البحث العلمي الطبي (1)
البحث الصحي هو عملية جمع منهجي للبيانات ووصفها وتحليلها وتفسيرها على نحو يمكن استعماله لتحسين صحة الأفراد أو الجماعات. تبدأ عملية البحث باختيار مجالٍ وموضوع للبحث. ثم تخطيط البحث، وكتابة بروتوكوله. وبعد تنفيذ المشروع البحثي، يأتي دور وصف نتائج البحث وتحليلها. وتحتاج نتائج البحث بعدئذ إلى تفسيرها بدقة وموضوعية. ولا يكون البحث مكتملاً، قبل أن يبلغ إلى أولئك الذين قد يستفيدون منه عن طريق نشره على شكل ورقة علمية و/أو تقديمه كعرض علمي. وطوال العملية البحثية، ولا سيما حين يجرى البحث على الإنسان، يجب أن تراعى بكل دقة قواعد السلوك الأخلاقي.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
|
2 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
0 |
28 |
عدد الساعات المعتمدة |
2 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
الجزء النظري |
الجزء العملي |
|
1 |
مقدمة ونظرة عامة |
|
2 |
الأخلاقيات في البحث الطبي |
|
3 |
ماذا تجري من البحوث؟ |
|
4 |
تخطيط البحث: أنماط تصميمات البحوث (التصميمات التي تعتمد على الملاحظة) |
|
5 |
تخطيط البحث: أنماط تصميمات البحوث (التصميمات التجريبية) |
|
6 |
تخطيط البحث: تحديد سؤال البحث وتنقيحه ووضع فرضية البحث |
|
7 |
تخطيط البحث: عينة الدراسة وحجم العينة والقياس |
|
8 |
كتابة بروتوكول البحث |
|
9 |
تنفيذ مشروع البحث |
|
10 |
وصف نتائج البحث وتحليلها: الاحصاءات الوصفية |
|
11 |
وصف نتائج البحث وتحليلها: الاحصاءات التحليلية |
|
12 |
تفسير نتائج البحوث |
|
13 |
كتابة ورقة علمية ونشرها |
|
14 |
تقديم عرض علمي |
|
- المقدرة على التقدم في دراسات ما بعد التخرج والعمل البحثي.
- المقـدرة على تطوير الـذات والتعلم مـدى الحيـاة
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- مبـادئ البحـث العلمـي وتطبيقاتـه.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- صياغـة الأسـئلة البحثية المناسـبة في مجـال الاهتمام أو الاحتياجات الصحيـة.
- تطبيق التفكير الحاسم والنقدي والمستند إلى الأدلة والبراهين في التعامل مع الأدب الطبي العالمي وفي العمل المهني.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- القدرة على تحليل البيانات إحصائياً وتفسيرها وعرضها باستخدام الحاسب.
- المشاركة في الجلسات العلمية وإعداد العروض المناسبة لذلك.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- القدرة على التعلم الذاتي وضمان القدرة على التعلم مدى الحياة.
- مهارات البحث العلمي من خلال العمل مع فريق بحثي مختص.
- مهـارات كتابـة مقالـة علميـة.
- مهـارات العـرض والإلقـاء.
- الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في المجال المهني
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظيفة |
أسبوعيا |
10 |
مذاكرة |
9 |
5 |
مشروع |
14 |
10 |
امتحان نظري |
نهاية الفصل |
75 |
|
|
|
المجموع |
- |
100 |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Mahmoud F. Fathalla. A Practical Guide for Health Researchers. World Health Organization. Regional Office for the Eastern Mediterranean. Cairo, 2004 |
العربية والانكليزية |
الانترنت |
2 |
|
|
|
|
3 |
|
|
|
|
4 |
|
|
|
|
5 |
|
|
|
|