الدارات المنطقية
توصيف المقرر
يغطي هذا المقرر الدراسة الرياضية المنطقية لأنظمة العد والنظم الرقمية التركيبية والتتابعية. ويبدأ المنهاج بدراسة النظم التركيبية ومعادلاتها البوليانية وكيفية اختصارها. ويجري التركيز على دارات المرمزات ومفككات الترميز والنواخب والموزعات وكيفية تحقيق التوابع المنطقية من خلالها. وأخيراً يتم تقديم النظم التتابعية وما تتضمنه من دارات القلابات وكيفية تحقيق المعادلات التتابعية من خلالها وفي الختام نستعرض بعض الأمثلة العملية لتصميم الدارات المنطقية.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
3 |
2 |
5 |
عدد الساعات في الفصل |
42 |
28 |
70 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
أنظمة العدّ (العمليات المختلفة) |
|
2 |
أنظمة العدّ (الترميز) |
|
3 |
البوابات المنطقية |
|
4 |
جبر بول |
|
5 |
دارات المنطق التركيبي |
|
6 |
مخططات كارنو |
|
7 |
دارات المنطق التتابعي (القلابات بأنواعها وأيضا المحكومة بنبضات الساعة) |
|
8 |
دارات المنطق التتابعي (أشهر تطبيقات الدارات التتابعية ومسجلات الإزاحة) |
|
9 |
الدارات الحسابية (نصف الجامع والجامع الكامل الثنائي) |
|
10 |
الدارات الحسابية (الضارب والطارح الثنائي وجامع BCD) |
|
11 |
دارات المنطق المتوسط التكامل (المرمّزات ومفككات الترميز) |
|
12 |
دارات المنطق المتوسط التكامل (المجمعات والموزعات) |
|
13 |
العدادات (المتزامنة وغير المتزامنة) |
|
14 |
تصميم العدادات |
|
- تعريف طالب كلية الهندسة الطبية - جامعة الأندلس الخاصة بالدارات والنظم المنطقية.
- تمكين الطالب من التعامل مع البوابات المنطقية ودارات LSI وMSI مثل مفككات الترميز والمازج.. إلخ
- تزويد الطالب بالقاعدة المعرفية الخاصة باختصار التوابع المنطقية وكيفية تحقيقه.
- تعريف الطالب بالنظم التركيبية والتتابعية.
- تعريف الطالب بالمدخل إلى الذواكر والدارات المنطقية القابلة للبرمجة.
- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- المعرفة النظرية لأنظمة العد.(a1)
- معرفة البنى والتقنيات التركيبية.(a2)
- استيعاب المفاهيم المتعلقة بالتقنيات الرقمية.(a4)
- استيعاب المفاهيم المتعلقة بالدارات المنطقية وتطبيقاتها.(a4)
- اكتساب المعرفة المتعلقة بتصميم النظم والدارات المنطقية.(a11)
- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- المقدرة على تحديد، تعريف واقتراح الحلول للمسائل المنطقية.(b2)
- المقدرة على تحليل مشكلة ما، تحديدها، وتعريف متطلبات الحل المترافقة مع حلول هذه المشكلة.(b3)
- المقدرة على التطوير الذاتي واستخدام طرائق البحث المختلفة لتطوير السياسات المناسبة واختيار الآليات المناسبة لتطوير هذه السياسات والقدرة على التعامل مع التطور السريع والمتلاحق والمتعلق بالنظم المنطقية.(b6)
- المقدرة على استخدام التقنيات، المهارات والأدوات المرجعية والمتعلقة بالنظم المنطقية.(b9)
- المقدرة على اختبار وتقييم التصاميم والتجهيزات المنطقية المختلفة والقدرة على قياس البارامترات المتعلقة بها.(b10)
- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- اكتساب المهارات العملية المتعلقة بتطبيق النظم المنطقية.(c1)
- تسجيل وتحليل المعطيات في المخبر(c3) .
- استخدام الأدوات المخبرية ذات الصلة في تحليل النتائج بشكل صحيح.(c5)
- اتخاذ قرارات فعالة بشأن تحليل وتصميم النظم المنطقية التركيبية والتتابعية.(c10)
- المقدرة على تصميم وتنفيذ منظومات منطقية يمكن استخدامها في البنية الأساسية للحاسوب وفي حل بعض المسائل التقنية.(c13)
- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- العمل بشكل فعال ضمن فريق. (d1)
- المقدرة على التعلم المستمر وتطوير المهارات والمعارف من خلال التعلم الذاتي.(d3)
- إدارة الموارد والوقت بفعالية.(d4)
- المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء.(d6)
- اكتساب وتطبيق التقنيات الرياضية ذات الصلة(d8).
- اتخاذ القرارات مع مستوى عالي من المسؤولية.(d9)
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظائف ومشاركة ومواظبة |
1-14 |
10% |
مذاكرة (نظري +عملي) |
7 |
10% |
امتحان عملي |
14 |
20% |
امتحان نظري |
16 |
60% |
م |
النوع |
العنوان |
اللغة |
1 |
كتاب |
Digital Electronics Principles, Devices and Applications |
الإنكليزية |
2 |
كتاب |
Digital Logic Circuit, Analysis and Design |
الإنكليزية |
3 |
كتاب |
Fundamentals of Digital Logic with Verilog Design |
الإنكليزية |