إحصاء حيوي طبي
الإحصاء الحيوي هو علم جمع وتلخيص وتحليل المعطيات (البيانات) البيولوجية والطبية التي تخضع لاختلافات عشوائية وتفسيرها وعرضها. بعد مرحلة جمع البيانات، نقوم بعرضها وتمثيلها بجداول ومخططات وخرائط وهو ما ندعوه بالإحصاء الوصفي. ومن ثم يتم الانتقال إلى تحليلها وهو ما يسمى بالإحصاء التحليلي: (هو الأهم في الدراسات الإحصائية).
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
2 |
4 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
28 |
56 |
عدد الساعات المعتمدة |
3 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
الجزء النظري |
الجزء العملي |
|
1 |
مقدمة |
مقدمة |
2 |
البيانات |
البيانات |
3 |
التوزعات الاحتمالية |
التوزعات الاحتمالية |
4 |
الإحصاءات الوصفية |
الإحصاءات الوصفية |
5 |
الإحصاءات التحليلية (الاستدلال الإحصائي) |
الإحصاءات التحليلية (الاستدلال الإحصائي) |
6 |
اختبار الفرضيات باستخدام حدود الثقة |
اختبار الفرضيات باستخدام حدود الثقة |
7 |
اختبار الفرضيات: دراسة الفرق بين متوسطين حسابيين |
اختبار الفرضيات: دراسة الفرق بين متوسطين حسابيين |
8 |
اختبار الفرضيات: دراسة الفرق بين أكثر من متوسطين (تحليل التباين الأحادي) |
اختبار الفرضيات: دراسة الفرق بين أكثر من متوسطين (تحليل التباين الأحادي) |
9 |
اختبار الفرضيات: مقارنة نسبتين مئويتين |
اختبار الفرضيات: مقارنة نسبتين مئويتين |
10 |
اختبار الفرضيات: دراسة العلاقة بين متغيرين متصلين |
اختبار الفرضيات: دراسة العلاقة بين متغيرين متصلين |
11 |
الاختبارات اللانمطية |
الاختبارات اللانمطية |
12 |
تطبيقات إحصائية: تقييم الخطر |
تطبيقات إحصائية: تقييم الخطر |
13 |
تطبيقات إحصائية: الاختبارات التشخيصية |
تطبيقات إحصائية: الاختبارات التشخيصية |
14 |
تطبيقات إحصائية أخرى |
تطبيقات إحصائية أخرى |
- المقدرة على التقدم في دراسات ما بعد التخرج والعمل البحثي.
- المقـدرة على تطوير الـذات والتعلم مـدى الحيـاة.
- التعرف على أساسيات الإحصاء الحيوي باعتباره أداة من أدوات البحث العلمي.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- مفاهيم صحـة السكان والديمغرافيا والاحتياجات الصحيـة السـكانية والإحصاءات الحياتيـة
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- صياغـة الأسـئلة البحثية المناسـبة في مجـال الاهتمام أو الاحتياجات الصحيـة.
- تطبيق التفكير الحاسم والنقدي والمستند إلى الأدلة والبراهين في التعامل مع الأدب الطبي العالمي وفي العمل المهني.
- تقييم واقع المشاكل الصحيـة في المجتمع بما فيها تلك المتعلقة بأداء النظام الصحي.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- المشاركة في الجلسات العلمية وإعداد العروض المناسبة لذلك.
- القدرة على تحليل البيانات إحصائياً وتفسيرها وعرضها باستخدام الحاسب.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- القدرة على التعلم الذاتي وضمان القدرة على التعلم مدى الحياة.
- مهارات البحث العلمي من خلال العمل مع فريق بحثي مختص.
- مهـارات العـرض والإلقـاء.
- الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في المجال المهني.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
عرض علمي |
|
|
وظيفة |
أسبوعيا |
10 |
مذاكرة |
9 |
10 |
امتحان عملي |
14 |
20 |
امتحان نظري |
|
60 |
المجموع |
- |
100 |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر[2] |
1 |
كتاب |
Adrian Cook Aziz Sheikh, Gopalakrishnan Netuveli. Basic Skills in Statistics: A Guide for Healthcare Professionals. London, 2004. |
انكليزي |
الإنترنت |
2 |
كتاب |
Jan W. Kuzma. Basic Statistics for the Health Sciences. MCGRAW-HILL Higher Education, 2005 |
انكليزي |
الإنترنت، مكتبة الكلية |
3 |
|
|
|
|
4 |
|
|
|
|
5 |
|
|
|
|