث والاستقصاء في المجال الوطني على كافة قطاعات المجتمع.
- تشخيص التحديات الوطنية واقتراح الحلول المناسبة.
- تقويم القرارات والأفعال بشأن السلوك الوطني.
- تقديم المقترحات والتوصيات لتطوير المنهج بالمشاركة مع المدرس.
- التخطيط لتنفيذ برامج وطنية.
- اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية وتحليل النظم السياسية وتقويمها.
- المقارنة والتصنيف ونقد النماذج والفرضيات والطرق المتبعة في تقديمها.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- المشاركة في اتخاذ القرارات السياسية والتصويت والترشح.
- تقديم الدعم والاستشارات للأفراد لتحسين سلوك المواطنة في المجتمع.
- تنظيم أنشطة نفسية وتربوية في مجال التربية الوطنية.
- الالتزام بقوانين وتشريعات النظام السياسي.
- ممارسة سلوك المواطنة بما يتضمنه من حقوق وواجبات.
- تطبيق التغذية الراجعة والتدريب بشكل نظامي.
- استخدام التكنولوجية والتجهيزات.
- توظيف الفهم والمعرفة في تنفيذ المهام البحثية.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- احترام الوطن والمواطنين.
- القدرة على توصيل الأفكار بكفاءة.
- القدرة على التعامل مع الحاسب الآلي ببرامجه المتقدمة.
- القدرة على حل المشكلات.
- القدرة على تحمل مسؤولية التعلم الذاتي.
- القدرة على التخطيط والتنفيذ ضمن الوقت المتاح.
- مهارات إدارة الوقت ومهارات التواصل مع الزملاء.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة |
منتصف الفصل |
10% |
نشاط+ درجة أعمال |
الاسبوع الأخير |
15% |
امتحان نظري |
نهاية الفصل |
75% |
|
|
|
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
دستور الجمهورية العربية السورية |
الدستور |
العربية |
|
2 |
كتاب |
التربية على المواطنة |
العربية |
ج. م. ع. |
3 |
كتاب |
التنشئة الوطنية |
العربية |
الجزائر |
4 |
|
|
|
|
5 |
|
|
|
|