أساسيات الإدارة (1)
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
2 |
4 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
28 |
56 |
عدد الساعات المعتمدة |
3 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
تتضمن اهمية الادارة كمحرك اساسي يعمل غلى استغلال الموارد البشرية والمادية في المجتمع كقوة دافعة لتنظيم الطاقات |
|
2 |
مفهوم الإدارة
. مقومات الأداء الجيد |
|
3 |
المناهج الادارية
|
|
4 |
|
|
5 |
التخطيط :
|
|
6 |
التنظيم
|
|
7 |
القيادة والتوجيه:
|
|
8 |
|
|
9 |
مراحل عملية التغيير في المنظمات الإدارية وأنواعها |
|
10 |
عملية اتخاذ القرارات:
المعلومات واتخاذ القرارات الإدارية. |
|
11 |
القرار الإداري
|
|
12 |
القرار الإداري الفعال |
|
13 |
نظام الاتصال:
صعوبات الاتصال. |
|
14 |
أخلاقيات الإدارة في الوظيفة
. |
|
- تزويد الطالب بالمفاهيم الحديثة في الإدارة
- التعرف على أهم الوظائف الادارية
- التركيز على التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة
- الالمام بمكونات واليات التخطيط
- تزويد الطالب بالمعرفة الحديثة بالإدارة
- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- يعطي المقرر فكرة اساسية عن المشكلات الادارية المتعلقة بكافة الاقسام الادارية والعلاقة المتبادلة و المتفاعلة بين كافة الادارات الوظيفية في المنظمة.
- إدراك و فهم الطالب لدور الادارة في منظمات الاعمال في عالم تسوده المنافسة والتجارة الحرة.
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- ينمي هذا المقرر المعرفة الادارية بشكل عام و المعرفة التخطيطية والتنظيمية والقيادة والرقابة بشكل خاص بحيث يساعد الطالب على التميز بين دور الادارة في تحقيق اهداف الشركة بشكل عام و دور القيادة الادارية في تحقيق اهداف الشركة الاساسية
- يحدد للطالب كيفية الارتباط بين مكونات وظائف الادارة من جهة و عناصر البيئة الجزئية والكلية من جهة أخرى.
- يمكن الطالب بشكل اولي من عملية الربط بين وظائف الادارة (تخطيط- تنظيم- توجيه-رقابة)
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- تمكين الطالب في وضع الخطة التي تطمح اليه ادارة المشفى
- مساعدة الطالب على وضع الهيكل التنظيمي والخريطة التنظيمية
- تدريب الطالب على كيفية القيادة الادارية وتقويم الاداء للعاملين
- تعليم الطالب على كيفية ممارسة الرقابة
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- القدرة على الالمام بالطريقة العملية والعلمية في كيفية ادارة و تقسيم النشاطات الاساسية في وظائف الادارة ومفاهيمها بحيث يتم تقسيم الاعمال و تنسيقها بالطريقة التي تكفل عدم التعارض و التضارب في السلطات و المسؤوليات.
- القدرة على اتخاذ القرار المبني على اسس علمية و منهجية لمواجهة الظروف المتغيرة في السوق.
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظيفة |
14 |
5 |
مذاكرة |
7 |
10 |
اختبار (عملي) |
8 |
25 |
امتحان |
15 |
40 |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Principle of Management |
الانكليزية |
UNIVERSITY OF MINNESOTA LIBRARIES PUBLISHING EDITION, 2015. |
2 |
كتاب |
MODERN MANAGEMENT THEORIES AND PRACTICES |
الانكليزية |
Makerere University Faculty of Social Sciences |
3 |
|
|
|
|
4 |
|
|
|
|
5 |
|
|
|
|