لغة عربية
مقرّر اللغة العربية غرضه تعزيز اللغة العربية عند الطالب سواء أكان عن طريق المراجعة لبعض قواعد اللغة الهامة، أم عن طريق الوقوف على نصوص نثرية أو شعرية بغية تعزيز الفهم عند القارئ وتدريبه على فهم النص المقروء بطريقة يسهل عليه فهمه والاستفادة مما يحتويه من معانٍ وأفكار.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
- |
2 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
- |
28 |
عدد الساعات المعتمدة |
2 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
الكشف في المعاجم + نص نثري (تطبيقي) |
|
2 |
بناء الفعل وإعرابه + نص شعري (تطبيقي) |
|
3 |
الفاعل + نائب الفاعل |
|
4 |
العلامات الفرعية + نص شعري (تطبيقي) |
|
5 |
المبتدأ والخبر |
|
6 |
الأحرف المشبهة بالفعل |
|
7 |
الأفعال الناقصة |
|
8 |
أسلوب التعجب + نص شعري (تطبيقي) |
|
9 |
أسلوب المدح والذم + نص شعري (تطبيقي) |
|
10 |
الممنوع من الصرف + المنادى |
|
11 |
العدد |
|
12 |
قواعد إملائية |
|
13 |
الأخطاء الشائعة |
|
14 |
نصوص تتعلق بالاختصاص |
|
- إعداد الطبيب الممارس ذي الكفاءة العلمية العالية بأخلاقيات وآداب ممارسته للمهنة.
- العمل على غرس المثل العليا والقيم الوطنية والإنسانية في أذهان خريجي الجامعة.
- تشجيع النشاط الثقافي والفني والاجتماعي بغية صقل شخصية الطالب.
- توثيق التكامل العلمي والثقافي بغية التحصيل العلمي بطريقة يتعزّز فيها الاختصاص العلمي والثقافي.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- تذكر المبادئ الأساسية في اللغة العربية.
- تعريف الطالب بالأخطاء الشائعة والمتداولة باللغة العربية.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- صياغة الأسئلة البحثية بالاعتماد على قواعد ومبادئ اللغة العربية.
- ربط التعابير اللغوية الصحية مع حالة المريض الخاصة.
- شرح بسيط وسهل الفهم للمرضى فيما يتعلق بالأمراض والعلاجات المختلفة.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- الوصول إلى مهارات كافية في استخدام قواعد اللغة العربية.
- تطبيق قواعد اللغة العربية في كتابة الأبحاث العلمية.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- مهارات التواصل مع الآخرين باستعمال اللغة العربية.
- تعلم العبارات والجمل التي تمكن من التعلم الطبي الذاتي.
- اكتساب مهارات التواصل مع الطبيب بلغة عربية واضحة وسليمة.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة نظرية |
8 |
10 % |
حضور ونشاط |
9 |
15 % |
امتحان نظري نهائي |
16 |
75 % |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
اللغة العربية لغير المختصين في الجامعات الحكومية، إصدار جامعة حلب |
العربية |
المكاتب العامة |
2 |
كتاب |
الواضح في النحو والصرف، الدكتور: محمد خير حلواني |
العربية |
المكاتب العامة |
3 |
كتاب |
جامع الدروس العربية، الشيخ: مصطفى الغلاييني |
العربية |
المكاتب العامة |