تشريح (3) (رأس+حواس)
المقرر يتضمن دراسة التشريح السريري للرأس (الجمجمة - الهيكل الوجهي) والمكونات التشريحية المحتواة داخل الجمجمة (دماغ - أعصاب قحفية - أوعية دموية - سحايا)، وكذلك المحتواة في الهيكل الوجهي (الفم - الأنف - الحجاجين - الجيوب المجاورة للأنف)، مع دراسة تشريحية لأعضاء الحواس (العين - الأذن - الشم)، والتركيز على الناحية الوظيفية لكل مكوّن تشريحي وكيفية توظيف المعلومة التشريحية والوظيفية في مقاربة الحالات السريرية لوضع التشخيص الصحيح.

معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
3 |
3 |
6 |
عدد الساعات في الفصل |
42 |
42 |
84 |
عدد الساعات المعتمدة |
4.5 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
فروة الرأس SCALP + الوجه Face |
|
2 |
الناحية النكفية – الحفرة الصدغية – الحفرة تحت الصدغية |
|
3 |
المفصل الصدغي الفكي السفلي – الفك السفلي – العظم اللامي |
|
4 |
الحفرة تحت الفك السفلي |
|
5 |
الجمجمة The Skull |
|
6 |
السحايا Meninges + الغدة النخامية Hypophysis |
|
7 |
الدماغ Brain |
|
8 |
الأعصاب القحفية Cranial Nerves |
|
9 |
الحجاج Orbit |
|
10 |
العين Eye |
|
11 |
الأذن The Ear |
|
12 |
الفم The Mouth |
|
13 |
البلعوم Pharynx |
|
14 |
الأنف Nose & الحنك Palate |
|
- تمكين الطالب من معرفة المكونات التشريحية للرأس وأعضاء الحواس.
- تمكين الطالب من المعرفة الوظيفية للمكونات التشريحية للرأس وأعضاء الحواس.
- تعليم الطالب كيفية توظيف المعلومة التشريحية وربطها مع المعلومة الوظيفية للمكون التشريحي من أجل مقاربة سليمة للحالة السريرية للمريض ووضع التشخيص.
- تنمية روح البحث العلمي عند الطالب من خلال تكليفه إحضار مزيد من التفاصيل عن مكون تشريحي ما ووظيفة هذا المكون.
- تنمية روح السؤال والتساؤل عند الطالب وعدم التوقف عند حدٍ معين من المعرفة.
- تنمية شخصية الطبيب عند الطالب من خلال طريقة سرد المعلومات التشريحية من خلال قصة سريرية، وليس معلومات جامدة.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- تعريف الطالب بالمفاهيم العلمية الأساسية للبنية التشريحية للرأس والحواس مع معرفة وظيفة هذه المكونات التشريحية في حالة السواء في مختلف مراحل العمر ومنها مرحلة الجنين.
- تقديم المبادئ في علم التشريح السريري من خلال ربط المعلومة التشريحية بالمعلومة السريرية لتبسيط وتسهيل مقاربة المريض بشكل صحيح.
- استعراض التقنيات المتبعة في تشريح الرأس بحيث يدرك أهمية اتباع هذه التقنية للحصول بشكل واضح على المعلومة.
- تعريف الطالب بالمصطلحات الطبية وطرق صياغتها.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- صياغة التشخيص الأولي بعد تحليل معطيات القصة السريرية والفحص الفيزيائي والاستقصاءات المرافقة بقصد حل المشاكل السريرية الأساسية والأكثر شيوعا.
- دعم قدرة الطالب على التفكير الحاسم والنقدي والمستند إلى الأدلة والبراهين في التعامل مع الأدب الطبي العالمي وفي العمل المهني.
- تجميع وتنظيـم المعلومـات السريرية وغير السريرية وتدقيقها وتقييمها.
- إقرار القرارات المناسـبة أثناء ممارسة مهنة الطب.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- الوصول الى مقدرة على أخذ وتسجيل قصة مرضية شاملة مرتكزة على المريض بما فيه المعلومات المتعلقة بالسلوك الصحي بإتباع مهارات التواصل المناسبة.
- إجراء فحص فيزيائي شامل ومتقن للمرضى من كافة الأعمار وللجنسين بما فيه الحالة النفسية
- أداء جميع المهارات العملية الأساسية المناسبة للمهنة مستقبلاً والمعتمدة من البرنامج التدريبي.
- أداء التدابير الإسعافية الأولية لحالات الجروح والحالات الحرجة.
- تنفيذ واجراء العروض المناسبة لتنمية روح المشاركة في الجلسات العلمية.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- التمكن من إظهار مهارات تواصل مناسبة مع المرضى والأهالي والزملاء.
- التمكن من الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في المجال المهني.
- تنمية روح العمل مع مجموعة وضمن فريق متعدد الاختصاصات.
- التمكن والقدرة على التعلم الذاتي وضمان القدرة على التعلم مدى الحياة.
- اكتساب مهارة البحث العلمي من خلال العمل مع فريق بحثي مختص.
- اكتساب مهـارة كتابـة مقالـة علميـة.
- القدرة على التعامل مع السجلات الطبية بما فيها الإلكترونية.
- اكتساب مهارات الإدارة بما فيه إدارة الوقت.
- اكتساب مهـارات العـرض والإلقـاء.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة عملي وحضور |
9 |
10% |
مذاكرة نظري وحضور |
8 |
10% |
امتحان عملي |
15 |
20% |
امتحان نظري نهائي |
16 |
60 % |
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة عملي وحضور |
9 |
10% |
مذاكرة نظري وحضور |
8 |
10% |
امتحان عملي |
15 |
20% |
امتحان نظري نهائي |
16 |
60 % |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Clinical Anatomy by Regions [R. S. Snell]; 9th Edition |
الانكليزية |
مكتبة الانترنيت |
2 |
كتاب |
Netter's clinical Anatomy |
الانكليزية |
مكتبة الانترنيت |
3 |
كتاب |
Clinically Oriented Anatomy 6th Keith L. Moore Ph.D. |
الانكليزية |
مكتبة الانترنيت |