AU

الدارات الالكترونية (1)

توصيف المقرر

يعتمد المقرر على العناصر الفعالة وهي الديود والترانزستور ثنائي القطبية، بحيث يتم تحليل وفهم آلية تصنيع أنصاف النواقل المشابه وتكوينها وبنيتها الفيزيائية. ومن ثم فهم وتحليل كل من البنية الفيزيائية وآلية العمل لكل من المتصل الثنائي والترانزستور ثنائي القطبية وتحليل الدارة المستمرة أي تحييز الديود والترانزستور، وتحديد منطقة العمل ثم فهم وتحليل تطبيقات كل من الديود وبعض تطبيقات الترانزستور.  

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

2

4

عدد الساعات في الفصل

28

28

56

عدد الساعات المعتمدة

3

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

مقدمة - فيزياء أنصاف النواقل

 

2

أنصاف النواقل

 

3

المتصل الثنائي

 

4

دراسة تحليلية للمتصل الثنائي

 

5

أنواع المتصل الثنائي

 

6

تطبيقات المتصل الثنائي 1، دارات ثنائيات التحديد والتقويم

 

7

تطبيقات المتصل الثنائي 2، دارة ثنائيات التثبيت والتنظيم (زينر)

 

8

تطبيقات المتصل الثنائي 3، دارات ثنائيات الإزاحة والدارات المنطقية

 

9

تطبيقات المتصل الثنائي4، الثنائيات الضوئية والنفقية والسعوية

 

10

الترانزستور ثنائي القطبية 1

 

11

الترانزستور ثنائي القطبية 2

 

12

تحييز الترانزستور ثنائي القطبية

 

13

تطبيقات الترانزستور ثنائي القطبية 1

 

14

تطبيقات الترانزستور ثنائي القطبية 2

 

 

  1. فهم البنية الذرية للمواد نصف الناقلة كذلك آلية تصنيع ومبدأ عمل أنصاف النواقل المشابه.
  2. فهم آلية تصنيع ومبدأ عمل المتصل الثنائي الذي يعتمد على المواد نصف الناقلة المشابه.
  3. فهم وتحليل وتحديد أنواع المتصل الثنائي (الديود) وتحديد تطبيقاته.
  4. فهم وتحليل دارات المتصل الثنائي وخاصة الدارة القص والتحديد والتقويم.
  5. فهم آلية تصنيع ومبدأ عمل الترانزستور ثنائي القطبيةBJT .
  6. فهم وتحليل دارات تحييز الترانزستور ثنائي القطبية (التغذية المستمرة).
  7. فهم وتحليل بعض التطبيقات الخاصة بالترانزستور ثنائي القطبية. ​​​​​​​

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1. معرفة بنية وتصميم ومبدأ عمل أنصاف النواقل.(a1)
    2. معرفة بنية وتصميم ومبدأ عمل المتصل الثنائي كذلك الترانزستور.(a4)
    3. استيعاب المفاهيم المتعلقة بتصميم وتحليل وحساب الدارات الإلكترونية وخاصة دارات التغذية المستمرة وتحديد منطقة ونقطة العمل.(a4)
    4. معرفة آلية تحديد الأعطال في الدارات الإلكترونية البسيطة الخاصة بالتغذية المستمرة.(a8)
    5. اكتساب المعرفة المتعلقة بمنهجية حل المشكلات التي تطرأ على الدارات الإلكترونية الخاصة بكل من الديود والترانزستور.(a11)
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. المقدرة على تحديد، تعريف واقتراح الحلول للمشاكل التقنية المتعلقة بالدارات الإلكترونية البسيطة لكل من المتصل الثنائي والترانزستور ثنائي القطبية.(b3)
    2. تصميم وتحليل الدارة الإلكترونية، تحديد تغذيتها، تحديد متطلبات الحل.(b4)
    3. المقدرة على التطوير الذاتي واستخدام طرائق البحث المختلفة لتطوير السياسات المناسبة واختيار الآليات المناسبة لتطوير هذه السياسات والقدرة على التعامل مع التطور السريع والمتلاحق والمتعلق بالدارات الإلكترونية.(b6)
    4. استخدام المهارات والأدوات المرجعية والمتعلقة بالدارات الإلكترونية.(b9)
    5. اختبار وتقييم أداء الدارات الإلكترونية والمقدرة على قياس بارامتراتها.(b10)
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. اكتساب المهارات العملية المتعلقة بتطبيقات كل من الديود والترانزستور ثنائي القطبية.(c1)
    2. المقدرة على تصميم وتنفيذ جميع الدارات المرتبطة بشكل مباشر بالأجهزة الإلكترونية.(c2)
    3. استخدام الأدوات المخبرية والطرائق المختلفة في حل الدارات الإلكترونية المدروسة.(c5)
    4. استخدام الأجهزة المخبرية المتعلقة بالدارات الإلكترونية ومعايرتها بشكل صحيح. (c9)
    5. اتخاذ قرارات فعالة بشأن تحسين فعالية الدارات الإلكترونية الموجودة في جهاز ما من خلال الاستخدام الأمثل للعناصر الإلكترونية.(c10)
    6. المقدرة على صيانة الأجهزة الإلكترونية في جميع المجالات. (c12)
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. المقدرة على المشاركة في فريق عمل.(d1)
    2. المقدرة على التعلم المستمر وتطوير المهارات والمعارف من خلال التعلم الذاتي.(d3)
    3. إدارة الموارد والوقت بفعالية.(d4)
    4. المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة.(d6)
    5. اتخاذ القرارات مع مستوى عالي من المسؤولية.(d9)

 

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

تقويم بالقسم النظري – مذاكرة -

7

10%

تقويم بالقسم العملي – مذاكرة -

7

10%

تقويم بالقسم العملي – امتحان-

15

20%

التقويم النظري النهائي – امتحان-

16

60%

 

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

“Electronic Devices and Circuit Theory”

الإنكليزية

Prentice Hall,

 9th edition

2

كتاب

“Electronic Circuit and Systems”

الإنكليزية

Elsevier,

9th edition

3

كتاب

“Electronic Fundamentals, Circuits, Devices and application”

الإنكليزية

Pearson Education Limited