AU

الإحصاء الصحي والحيوي

توصيف المقرر

تعريف الطالب على مفهوم علم السكان وأصوله و مصادر البيانات السكانية و ضوابط النمو السكاني والخصوبة والتركيب السكاني والإحصاءات الحيوية ذات الصلة بالسكان وبعض البيانات السكانية لدى بعض دول العالم ومدى ارتباط تقدم أو تخلف الشعوب بالسكان من حيث النوع والحجم وبالتالي الاطلاع على المشاكل السكانية عبر التاريخ .

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

 

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

2

4

عدد الساعات في الفصل

4 × 14 أسبوع = 56 ساعة

2 × 14 أسبوع = 28 ساعة

2 × 14 أسبوع = 28 ساعة

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

3 ساعات

عدد الساعات المعتمدة

 

 

 

الأسبوع / رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

1

علم السكان وأصوله

2

مؤشرات توزيع السكان

3

النسب والمعدلات

4

المؤشرات الديمغرافية ( الخصوبة )

5

المؤشرات الديمغرافية ( وفيات + هجرة )

6

مبادئ الاحتمالات  ومفهومها

7

الاحتمال الشرطي ضرب احتمالات

8

الأحداث الشاملة نظرية باييز

9

اختبار الفرضيات الاحصائية

10

احصاء اللامعلمي– معامل لاسبيرمان

11

معامل غاما – معامل ارتباط كندال

12

معامل اتفاق كندالومعامل اتساق كندال

13

اختبار العلاقة بين متغيرين رتبي واسمي

14

معامل كوريتون الاقتران الرباعي التوافق

 

 

 

  1. دراسة الطالب لمفاهيم الإحصاء الأساسية.
  2. تعليم الطالب أهمية الإحصاء.
  3. تعليم الطالب كيفية استخدام الأساليب الإحصائية.
  4. تعليم الطالب استخدام الأسلوب الإحصائي المناسب لدراسته​​​​​​​

 

  1. المعرفة والفهم: (  Knowledge & Understanding)
    1. يتمكن الطالب من استخدام المؤشرات الإحصائية.
    2. يتعلم الطالب التمييز بين المؤشرات الإحصائية.
    3. يتعلم الطالب استخدام الأسلوب الإحصائي المناسب في أبحاثه الأكاديمية.
  2. المهارات الذهنية: (Intellectual Skills  )
    1. يستطيع الطالب التمييز واختيار الاختبارات المناسبة لدراسته.
  3. المهارات العملية والمهنية: (Practical & Professional Skills  )
    1. قدرة الطالب على اختيار الاختبارات المناسبة للحصول على تحليل سليم وفقاً للمعطيات الموجودة في دراسته.
    2. قدرة الطالب على تركيب معدلات ومؤشرات تخص دراسته.
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. يتمكن الطالب من العمل بشكل فعال ضمن الفريق.
    2. يتعلم الطالب أسلوب الحصول على البيانات لدراسته المطلوبة. 
    3. يتعلم الطالب أن الدراسات الجيدة والمفيدة تعتمد على دقة البيانات المستخدمة.
    4. يتعلم الطالب أن البيانات الصحيحة واخيتار الإختبار الإحصائي المناسب تعطينا دراسات حقيقية ومفيدة.

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

( رقم الأسبوع )

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

اختبار كتابي نظري (في الثلث الأول من الفصل)

5

5 %

اختبار كتابي عملي

12

20 %

درجة أعمال الفصل ( حضور ونشاط )

نهاية الأسبوع 14

15 %

الامتحان النهائي ( نظري )

 

60 %

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

الإحصاء الحيوي والصحي

د. محمد معد سليمان

العربية

جامعة الأندلس 2018

2

المجموعة الإحصائية

بيانات من المكتب المركزي للإحصاء

العربية

مركز الإحصاء بدمشق

3

كتاب

الإحصاء الحيوي

د. سمير دركزنلي

 

جامعة حلب

4

مرجع معرب

الإحصاء في الإدارة

د. لنكو لو تشاو

 

دار المريخ