التشريح المرضي العام
يدرس هذا المقرر خلال الفصل الأول من السنة الثالثة /كلية الطب.
الهدف الرئيسي من المقرر : فهم فلسفة الطب وتطبيقاتها الهامة.
يشتمل المقرر على المفاهيم الأساسية لعلم الأمراض العام كحلقة وصل بين العلوم الأساسية والسريرية من خلال دراسة التغيرات الرئيسية العامة الحاصلة في سياق تطور الأمراض (مسببات الأمراض، آلياتها الإمراضية، التبدلات المورفولوجية الحاصلة خلالها والتظاهرات السريرية لمختلف الأمراض)، ويعتمد بشكل أساسي على الدراسة العيانية والمجهرية لتبدلات الخلايا والأنسجة خلال تطور الأمراض.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
3 |
3 |
6 |
عدد الساعات في الفصل |
42 |
42+ |
42 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
الجزء النظري |
الجزء العملي |
|
1 |
مقدمة علم الأمراض العام Introduction To General Pathology |
أنوع الخزع والتقنيات المخبرية في مخابر التشريح المرضي |
2 |
الأذية الخلوية و الموت الخلوي Cell Injury And Death |
تأقلم النسج والخلايا 1 |
3 |
جهاز الدم الدوراني Blood Circulatory System |
تأقلم النسج والخلايا 2 |
4 |
الالتهاب Inflammation 1 |
موت الخلايا 1 |
5 |
الالتهاب Inflammation 2 |
موت الخلايا 2 |
6 |
الالتهاب Inflammation 3 |
الالتهاب الحاد |
7 |
المرضيات المناعية الأساسية Basic Immunopathology 1 |
الالتهاب المزمن 1 |
8 |
المرضيات المناعية الأساسية Basic Immunopathology 2 |
االالتهاب المزمن2 |
9 |
الأورام Neoplasias 1 |
الأورام السليمة 1 |
10 |
الأورام Neoplasias 2 |
الورام السليمة2 |
11 |
الأورام Neoplasias 3 |
الأورام السليمة3 |
12 |
العوامل البيئية والتغذية في الأمراض والأمراض الإنتانية. Environmental And Nutritional Factors In Disease And Infectious Diseases |
الأورام الخبيثة1 |
13 |
المرضيات الخلوية والفحص الخلوي Cytopathology And Cellular Study |
الأورام الخبيثة2 |
14 |
الأمراضِ التطوريةِ والوراثيةِ Developmental And Genetic Diseases |
الأورام الخبيثة3 |
- أن يعرف الطالب القواعد الأساسية للحدثيات المرضية.
- أن يعرف الطالب أسباب الأمراض، الآليات المرضية، المورفولوجيا ( عيانياً و مجهرياً ) والمظاهر السريرية للأمراض بشكل عام.
- تهيئة الطالب للدخول في المرحلة السريرية من خلال دمج المعلومات الرئيسية للمرض مع التظاهرات والاختلاطات والعقابيل السريرية للحدثيات المرضية.
- أن يتقن الطالب طرق استخدام المجهر الضوئي لملاحظة و تفسير التبدلات المورفولوجية للمرض.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- تعريف الطالب بأسباب وآليات والمظاهر المورفولوجية للأذيات الخلوية واضطرابات النمو والتمايز والتجدد الخلوي.
- تعريف الطالب بأسباب وآليات الآفات الدورانية من النزف والصمة والتخثر.
- تعريف الطالب بآليات الالتهاب والمناعة والمظاهر المورفولوجية الحاصل في سياق تطور الالتهابات.
- تعريف الطالب أسباب وآليات نشوء الأورام، أشكالها وأنواعها، والمظاهر السريرية المتعلقة بظهور الأورام.
- شرح أساليب الاستفادة من علم الخلية المرضي في تشخيص الأمراض عن طريق استخدام طرق أخذ العينات الخلوية للدراسة والتشخيص
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تفسير مكونات تقرير التشريح المرضي.
- ربط المعطيات المورفولوجية مع التظاهرات السريرية للمرض والمعطيات المخبرية والشعاعية.
- طرح خطة تشخيصية مناسبة في علم الأمراض مثل القطع المجمد (خزعة رشف بالإبرة - FNA) وكيفية وتوقيت استطبابها.
- تطوير قدرة الطالب على تشكيل السؤال البحثي حسب قواعد الطب المسند بالبيانات للبحث في الشبكة العنكبوتية عن موضوع محدد في علم الأمراض.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- تنفيذ واجراء المهارات الخاصة بطرق التحضير النسجي للعينات ( الخزع ) في قسم علم الأمراض وطرق تلوينها ودراستها.
- إنشاء طلب موجه لقسم التشريح المرضي بهدف إلتماس التحليل التشريحي المرضي للعينة (خزعة، لطاخة، استئصال ورم، ... غير ذلك).
- أداء كتابة تقرير تشريح مرضي.
- إجراء وضع تشخيص التبدلات المرضية باستخدام المجهر الضوئي.
- تنفيذ الحصول على عينات خلوية من المريض للدراسة الخلوية والتشخيص.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- أن يتعامل طالب الطب مع المريض بشمولية كإنسان وليس كعينة أو رقم ملف.
- أن يتمكن الطالب من التعبير عن ذاته من خلال مناقشة الحالات التشريحية المرضية الصعبة و وضع الحلول لمشكلة التشخيص من خلال ربط التشريح المرضي مع السريريات والعلاج.
- أن يعمل طالب الطب ضمن فريق عمل متكامل من خلال حلقات بحث مشتركة من الزملاء.
- أن يقوم الطالب بتطبيق مهارات البحث في الشبكة العنكبوتية عن موضوع طبي معين لإيجاد الحلول اللازمة للمشكلة التي يحاول حلها.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة نظري ونشاط وحضور |
8 |
10% |
مذاكرة عملي ونشاط وحضور |
7 |
10% |
فحص عملي نهائي |
15 |
20% |
فحص نظري نهائي |
16 |
60% |
المجموع |
- |
100% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
مرجع |
KUMAR, V.; ABUL, K.A.; FAUSTO, N. Robbins and Cotran Pathologic Basis of Disease.8th ed., Elsevier Saunders, International Ed., 2015, 1407. |
انكليزي |
الشبكة العنكبوتية www.elsevier.com/permissions |
2 |
كتاب |
-الدكتور غازي بدور، الدكتور زهير الشهابي، الدكتور علي سلمان، الدكتور عيسى أحمد، الدكتور علي داوود، الدكتور محمد حورية، الدكتورة رنا عيسى. التشريح المرضي العام. منشورات جامعة تشرين باللاذقية، 2014، 391. |
عربي |
كلية طب / جامعة تشرين |
3 |
كتاب |
أساسيات علم الأمراض، مقرر طبي ومراجعة لل STEP1 نسخة 2018، ترجمة مجموعة من طلاب كلية الطب، بإشراف أ.د. محمد إياد الشطي، الكتاب المترجم: HUSAIN A. SATTAR. Fundamentals Of Pathology.Chicago, 2018. |
عربي |
كلية طب/جامعة دمشق |