AU

أساسيات في علم الإحصاء

توصيف المقرر

يعرّف هذا المقرر طالب كلية إدارة المشافي أساسيات علم الإحصاء، والأدوات الإحصائية والرياضية التي يستخدمها للحصول على أدق المعلومات.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

2

4

عدد الساعات في الفصل

14 أسبوع x 2 ساعة = 28 ساعة

14 أسبوع x 2 ساعة = 28 ساعة

56 ساعة

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

3 ساعات

عدد الساعات المعتمدة

 

الأسبوع / رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

مفهوم الإحصاء وتعريفه

 

2

تجميع المعلومات الإحصائية

 

3

السلاسل الزمنية

 

4

مقاييس النزعة المركزية 1: الوسط الحسابي، الوسط الهندسي

 

5

مقاييس النزعة المركزية 2: الوسط التوافقي، الوسط الأسي

 

6

مقاييس النزعة المركزية 3: الوسط الزمني، الوسيط

 

7

مقاييس النزعة المركزية 4: المئينات والعشريات والربيعات، المنوال

 

8

مقاييس التشتت 1: المدى، الانحراف الربيعي، الانحراف المتوسط

 

9

مقاييس التشتت 2: التباين، الانحراف المعياري، العزوم المركزية

 

10

مقاييس التشتت 3: مقاييس الالتواء، منحني لورانز أو مقياس التمركز

 

11

العينات

 

12

اختبار الفرضيات

 

13

الارتباط /1/

 

14

الارتباط /2/

 

 

  1. فهم أساسيات الإحصاء.
  2. إجراء إحصاءات دقيقة.
  3. إدراك كيفية جمع البيانات الإحصائية.
  4. فهم تبويب البيانات الإحصائية.
  5. إعداد البحوث العلمية المطعمة بالإحصاء.

 

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1. يتمكن الطالب من فهم علم الإحصاء.
    2. يتعلم الطالب توظيف القوانين الإحصائية في الجانب الإداري.
    3. يتمكن الطالب من الاستفادة من المعادلات الإحصائية في الواقع العملي.
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. يكون قادراً على إجراء عمليات إحصائية بدقة.
    2. يستطيع إجراء إحصاءات متعلقة بداخل المنظمة وخارجها.
  3. المهارات العملية والمهنية(Practical & Professional Skills)
    1. يعمل على ربط المنظمة بنفسها إحصائياً.
    2. يكون قادراً على تحليل واقع المنظمة بالاستعانة بعلم الإحصاء.
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. يكتسب مستوى جيد للغة الانكليزية فيما يتعلق بالمصطلحات العلمية.
    2. يعمل بشكل فعال ضمن مجموعته الإحصائية.
    3. يحترم أخلاقيات جمع البيانات الإحصائية.

 

 

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

اختبار كتابي أول نظري (نهاية الثلث الأول من الفصل)

5

5 %

اختبار كتابي ثاني عملي  

12

20 %

درجة أعمال الفصل (حضور ونشاط)

نهاية الأسبوع 14

15 %

الامتحان النهائي (نظري)

 

60 %

 

 

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

مبادئ الإحصاء:

د. إبراهيم محمد العلي

عربي

جامعة تشرين ـ اللاذقية ـ 1994

2

=

مبادئ الإحصاء:

 د. أحمد طبية

=

دار البداية ـ الأردن ـ 2008