AU

إدارة الجودة الشاملة في المشافي

توصيف المقرر

يتعرف الطالب على أهمية نظام إدارة الجودة الشاملة بوصفه منهجا" علميا" ووسيلة فاعلة لحل المشكلات والنهوض بالمستوى الصحي للمجتمع وأفراده وذلك من خلال تعرف الطالب على المفاهيم والأسس لإدارة الجودة متضمنا" الخلفية التاريخية للجودة وأهميتها وماهيتها والاطلاع على بعض من نظم إدارة الجودة وأوجه الشبه والاختلاف بين نظم الجودة والنماذج الأساسية لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة .

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

4

2

5

عدد الساعات في الفصل

 

 

 

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

 

عدد الساعات المعتمدة

 

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

تطور مفهوم الجودة

 

2

مفهوم الجودة في الرعاية الصحية

 

3

أبعاد الجودة في الرعاية الصحية

 

4

إدارة الجودة الشاملة في المشافي

 

5

قياس الجودة في المشافي

 

6

مؤشرات الجودة الإدارية والسريرية

 

7

برنامج تحسين الأداء في المشافي

 

8

جودة الرعاية التمريضية

 

9

قياس رضا المريض في المشفى

 

10

خطة تحسـين الجـودة في  وزارة الصحة

 

11

مفهوم الاعتمادية  في المشافي

 

12

نظم الاعتمادية في المشافي

 

13

كتابة السياسات والإجراءات

 

14

المواصفة القياسية الدولية ISO

 

 

  1. يتعرف الطالب على أهمية نظام إدارة الجودة الشاملة بوصفه منهجا" علميا" ووسيلة فاعلة لحل المشكلات والنهوض بالمستوى الصحي للمجتمع وأفراده
  2. تعريف الطالب على المفاهيم والأسس لإدارة الجودة متضمنا" الخلفية التاريخية للجودة وأهميتها وماهيتها والاطلاع على بعض من نظم إدارة الجودة وأوجه الشبه والاختلاف بين نظم الجودة والنماذج الأساسية لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة
  3. تعريف الطالب بمفهوم الجودة و استخلاص تعريف موحد يشير إلى خصائص إدارة الجودة و الإحاطة الشاملة بمفهوم الجودة الشاملة و كيفية إدارتها ( TQM) من حيث الأبعاد و العناصر و الأدوات ورواد إدارة الجودة الشاملة و جوائز الجودة و العلاقة بين إدارة الجودة الشاملة و الآيزو 9000

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1.  تطبيق تأكد الجودة واختيار أدوات تحكم الجودة.
    2. تصميم وتحديد مداخل تأكيد الجودة.
    3. تطوير مفاهيم برامج إدارة الجودة.
    4. التأكيد علي استمرارية تطوير الجودة.
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. التفكير: النقدي/ الابداعي
    2. القدرة على التحليل والدراسة
    3. إعداد التقارير الميدانية
    4. العمل ضمن فريق
    5. المشاركة الفاعلة، والتعبير عن الذات والآراء
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. تبني إدارة الجودة الشاملة كاستراتيجية أساسية منظمات الرعاية الصحية.
    2. تنفيذ خطة الأعمال المقادة عن طريق إدارة الجودة الشاملة.
    3. التركيز على إدارة الجودة الشاملة كطريقة للاتصال مع الزبائن.
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. مهارة استخدام الحاسب الآلي لتطوير المعلومات الصحية . 
    2. مهارة تجميع المعلومات وتحليلها إحصائياً كطريقة لاستمرارية تطوير الجودة.
    3. معرفة كيفية الحصول على المعلومات
    4. القدرة البحثية: إعداداً وكتابة

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

الوظائف

طيلة الفصل

5

الاختبار النصفي

الاسبوع السابع

10

الاختبارات السريعة

طيلة الفصل

5

الامتحان العملي

نهاية الفصل

20

الاختبار النهائي الفصلي

نهاية الفصل

60

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

مرجع

HEALTHCARE  QUALITY

MANAGEMENT  TO

INTRODUCTION

إنكليزية

Health Administration Press, Chicago, Illinois

AUPHA Press, Washington, DC

2

مرجع

Managing Quality

إنكليزية

© 1999, 2003 by Blackwell Publishing Ltd

except for editorial material and organization © 1999, 2003 by Barrie G. Dale

3

مرجع

Fundamentals of

Total Quality Management

إنكليزية

LONDON AND NEW YORK

4

مرجع

JOINT COMMISSION INTERNATIONAL ACCREDITATION STANDARDS FOR HOSPITALS

إنكليزية

©2013 Joint Commission International