AU

السلوك التنظيمي

توصيف المقرر

يتابع طالب كلية إدارة المشافي في مقرر السلوك التنظيمي التعرف على كيفية فهم وتفسير وتوجيه السلوك في المنظمة والتنبؤ به بشكل أعمق وأكثر تخصصاً بالمنظمات وخصوصاً المشافي وذلك بعد أن تعرف على المفاهيم العامة في مقرري أساسيات السلوك الإنساني ومقدمة لعلم الاجتماع.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

2

6

عدد الساعات في الفصل

28

28

56

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

 

عدد الساعات المعتمدة

3

 

الأسبوع/

رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

مجال السلوك التنظيمي

 

2

الإدارة ودراسة السلوك التنظيمي

 

3

البحث العلمي في السلوك التنظيمي

 

4

الاتصالات التنظيمية

 

5

التحفيز والأسـاليب التطبيقية للتحفيز      

 

6

القيـادة الإداريـة1 (نظريات السمات ونظريات السلوك)        

 

7

القيـادة الإداريـة2(النظريات الشرطية والنظريات الإدراكية)

 

8

إدارة ضغوط العمل      

 

9

الصـراعات وإدارتها    

 

10

التغيير والتطوير التنظيمي       

 

11

أساسيات السلوك الجماعي

 

12

الـثـــقــافـــة التنظيمية

 

13

القوة والسياسة والأخلاق التنظيمية        

 

14

السلوك الابتكاري

 

 

 

  1. التعريف بالسلوك الإنساني في المنظمات.
  2. التعرف على الفروق بين السلوك في المنظمات والسلوك الإنساني بشكل عام.
  3. التعريف بفئات الموارد البشرية في المنشآت الصحية.
  4. يشرح أهمية وكيفية فهم وتفسير وتوجيه السلوك في المنظمة والتنبؤ به.

 

  1. المعرفة والفهم(Knowledge & Understanding)
    1. فهم وتفسير السلوك
    2. توقع الخلفيات والمسببات التي تقف خلف أنماط السلوك المتعددة.
    3. القدرة على توجيه السلوك.
    4. يعرف ردود الفعل المتوقعة من قبل الأفراد في المنظمة.
    5. توقع السلوك والتنبؤ به في المنظمة.
    6. قادر على التعامل مع حالات عملية وتحديد المجالات التي تتضمنها.
    7. قادر على مناقشة الحالات العملية واقتراح الحلول لها.
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. يميز الطالب السلوك التنظيمي عن السلوك الإنساني.
    2. تحليل السلوك ومعرفة مقدماته ونتائجه.
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. يشخص الحالات المتعلقة بسلوك معين
    2. يحدد النشاطات المتعلقة بالحالة المدروسة.
    3. يطبق المعرفة المرتبطة بوظائف فهم وتفسير وتوجيه السلوك.
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. يعمل بشكل فعال ضمن الفريق
    2. يكتسب مستوى جيد للغة الانكليزية فيما يتعلق بالمصطلحات العلمية.
    3. يحترم  قواعد وأخلاقيات المهنة.

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

درجة أعمال امتحان (منتصف الفصل)

8

10%

درجة أعمال الفصل(مذاكرات ونشاط)

1-14

10%

امتحان عملي نهاية الفصل

15

20%

الامتحان النهائي (نظري)

16

60%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

محاضرات معدة من قبل مدرس المقرر للنظري

السلوك التنظيمي

العربية

Nancy Borkoski. (2.11). Organizational Behavior in Health Care. Jones and Bartlett Puplishers

2

محاضرات معدة من قبل المدرس للعملي

حالات عملية في السلوك التنظيمي

العربية

-د. محمود السيد. السلوك التنظيمي. جامعة عين شمس، القاهرة: ماس للطباعة، 2..8.

3

 

 

 

 - د. محمد عدنان النجار. السلوك التنظيمي إدارة الأفراد. منشورات جامعة دمشق، كلية الاقتصاد، دمشق: مطبعة الاتحاد.