AU

الأطراف و الأعضاء الاصطناعية و أجهزة التأهيل

توصيف المقرر

يتم في هذا المقرر تناول المفردات الأساسية اللازمة لفهم طرق تصميم وتقييم فعالية الأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية انطلاقاً من دراسة الاعتلالات الوظيفية للمشي، وكيفية تصميم الحلول التقنية المناسبة استناداً إلى حالة ومستوى البتر أو إلى الضعف في إحدى عناصر النظام الحركي.  

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

3

2

5

عدد الساعات في الفصل

42

28

70

عدد الساعات المعتمدة

4

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

مدخل إلى علم الأطراف الاصطناعية

 

2

الأسباب الوظيفية لتشوهات المشي 1

 

3

الأسباب الوظيفية لتشوهات المشي 2

 

4

الأسباب المرضية للمشية غير الطبيعية: البتور

 

5

إعادة تأهيل المبتور

 

6

تصميم الأطراف الصناعية

 

7

تصميم القدم الصناعية

 

8

تصميم ميكانيزم الركبة الصناعي

 

9

تصميم قمصان الأطراف السفلية

 

10

تصميم قمصان الأطراف السفلية

 

11

مدخل إلى الأجهزة التقويمية

 

12

الاعتبارات التصميمية للأجهزة التقويمية

 

13

الأجهزة التقويمية للقدم

 

14

الأجهزة التقويمية للكاحل والقدم

 

 

  1. تعريف الطالب بأنواع وتصنيف الأطراف الصناعية.
  2. تعريف الطالب بأهمية دراسة خصائص طرائق المشي في الحالة المرضية ومعرفة مسبباتها.
  3. تعريف الطالب بأهم أنماط ومستويات البتور وكيفية اقتراح العناصر الملائمة لكل منها.
  4. تعريف الطالب بالية عمل العناصر المكونة للأطراف الصناعية من القدم إلى الركبة ثم المحفظة.
  5. تعريف الطالب بالاعتبارات التصميمية للأجهزة التقويمية.
  6. تعريف الطالب بطرق تحليل الحالة الحركية والسكونية للمفاصل في الحالة المرضية وانتقاء الجهاز التقويمي الملائم.

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1. فهم المعايير الأساسية في تقييم الأطراف الصناعية.(a5)
    2. فهم أثر درجات الحرية والخصائص الهندسية لعناصر الطرف على أدائه الإجمالي.(a8)
    3. معرفة الحالات المستوجبة لتركيب الجهاز التقويمي وأنواعه.(a9)
    4. فهم تكنولوجيا المواد والاستراتيجيات التصميمية للأجهزة التقويمية.(a11)
    5. معرفة البارامترات الأساسية اللازمة لتحديد فعالية الطرف الصناعي.(a12
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. تحديد العلاقة بين الحالة المرضية وعناصر الطرف.(b1)
    2. تحديد فعالية كل عنصر مكون للطرف الصناعي.(b3)
    3. تحليل أداء الطرف الصناعي.(b8)
    4. استخدام المعارف المكتسبة في تحليل المعطيات التجريبية. (b10)
    5. المقدرة على تحديد أهمية التقنيات الحديثة في تصميم وتحليل أداء الأطراف والأجهزة التقويمية.(b13)
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. تحديد نوع الطرف الصناعي حسب مجال التطبيق.(c1)
    2. اختبار أداء الطرف الصناعي ميكانيكياً.(c2)
    3. المقدرة على دراسة حالة مشي الشخص في الحالة المرضية.(c7)
    4. التحقق من مطابقة خصائص الطرف المصمم مع الحالة المرضية. (c11)
    5. المقدرة على تحليل حالة الضعف والتشوه الحركي في الحالة السكونية والحركية. (c12)
    6. المقدرة على تصميم وتنفيذ واختبار مشروع طرف صناعي بسيط. (c13)
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. العمل بشكل فعال ضمن فريق متعدد الاختصاصات.(d1)
    2. التعلم الذاتي واستخدام المعلومات التقنية من مصادر متعددة وتبني عملية التعلم مدى الحياة لمتابعة التقدم العلمي السريع.(d3)
    3. الالتزام الشخصي بمعايير المهنة وأخلاقياتها وتحسس التأثير الاجتماعي والاقتصادي للحلول الهندسية محلياً.(d5)
    4. المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء.(d6)
    5. اتخاذ القرارات مع مستوى عالي من المسؤولية.(d9)
    6. الالتزام اتجاه المجتمع والبيئة والعمل على تحقيق المهمة الهندسية المتمثلة بتحسين الواقع وتطويره.(d11)
    7. عرض المعلومات بشكل تقني وبمهنية عالية.(d13)

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Atlas of Orthoses and Assistive Devices.

إنكليزي

 

2

كتاب

Rehabilitation of The Lower Limb Amputee.

إنكليزي

 

3

 

Advancing the State of the Art in Lower Extremity Gait Systems.

إنكليزي