الصحة العامة
مقرر الصحة العامة يسلِّط الضوء على مفهوم الصحة والمرض والوقاية، من خلال مقاربة مختلف أنواع العوامل الممرضة (العوامل البيئية، العوامل الحيوية، العوامل المرتبطة بالتغذية ونمط الحياة) من أجل الوقاية من الأمراض الناجمة عنها.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
- |
2 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
- |
28 |
عدد الساعات المعتمدة |
2 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
مقدمة في الصحة العامة: مفهوم الصحة والوقاية. |
|
2 |
الثالوث الوبائي: العوامل المسببة للمرض. |
|
3 |
بعض العوامل الحيوية المسببة للمرض (الأنفلونزا) |
|
4 |
بعض العوامل الحيوية المسببة للمرض (بعض الأمراض المنتقلة بالجنس) |
|
5 |
الثّويّ البَشَرِيّ: عوامل الثّويّ المؤثرة في حدوث المرض. |
|
6 |
العوامل الممرضة المرتبطة بالتغذية: العناصر الغذائية وبعض الأعواز الغذائية. |
|
7 |
العوامل الممرضة المرتبطة بالتغذية: العناصر الغذائية وبعض الأعواز الغذائية. |
|
8 |
سوء التغذية. |
|
9 |
سلامة الغذاء. |
|
10 |
نمط الحياة وتأثيره على صحة الانسان: التدخين + الرياضة. |
|
11 |
نمط الحياة وتأثيره على صحة الانسان: الكحولية. |
|
12 |
بعض عوامل الخطورة المرتبطة بنمط الحياة (البدانة، السكري نمط 2، اضطراب الشحوم) |
|
13 |
تَلوُّثُ البِيئة: تلوث الهواء + تلوث الماء+ التلوث الحراري + الضجيج |
|
14 |
تَلوُّثُ البِيئة: تلوث التربة + التلوث الإشعاعي |
|
- تعريف الطلاب على مبادئ الصحة العامة وتطبيقاتها.
- تعريف الطلاب على أهم القضايا البيئية وعلاقتها بالصحة.
- تعريف الطلاب على نمط الحياة وتأثيره على صحة الانسان.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- تعريف الطالب بالآليات والأسباب المرضية وكيفية ترقي المرض.
- شرح مفاهيم الصحة والمرض ومحددات الصحة وأسباب المرض وعوامل الاختطار المرتبطة بها والوقاية منها.
- تعريف بالسلوك الصحي والعوامل الاجتماعية والنفسية التي تؤثر على الصحة وتتأثر بها في إطار الفرد والأسرة والمجتمع.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تنظيم المعلومات السريرية وغير السريرية وتدقيق المعلومات وتقييمها.
- صياغة الأسئلة البحثية المناسبة في مجال الاهتمام أو الاحتياجات الخاصة.
- تقييم واقع المشاكل الصحية في المجتمع بما فيها تلك المتعلقة بأداء النظام الصحي.
- اختيار القرارات المناسبة أثناء ممارسة مهنة الطب.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- اجراء التثقيف الصحي بمهارة عالية.
- اداء جميع التدابير للوقاية من العدوى.
- تنفيذ واجراء قصة مرضية شاملة مرتكزة على المريض بما فيه المعلومات المتعلقة بالسلوك الصحي بإتباع مهارات التواصل المناسبة.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- العمل مع مجموعة وضمن فريق متعدد الاختصاصات.
- القدرة على التعلم الذاتي وضمان القدرة على التعلم مدى الحياة.
- مهارات النقاش والتفاوض.
- التعامل مع السجلات الطبية بما فيها الالكترونية.
- مهارات العرض والإلقاء.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة |
9 |
10% |
حضور ونشاط |
10 |
15% |
امتحان نظري نهائي |
16 |
75% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Brett J. Cassens, et al: Preventive Medicine and Public Health (NMS), 2nd Ed., Pennsylvania, 1992. |
إنكليزية |
مكتبة جامعة الاندلس |
2 |
كتاب |
Traité de nutrition artificielle de l'adulte, 3ème éditionm Springer |
فرنسية |
المكتبات العامة |
3 |
كتاب |
Current Medical Diagnosis & Treatment (2006), 45th Ed. |
انكليزية |
المكتبات العامة |
4 |
مقالة |
Alcool et médecine générale Recommandations cliniques pour le repérage précoce et les interventions brèves |
فرنسية |
موقع إنترنيت |
5 |
مقالة |
Prise en charge thérapeutique du patient dyslipidémique |
فرنسية |
موقع إنترنيت |
6 |
كتاب |
Le livre de l’interne Endocrinologie et maladies métaboliques, Flammarion |
فرنسية |
المكتبات العامة |
7 |
كتاب |
الصحة العامة لطلاب كلية الطب، السنة الثالثة، جامعة تشرين د. فواز حيدر |
عربية |
مديرية الكتب والمطبوعات، جامعة تشرين |