AU

أساسيات الإدارة (2)

توصيف المقرر

يعرّف هذا المقرر طالب كلية  إدارة المشافي ويوضح أوجه الانشطة الإدارية( انتاج، تسويق، تمويل ، شراء وتخزين امداد لوجيستي....) وأهميتها .  كما انه يبين الدور الذي تلعبه الأنشطة المختلفة في فشل ونجاح المنظمة ودورها في السوق.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

2

4

عدد الساعات في الفصل

28

28

56

عدد الساعات المعتمدة

3

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

  • المقدمة:

 تتضمن اهمية مفهوم المنظمة وابعادها كمحرك اساسي يعمل على استغلال الموارد البشرية والمادية في المجتمع كقوة دافعة لتنظيم الطاقات

 

2

مفهوم الإدارة ووظائفها:

  • تعريف المنظمة.
  • أهمية المنظمات.
  • أبعاد المنظمات
  • تصنيف المنظمات

. مقومات الأداء الجيد

 

3

  • مفهوم المشروع Enterprise)) الحديث ووظائفه.
  • مراحل تطور مفهوم المشروع.
  • تعدد أنواع وأشكال المشروعات.
  • المفاهيم الاساسية للمشروع.
  • أنواع المشروعات
  •  

 

4

 

  • الاهداف الادارية
  • تعريف الأهداف الادارية.
  • الأهداف الادارية
  • المبادئ الأساسية لتحديد الأهداف الإدارية.
  • الأهداف العامة للمنظمة
 

5

  • إدارة التسويق.
  • مفهوم إدارة التسويق .
  • تعريف ومفهوم التسويق
  • الأسباب الداعية للنشاط التسويقي
  • خصائص إدارة التسويق وأهمية استخدام المزيج التسويقي والمزيج الترويجي.
  • مراحل عملية إدارة التسويق في المنظمات الإدارية وأنواعها.
  • تحليل أسواق المشتري العوامل الثقافية التي تؤثر على قرار الشراء.

 

6

  • وظيفة الإنتاج:
  • تعريف الانتاج وأميته
  • اهداف الانتاج.
  • خصائص الانتاج
  • اسباب دراسة  إدارة الانتاج
  • الفرق بين الانتاج والانتاجية
  • الأنشطة الرئيسية لإدارة الإنتاج
  • دورة حياة النشاط الانتاجي

 

7

  • نشاط إدارة الموارد البشرية
  • اهمية نشاط إدارة الموارد البشرية ودواعي الحاجة اليه.
  • مراحل تخطيط الموارد البشرية
  • تحليل الوظيفة.
  • وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
  • طرق وخطوات تصميم الهيكل التنظيمي).
  • طرق تنظيم الانشطة

 

8

  • الادارة اللوجستية للشراء والتخزين
  • . أهمية الادارة اللوجستية
  • مجالات تطبيق اللوجستيات
  • اللوجستيات في اطار التعامل مع الخارج
  • استراتيجية الشراء والتخزين
  • نظام معلومات الشراء والتحزين

 

9

  • نماذج الرقابة على المخزون.
  • تعريف الرقابة على المخزون.
  • أهمية الرقابة على المخزون
  • مبادئ وظيفة الرقابة على المخزون
  • عناصر الرقابة على المخزون
  • الخطوات الاجرائية التي تسبق العملية الرقابية
  • خصائص الرقابة الفعالة على المخزون

 

 

10

  • الإدارة المالية.
  • التخطيط المالي.
  • التنظيم المالي.
  • الرقابة المالية.
  • أهداف الإدارة المالية.
  • القرارات المالية.

 

11

  • القرار الإداري
  • مفهوم القرار الإداري
  •  عناصر القرار الإداري (أركان القرار الإداري)
  • خطوات اتخاذ القرار الإداري
  • الهيكل التنظيمي والقرارات الإدارية

 

12

  • ادارة التغيير
  • الأسباب الداعية لحدوث التغيير
  • خصائص إدارة التغيير

مجالات التغيير

 

13

  • تحديد الأهداف الإدارية
  • تعريف الاهداف الإدارية
  • أهمية الأهداف الإدارية

الأهداف العامة للمنظمة

 

14

أخلاقيات الإدارة في الوظيفة

  • مفهوم أخلاقيات الإدارة
  • الأخلاقيات في الوظيفة العامة
  • أخلاقيات الموظف غير المحمودة وغير المشروعة

.

 

 

  1. توضيح اهمية الأنشطة الإدارية ودورها.
  2. تحديد ماهية المهارات المتنوعة التي .يحتاجها المدير في إدارة المنظمات واهميتها بالنسبة للمستويات الادارية الثلاث (العليا، الوسطى، المباشرة ).
  3. يبين ما هو المقصود بإدارة الأنشطة الإدارية ( النشاط الإنتاجي، التسويقي، التمويلي المورد البشري........)
  4. يشرح كيفية استفادة الإدارة من العلوم التكنولوجية في التطبيق الإداري.
  5. يبين أهمية إدارة الانشطة الإدارية وعلاقتها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية .
  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1.  يعطي المقرر فكرة اساسية عن المشكلات الادارية المتعلقة بكافة الاقسام الادارية والعلاقة المتبادلة و المتفاعلة بين كافة الادارات الوظيفية في المنظمة.
    2.  إدراك و فهم الطالب لدور الادارة في منظمات الاعمال في عالم تسوده المنافسة والتجارة الحرة.
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. ينمي هذا المقرر المعرفة الادارية بشكل عام و المعرفة التخطيطية والتنظيمية والقيادة والرقابة بشكل خاص  بحيث يساعد الطالب على التميز بين دور الادارة في تحقيق اهداف الشركة بشكل عام و دور القيادة الادارية في تحقيق اهداف الشركة الاساسية
    2. يحدد للطالب كيفية الارتباط بين مكونات وظائف الادارة من جهة و عناصر البيئة الجزئية والكلية من جهة أخرى.
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. يحدد كيفية إدارة الأنشطة الإدارية (في المستويات الادارية المختلفة من الأعلى الى أدنى المستويات الادارية).
    2. يحدد عملية اتخاذ القرارات في المجالات المختلفة .
    3. يصف أجزاء ومكونات الانشطة الادارية (نشاط الانتاج، التسويق، التمويل ......)
    4. يحدد الخرائط التنظيمية لكل نشاط من الانشطة الادارية.
    5. يصف القيادة ويجدد الفرق بين القيادة والادارة
    6. تعليم الطالب على كيفية ممارسة الرقابة
    7. يصف البنية الهيكلية لكل نشاط من الانشطة الادارية.
    8. يسمي مفاصل الانشطة الاساسية في المنظمات الانتاجية والخدمية  .
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. القدرة على الالمام بالطريقة العملية والعلمية في كيفية ادارة و تقسيم النشاطات الاساسية في الانشطة الادارية ومفاهيمها بحيث يتم تقسيم الاعمال و تنسيقها بالطريقة التي تكفل عدم التعارض و التضارب في السلطات و المسؤوليات.
    2. القدرة على اتخاذ القرار المبني على اسس علمية و منهجية لمواجهة الظروف المتغيرة في السوق.

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

وظيفة

14

5

مذاكرة

7

10

اختبار (عملي)

8

25

امتحان

15

40

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Principle of Management

الانكليزية

UNIVERSITY OF MINNESOTA LIBRARIES PUBLISHING EDITION, 2015.

2

كتاب

MODERN MANAGEMENT THEORIES AND PRACTICES

الانكليزية

Makerere University Faculty of Social Sciences

3

 

Management principles

 

 

4

 

 

 

 

5