AU

أساسيات السلوك الإنساني

توصيف المقرر

يعرّف هذا المقرر طالب كلية إدارة المشافي على أهمية السلوك الإنساني وطبيعته وطرق دراسته وتحليله، ثم يتعرف على أبرز الموضوعات الفرعية في هذا المجال مثل الإدراك والقيم والتعلم والتحفيز وطرق اتخاذ القرارات الفردية وأساسيات السلوك الجماعي.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

3

لا يوجد

3

عدد الساعات في الفصل

36

-

36

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

 

عدد الساعات المعتمدة

3

الأسبوع/

رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

طبيعة السلوك الإنساني

 

2

مجال السلوك التنظيمي والإنساني

 

3

البحث العلمي في السلوك التنظيمي

 

4

تحليل السـلوك الإنساني

 

5

الإدراك

 

6

الــقيـم والاتجـاهـات

 

7

الدوافــع

 

8

التعلم

 

9

الشخصية

 

10

نظرية القرارات

 

11

أساسيات السلوك الجماعي

 

12

الـثـــقــافـــة

 

13

تعديل السلوك

 

14

تحليل العلاقات التبادلية بين البشر

 

  1. تعريف الطالب بموضوع السلوك وأهمية دراسة السلوك الإنساني وتحديده وتفسيره ومحاولة توجيهه والتنبؤ به.
  2. التعرف على طبيعة السلوك الإنساني وإعطاء الطالب بعض الأساليب العلمية التي تساعده على تحليله.
  3. معرفة كيفية دراسة السلوك وطرق البحث العلمي في مجال السلوك.
  4. التعرف على بعض الأساليب الإدارية التي تساعد الإدارة على النجاح وذلك من خلال فهمها لسلوك الأفراد داخل وخارج المنظمة وتوقع ردود الأفعال على قراراتها.
  5. إعطاء الطالب المعارف التي تساعده النجاح في فهم السلوك وتفسيره وتوقعه في البيئة المحيطة به.

 

  1. المعرفة والفهم(Knowledge & Understanding)
    1. يحدد الطالب ما هو السلوك وما هي خصائصه وأنواعه على  المستوى الفردي والجماعي والتنظيمي.
    2. يتعرف على طرق دراسة السلوك وقياسه .
    3. يتمكن من معرفة العوامل المؤثرة على السلوك .
    4. يتمكن من معرفة كيف تتم عملية الإدراك والتعلم والتحفيز.
    5. يحدد الحاجات و الدوافع الأساسية للإنسان وكيف تؤثر على سلوكه .
    6. يحدد الآلية التي يتم بها اتخاذ القرارات الفردية.
    7. يعرف طرق تعزيز السلوك والحد منه وتعديله.
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. يفهم الطالب سلوكه الشخصي
    2. يفهم سلوك الأفراد المحيطين به.
    3. يربط بين السلوك والمقدمات والعوامل المؤدية إليه.
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. يحدد نوع السلوك ويفهم ويفسر السلوك، ويحاول توقع السلوك المستقبلي.
    2. يربط بين المقدمات والسلوك كنتيجة لهذه المقدمات.
    3. يفهم ويعلل بعض الأساليب الإدارية على أساس علمي..
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. يعمل بشكل فعال ضمن الفريق
    2. يكتسب مستوى جيد للغة الانكليزية فيما يتعلق بالمصطلحات العلمية.
    3. يحترم  قواعد وأخلاقيات المهنة.

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

درجة أعمال امتحان (منتصف الفصل)

8

10%

درجة أعمال الفصل(حضور ونشاط)

1-14

15%

الامتحان النهائي (نظري)

16

75%

 

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

محاضرات معدة من قبل مدرس المقرر للنظري

أساسيات السلوك الإنساني

العربية

. محمد عدنان النجار. السلوك التنظيمي إدارة الأفراد. منشورات جامعة دمشق، كلية الاقتصاد، دمشق: مطبعة الاتحاد.

2

 

 

 

د. عايدة سيد خطاب وآخرون. العلوم السلوكية. جامعة عين شمس، القاهرة: شركة دار الحريري للطباعة، 2004.