مصطلحات طبية (2)
يتوسع هذا المقرر في تعريف طلاب السنة الثانية في الفصل الثاني على تتمة المصطلحات المستخدمة في مجال الطب وكيفية التعمق في متابعة آخر الأبحاث عالميا باستخدام تلك المصطلحات مما يفتح المجال الواسع أمام زيادة المعارف والخبرات.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
The Digestive System: oral cavity, pharynx, esophagus |
|
2 |
The Digestive System: stomach, small intestine, colon, accessory organs of the digestive system |
|
3 |
The Urinary System: kidneys, nephron |
|
4 |
The Urinary System: urinary bladder, ureters, urethra |
|
5 |
The Endocrine System: adrenal glands, ovaries, pancreas, testies |
|
6 |
The Endocrine System: thymus gland, thyroid gland, parathyroid gland, pituitary gland, pineal gland |
|
7 |
The Nervous System: the nervous tissue, central nervous system |
|
8 |
The Nervous System: peripheral nervous system |
|
9 |
Special Senses: the eyes |
|
10 |
Special Senses: the ears |
|
11 |
Special Topics: prescription, psychology |
|
12 |
Special Topics: Pathology, therapeutic procedures |
|
13 |
The Reproductive System: male reproductive system |
|
14 |
The Reproductive System: female reproductive system |
|
- معرفة المصطلحات الطبية الخاصة بأجهزة وأعضاء جسم الإنسان باللغة الانكليزية ومعرفة طرق صياغتها.
- معرفة بنية والوظائف الأساسية لأعضاء وأجهزة جسم الإنسان باللغة الانكليزية.
- معرفة أسماء بعض الأمراض الخاصة بكل جهاز وعضو في جسم الإنسان باللغة الانكليزية.
- معرفة البادئات اللغوية الدالة على كل عضو وجهاز في جسم الإنسان واللاحقات الدالة على الحالات والإجراءات الطبية المختلفة.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- تعريف الطالب بالمفردات الطبية باللغة الانكليزية وتحليل جذور المصطلحات والبادئات واللاحقات.
- تعزيز مهارة الطالب البحثية.
- استخدام اللغة الانكليزية في فهم بنية جسم الإنسان والمعرفة الأساسية للأمراض التي تصيبه.
- تطوير المقدرة على وصف الحالات المرضية باللغة الانكليزية بدقة.
- تعزيز مقدرة الطالب على التحاور باللغة الانكليزية الطبية بما في ذلك التحاور مع المرضى ومراعاة الخصوصية.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- ربط الطالب بين ما اكتسبه من مهارات لغوية طبية وبين سياقات العمل.
- دعم قدرة الطالب على انتقاء الأبحاث والمراجع الأكاديمية والطبية من المصادر الموثوقة.
- تطوير مهارات التعلم ما وراء المعرفية والتفكير النقدي.
- دعم وتشجيع الطالب على البقاء على تواصل مع آخر الأخبار والمستجدات الطبية المتوفرة باللغة الانكليزية.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- الوصول إلى قدرة على تطبيق الطالب لما تعلمه من الانكليزية الطبية في سياق العمل شفهياً
- الوصول إلى قدرة على تطبيق الطالب لما تعلمه من الانكليزية الطبية في سياق العمل كتابةً.
- تنفيذ المهارات التشاركية والعمل ضمن فريق.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- تمكين الطالب من تطوير لغته الانكليزية العامة والطبية عن طريق التعلم الذاتي.
- تزويد الطالب بالمعرفة التي تمكنه من تحليل المفردات الطبية الجديدة عن طريق معرفة طرق صياغتها.
- تعزيز مهارات استخدام التكنولوجيا وإدارة الوقت في العروض التقديمية.
- تعزيز مهارة المناقشة.
- تطوير مهارات العرض والإلقاء والإصغاء.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
حضور ونشاط |
9 |
15% |
مذاكرة كتابية |
8 |
10% |
امتحان نظري نهائي |
16 |
75% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Fremgen, B & Frucht, S. (2016). Medical Terminology: A Living Language. 6th edition |
الانكليزية |
الانترنت مكتبة جامعة الاندلس |