AU

الكيمياء الحيوية

توصيف المقرر

تشكل الكيمياء الحيوية أساسا في فهم العمليات الحيوية التي تجري في داخل الكائن الحي وبالتالي هي مفيدة لطالب الهندسة الطبية حيث يدرس فيها آلية التفاعلات الكيميائية ومكونات العناصر الأساسية التي تدخل في تركيب الكائن الحي من بروتينات وسكاكر ودسم وأنواع الفيتامينات والهرمونات ومبادئ عمل كل منها. بالتالي تتغلغل هذه المعلومات والأفكار في ذهن المهندس الطبي لتشكل أساسا في فهم مبادئ التجهيزات الطبية وكيفية تطوير عمل أي جهاز مما يسمح له باستثمار هذه المعلومات في عمله المستقبلي كمهندس طبي.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

2

4

عدد الساعات في الفصل

28

28

56

عدد الساعات المعتمدة

3

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

مدخل للكيمياء الحيوية

 

2

 الغلوكوز وتوليد الطاقة

 

3

التحولات الطاقية في الجزيئات العضوية: (آليات التحويل – حلقة كريبس)

 

4

الإنزيمات ((ENZYMES: (آليات العمل – الحركية)

 

5

الإنزيمات (2) ((ENZYMES: (التصنيف – المثبطات)

 

6

البروتينات ((Proteins: (الحموض الأمينية)

 

7

البروتينات ((Proteins: (الأهمية البنيوية والوظيفية)

 

8

البروتينات ((Proteins: (تصنيف وخصائص)

 

9

الدسم (تصنيف وتسمية)

 

10

الدسم (لأحماض الدسمة)

 

11

الفيتامينات ((Vitamins: (اضرار وفوائد)

 

12

بنية الكلية وتشكل البول- اختبارات وظائف الكلية

 

13

تقويض البروتينات واستقلاب النيتروجين

 

14

حلقة البولة

 

 

  1. تعريف طالب الهندسة الطبية بالأسس الأولية للكيمياء الحيوية.
  2. تمكين الطالب من الإلمام بالمبادئ النظرية للمفاهيم العامة للمركبات الحيوية في جسم الإنسان من سكاكر وبروتينات وإنزيمات ودسم وغيره.
  3. تعريف الطالب بكيفية حصول المعادلات الطاقية في جسم الإنسان والتفاعلات الاستقلابية.
  4. تزويد الطالب بالقاعدة المعرفية الخاصة بالتعامل كمهندس طبي مع البارامترات المختلفة الموجودة في جسم الإنسان وكيفية التفكير بطريقة المهندس الطبي لمعرفة تغيرات هذه البارامترات مع العوامل المختلفة.
  5. تمكين الطالب من ربط المفاهيم النظرية مع المفاهيم العملية الخاصة بها في المخبر.
  6. تطوير المحاكمة المنطقية للطالب فيما يتعلق بكيفية تركيب الجزيئات وفهم الظواهر العلمية.

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1. فهم الأسس الأولية للكيمياء الحيوية.(a1)
    2. معرفة المبادئ النظرية للمفاهيم العامة للمركبات الحيوية في جسم الإنسان من سكاكر وبروتينات وإنزيمات ودسم وغيره. (a1)
    3. فهم واستيعاب خصائص المواد وإمكانية تطوير عمل جهاز طبي لقياس بعض المواد أو الكشف عن بعض الأمراض بشكل مبكر. (a1)
    4. فهم الأسس والطرائق الرياضية للكيمياء الحيوية في الهندسة الطبية. (a2)
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. التحليل المنطقي لعمل الجسم الحي الجزيئات والخصائص الكيميائية لعناصر الجسم.(b3)
    2. تطوير المحاكمة العقلية والقدرة على تفسير الأمراض من وجهة نظر كيميائية حيوية.(b6)
    3. القدرة على معرفة الكشف وتحليل العناصر الكيميائية.(b8)
    4. تطوير الربط الذهني بين الكيمياء الحيوية ومبدأ عمل الجهاز الطبي. (b9)
    5. التحليل المنطقي للمخاطر الخاصة لمركبات الكيمياء الحيوية واتباع الخطوات الضرورية لتجنبها. (b11)
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. استخدام الأدوات المخبرية في مخبر الكيمياء الحيوية بالشكل المناسب. (c1)
    2. كيفية تحضير المحاليل والكشف عن السكاكر والبروتينات والشحوم وغيره. (c1)
    3. اكتساب المهارات العملية المتعلقة بتحضير المحاليل والكشف عن بعض العناصر بشكل كفوء. (c2)
    4. تسجيل وتحليل معطيات التجارب في المخبر. (c3)
    5. استخدام الأدوات المخبرية في تحليل المركبات بشكل صحيح. (c5)
    6. التعامل مع التجهيزات الكيميائية ومعايرتها مما يعطي مهارة فيما بعد للتعامل مع التجهيزات الطبية.(c9)
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. العمل بشكل فعال ضمن فريق. (d1)
    2. التعلم الذاتي واستخدام المعلومات التقنية من مصادر متعددة.(d3)
    3. اكتساب وتطبيق التقنيات الرياضية ذات الصلة.(d8)
    4. اتخاذ القرارات مع مستوى عالي من المسؤولية. (d9)
    5. الالتزام اتجاه المجتمع والبيئة والعمل على تحقيق المهمة الهندسية المتمثلة بتحسين الواقع وتطويره.(d11)

 

 

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرات

7

10%

وظائف ومشاركة وحضور

1-14

10%

امتحان عملي

15

20%

امتحان نظري

16

60%

 

 

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

``Practical manual of biochemistry`` S. P. Singh, 6th edition, 2009, India

إنكليزي

 

2

كتاب

Clinical Chemistry (technique, principles, correlations) sixth edition. Michael L. BISHOP, Edward P. Fody and Larry E. Schoeff

إنكليزي