AU

الإحصاء الحيوي

توصيف المقرر

يتم في هذا المقرر توضيح أهمية الإحصاء الحيوي، والبيانات ومصادرها وطرق المعاينة، ومقايس النزعة المركزية ومقايس التشتت، الفرضيات والنظريات الإحصائية، والخطأ المعياري. إضافة إلى المخاطرة النسبية والأرجحية ونسبة الأرجحية والاختبارات التشخيصية، والمتحولات العشوائية، والتوزيعات الإحصائية، والارتباط والانحدار، والاختبارات اللانمطية.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

-

2

عدد الساعات في الفصل

28

 

28

عدد الساعات المعتمدة

2

الأسبوع/ رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

أساسيات الإحصاء الحيوي

 

2

الإحصاء الوصفي

 

3

أساسيات نظرية الاحتمالات

 

4

الأرجحية والمخاطرة، الأرجحية واحتمال حدث، نسبة الأرجحية، المخاطرة النسبية

 

5

توزيعات احتمالية متقطعة

 

6

تطبيقات

 

7

توزيعات احتمالية مستمرة

 

8

العلاقة بين التوزيع الثنائي المتقطع والتوزيع الطبيعي المستمر

 

9

العينات ومجالات الثقة

 

10

اختبارات الفرضيات الإحصائية

 

11

اختبارات لا نمطية لمتحولات اسمية

 

12

اختبارات الاقتران بين متحولين اسميين

 

13

اختبارات التوافق بين متحولين اسميين

 

14

الارتباط والانحدار

 

 

  1. تمكين الطالب من تطبيق قواعد الإحصاء الرياضي على العلوم البيولوجية والطبية.
  2. تمكين الطالب من استخدام الإحصاء الحيوي في بعض مقررات الهندسة الطبية.
  3. تمكين الطالب من حساب نسبة الأرجحية لحدث والمخاطرة النسبية.
  4. تمكين الطالب من تقدير مؤشرات مجتمع إحصائي ووضع فرضيات بديلة.
  5. اعتماد المقرر كدليل للطالب في دراسته للهندسة الطبية.

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1. المعرفة والفهم بطرائق تنظيم البيانات الأولية. (a1)
    2. المعرفة والفهم بمقاييس النزعة المركزية ومقايس التشتت ونظريات الإحصاء الرياضي. (a2)
    3. المعرفة والفهم بمبدأ صياغة الفرضية المتعلقة بالمؤشر غير المعلوم والفرضية البديلة. (a3)
    4. المعرفة والفهم لكل من المخاطرة النسبية ونسبة الأرجحية لحدث. (a3)
    5. المعرفة والفهم بالاختبارات النمطية والاختبارات غير النمطية وكذلك بالاختبارات التشخيصية.(a3)
    6. المعرفة والفهم بالارتباط والانحدار.(a3)
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. تحديد التوزيع الاحتمالي المناسب للمسألة.(b2)
    2. المقدرة على تحليل مشكلة ما، تحديدها، وتعريف متطلبات الحل المترافقة مع حلول هذه المشكلة بشكل علمي منهجي.(b3)
    3. تعيين مجال الثقة لمؤشر المجتمع الإحصائي.(b4)
    4. تنظيم المهام المطلوب تنفيذها بشكل منهجي.(b5)
    5. تحليل وتفسير وتوضيح البيانات الناتجة عن الإحصاء الحيوي.(b8)
    6. استخدام الأدوات الرياضية لتحليل الأنظمة الطبية بشكل كفوء.(b13)
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. المقدرة على اختيار العينة الممثلة بشكل جيد للمجتمع الإحصائي تحت الاهتمام.(c1)
    2. تسجيل وتحليل المعطيات بطريقة إحصائية كفوءة.(c3)
    3. إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع المتعلقة بالهندسة الطبية. (c4)
    4. استخدام النظم الإحصائية المناسبة لقياس أداء الأنظمة الطبية.(c7)
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. إظهار مهارات شخصية فعالة متمثلة بابتكار حلول واقتراح أفكار خلاقة. (d2)
    2. إدارة المشاريع والمهام والموارد والوقت بشكل جدي وفعال. (d4)
    3. المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء(d6).
    4. اكتساب مهارات إدارة المشاريع. (d7)
    5. اكتساب وتطبيق التقنيات الرياضية ذات الصلة. (d8)
    6. اتخاذ القرارات مع مستوى عالي من المسؤولية.(d9)

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

وظيفة

3

5%

مذاكرة

6

10%

وظيفة

9

5%

اختبار

12

5%

امتحان تحريري

16

75%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

        كتاب

إحصاء حيوي

      إنكليزية

Pearson  

2

        كتاب

احتمال وإحصاء   للمهندسين

      إنكليزية

Pearson  

3

       كتاب

رياضيات الهندسة الحديثة المتقدمة

      إنكليزية

Pearson