AU

مهـارات الحاسـوب (1)

توصيف المقرر

سيتم اكتساب الطالب في هذا المقرر المعرفة اللازمة في أساسيات الحاسوب، فهم مكوناته والتعرف على البرامج الحاسوبية المستخدمة في العمل الأكاديمي والبحثي والمهني، عند الانتهاء من البرنامج سيكون الطالب قادراً على تطوير مكونات الحاسب والاستخدامات التي تساعده في ممارسة العمل المهني أو الأكاديمي.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

2

4

عدد الساعات في الفصل

28

28

56

عدد الساعات المعتمدة

3

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

مدخل إلى الحاسب

 

2

تمثيل المعطيات

 

3

النظام العشري المرمز ثنائيا

 

4

بنية الحاسب

 

5

بنية الحاسب

 

6

معالجة المعطيات

 

7

أوساط التخزين

 

8

أوساط التخزين

 

9

أجهزة الإدخال

 

10

أجهزة الإخراج 1

 

11

أجهزة الإخراج 2

 

12

شبكات الحاسب

 

13

أساسيات التعامل مع الانترنت

 

14

 وحدة خدمة الويب

 

  1. تعريف طالب كلية الهندسة الطبية بالمبادئ الأساسية في بنية الحاسب.
  2. التركيز على التقنيات المختلفة في المكونات المادية للحاسب.
  3. مساعدة الطالب على فهم المبادئ الفيزيائية لالية عمل المكونات المادية للحاسب ومراحل تطور التقنية للوصول إلى شكلها الحالي.

 

  1. المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
    1. فهم واكتساب المعرفة المتعمقة بالعلوم الأساسية والمبادئ والأسس النظرية (رياضياً وفيزيائياً)
      وبالمصطلحات الإنكليزية اللازمة في العلوم الحاسوبية. (a1)
    2. فهم المعلومات الأساسية المتعلقة بالاختصاصات الحاسوبية.  (a3)
    3. اكتساب المعرفة المتعلقة بمنهجية حل المشكلات المرتبطة في الحاسوب. (a11)
    4. معرفة دور تكنولوجيا المعلومات في دعم مهندسي الهندسة الطبية.  (a10)
  2. المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
    1. المقدرة على تحديد، تعريف واقتراح الحلول للمشاكل العملية المختلفة في الحواسيب. (b1)
    2. المقدرة على تحليل دارة ما، تحديدها، وتعريف متطلبات الحل المترافقة والمقارنة مع الحلول المتنوعة. (b3)
    3. المقدرة على التطوير الذاتي واستخدام طرائق البحث المختلفة لتطوير وتحسين الحل. (b6)
  3. المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
    1. استخدام الطرائق وأدوات المعلوماتية والتجهيزات ذات الصلة المناسبة. (c1)
    2. اختيار الأجهزة الحاسوبية المناسبة للاختبارات واستخدامها ومعايرتها. (c9)
    3. القدرة على تحليل واقتراح الحلول المناسبة في الأنظمة الحاسوبية.  (c10)
  4. المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
    1. المقدرة على تحليل مشكلة ما بشكل منهجي وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء.  (d1)
    2. المقدرة على المشاركة في فريق عمل. (d1)
    3. المقدرة على التعلم المستمر وتطوير المهارات والمعارف من خلال التعلم الذاتي. (d3)
    4. المقدرة على استخدام المعلومات المختلفة من مصادر متعددة. (d3)
    5. المقدرة على اتخاذ القرارات الفعالة والمناسبة. (d9)
    6. عرض المعلومات بشك لتقني وبمهنية عالية. (d13)

 

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

وظيفة + أسئلة (القسم النظري)

1-14

5%

وظيفة + أسئلة (القسم العملي)

1-14

5%

مذاكرة نظرية

7

5%

مذاكرة عملية

6-8

5%

امتحان عملي

15

20%

امتحان تحريري

16

60%

 

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

. “Computing Essentials 2007”

إنكليزي

Timothy J. O’Leary, Linda L. O’Leary. McGraw-Hill, complete edition, 2007.

2

كتاب

 “Structured Computer Organization”,

إنكليزي

Andrew S.Tanenbaum, Pearson Prentice Hall, NJ, 5th edition, 2006.

3

مجلة

International Journal of Advanced Computer Engineering and Architecture

إنكليزي

(IJACEA).