AU

علم الأدوية (1)

يقوم هذا المقرر بتعريف الطالب بعلم الأدوية، فروعه وأهميته بالنسبة للصيدلي الممارس والباحث. تقديم علم الأدوية كمحور مهم جداً ولا يمكن الاستغناء عنه في مجال العلوم الطبية. في هذا المقرر يبدأ الطالب بدراسة الأسس العامة التي تحكم مبادئ علم الأدوية من طرق التطبيق والامتصاص حتى الإطراح مروراً بالاستقلاب. كذلك شرح كافي للآليات الأساسية التي تمارس بها الأدوية فعلها الدوائي، عبر التداخل مع بنى نوعية مثل المستقبلات أو الإنزيمات أو حتى أنظمة النقل الخلوي. بعد الإلمام بهذه المفاهيم والتمكن منها ننتقل إلى مجال الأدوية العصبية وتطبيقاتها وذلك بعد تقديم شرح كافي للجهاز العصبي الإعاشي بفرعيه الودي ونظير الودي مع المجموعات الدوائية القادرة على تعديل نشاط هذا الجهاز ومجالات الاستفادة منها. بعد ذلك يصبح بمقدور الطالب الدخول في مجال الأمراض العصبية مثل القلق، الاكتئاب، أمراض الذهان، باركنسون والصرع. حيث نقدم هنا شرحاً كافياً عن الفيزيولوجيا المرضية لهذه الأمراض حسب شروحات أحدث الدراسات وأسس علاجها والمجموعات الدوائية المستخدمة في ذلك.

عند إتمام المنهاج يصبح بمقدور الطالب فهم الأحداث الجارية في جسم المريض بدءاً من آلية المرض وحتى عمل الدواء وحركته داخل الجسم مروراً بتداخلاته مع الأدوية الأخرى وأهم الآثار الجانبية التي يمكن أن ترافق هذا الاستخدام.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

3

-

3

عدد الساعات في الفصل

36

-

36

عدد الساعات المعتمدة

3

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

1

مدخل إلى علم الأدوية

2

هرمونات الغدد الصم: الغدة النخامية- غدة الدرق  

هرمونات الغدد الصم: الغدة الكظرية- البنكرياس  

3

المرخيات العضلية والمخدرات العامة

4

آليات تأثير الأدوية

5

أدوية الجملة العصبية نظيرة الودية

6

أدوية الجملة العصبية نظيرة الودية - أدوية الجملة العصبية الودية

7

أدوية الجملة العصبية الودية

8

حالات القلق وأدوية النوم

9

مضادات الاكتئاب

10

أدوية الصرع

11

أدوية داء باركنسون

12

مضادات الذهان

13

مسكنات الألم

14

مسكنات الألم

يهدف هذا المقرر إلى:

تعريف الطلاب بعلم الأدوية وتطبيقاته مع التركيز في هذا القسم على: علم الأدوية العام، أدوية الجملة العصبية الذاتية، الأدوية العصبية واستخداماتها العلاجية. بحيث يمتلك الطالب مقدرة على فهم آليات التأثير الدوائي وبالتالي تطبيق هذه المجموعات والاستخدام العلاجي لها مع معرفة كافية لتداخلاتها مع الأدوية الأخرى وآثارها الجانبية.

المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

  1. فهم وتحليل المعطيات السريرية التي يتقدم بها المريض عند شكوى معينة.
  2. ربط هذه المعطيات مع ما في ذاكرة الطالب حول طبيعة المرض والعلاج.
  3. استحضار أدوية الخط الأول للعلاج وعدم البدء بأدوية قوية جداً.
  4. تذكر حالة المريض والأدوية الأخرى التي يتناولها وإمكانية تداخلها مع الأدوية الواجب استخدامها.

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

مذاكرة نظري

7

25%

امتحان نظري

16

75%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Pharmacotherapy: a pathophysiologic approach

إنكليزية

 

2

كتاب

Pharmacology (Lippincott’s illustrated reviews)

إنكليزية