علم وظائف الأعضاء (1)
يعرّف هذا المقرر (خلال الفصل الأول للعام الدراسي الثاني) طالب كلية الطب على آليات عمل أجهزة وأعضاء جسم الإنسان(الدم والقلب والدوران والتنفس والكلية، والاستقلاب) ويوجه إلى تطبيق هذه المعارف في فهم آليات العمل في الظروف الطبيعية وثم في الظروف المرضية لفهم أفضل لآليات ظهور وتطور الأمراض.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
4 |
2 |
6 |
عدد الساعات في الفصل |
56 |
28 |
84 |
عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي |
|
||
عدد الساعات المعتمدة |
|
م |
الموضوعات الرئيسة التي يغطيها المقرر |
عدد المحاضرات |
عدد الساعات |
|||
نظري |
عملي |
نظري |
عملي |
الإجمالي |
||
1 |
التنظيم الداخلي لجسم الإنسان والاستتباب |
1 |
|
2 |
|
2 |
2 |
فيزيولوجيا الدم |
5 |
5 |
10 |
10 |
20 |
3 |
فيزيولوجيا الغشاء والعصب والعضلة |
3 |
1 |
6 |
2 |
8 |
4 |
فيزيولوجيا القلب |
4 |
3 |
8 |
6 |
14 |
5 |
فيزيولوجيا الدوران |
3 |
2 |
6 |
4 |
10 |
6 |
فيزيولوجيا التنفس |
4 |
2 |
8 |
4 |
12 |
7 |
فيزيولوجيا الكلية |
4 |
1 |
8 |
2 |
10 |
8 |
التوازن الحمضي القلوي |
1 |
|
2 |
|
2 |
9 |
فيزيولوجيا الاستقلاب |
3 |
|
6 |
|
6 |
|
|
28 |
14 |
56 |
28 |
84 |
- يفهم الطالب ويصبح قادراَ على تسمية المفاتيح الأساسية للمفاهيم الفيزيولوجية (الاستتباب، التنظيم، دارات التلقيم الراجع، العلاقة بنية/وظيفة) وقادر على ربطها بأمثلة من عمل مختلف الأجهزة والأعضاء.
- يفهم الطالب الآليات الفيزيولوجية الاساسية التي تنظم العمليات الحياتية وخاصة المرتبطة بأجهزة القلب والدوران والدم والتنفس والكلية.
- يناقش الطالب مختلف مظاهر الاستتباب التي تبقي جسم الإنسان حياً.
- يفهم ويستعرض مفاهيم كيف ولماذا على كافة مستويات التنظيم في الجسم الحي.
- يمتلك المهارات العملية المطلوبة للتقييم الوظيفي للأجهزة المدروسة.
- يطور مهارات التفكير النقدي ليصبح قادراً على التفكير كطبيب وقادراً على حل المشكلات أمام سرير المريض.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
-
يعرف بنية ووظائف مختلف أنظمة الجسم ضمن الظروف الطبيعية(الدم، القلب والدوران، الكلية، الجهاز التنفسي)
- يعرف الطالب وظائف مختلف الأعضاء ويفهم الآليات الفيزيولوجية الاساسية التي تنظم العمليات الحياتية وخاصة المرتبطة بأجهزة القلب والدوران والدم والتنفس والكلية.
- يعرف الطالب ويصبح قادراَ على فهم وتسمية المفاتيح الأساسية للمفاهيم الفيزيولوجية(الاستتباب، التنظيم، دارات التلقيم الراجع، العلاقة بنية/وظيفة، وقادر على ربطها بأمثلة من عمل مختلف الأجهزة والأعضاء.
- ان يفهم كيفية تغير هذه الوظائف في حالات الامراض المختلفة
- ان يفهم الاليات الامراضية المؤدية لاضطرابات وظيفية
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
-
جمع وتنظيم معطيات تقييم وظائف الأجهزة والأعضاء وتدقيقها وتقييمها
-
مقدرة الطالب على تحليل معطيات تقييم وظائف الأعضاء والاستقصاءات المتممة.
-
المقدرة على التفكير وتوقع النتائج لدى اضطراب الوظائف.
-
اكتساب المقدرة على حل المسائل وذلك من خلال دراسة قصص سريرية واختيار الافضل من بين خيارات متعددة
-
تطبيق التفكير النقدي والمستند إلى الأدلة والبراهين في تفسير نتائج تقييم عمل الأجهزة والأعضاء
-
القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
-
يتعلم الطالب كيفية اجراء تحديد الزمر الدموية ، سرعة التثفل، الخضاب والهيماتوكريت، الهشاشية الشعرية، زمن النزف، زمن التخثر، قراءة المسحة الدموية، وتعداد كريات الدم وتحديد الصيغة، مع امتلاك القدرة على تقييم وتحليل معطيات الاختبارات.
-
يستطيع الطالب اجراء تخطيط القلب الكهربائي، وتحديد النظم والمحور وتقييم الموجات المختلفة والفواصل الزمنية، وإجراء تقييم عام لنتائج التخطيط.
-
يتقن الطالب قياس الضغط الشرياني، سماع اصوات القلب، جس النبض في مختلف الشرايين، وتقييم وتحليل نتائج الاختبارات.
-
يتقن الطالب إصغاء الرئة وإجراء اختبارات وظائف الرئة (قياس الحجوم والسعات، الجريان الزفيري)
-
يتعلم الطالب كيفية أخذ عينة بول وإجراء فحص البول
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
-
يظهر الطالب مهارات تواصل مناسبة مع الأساتذة والزملاء وكافة العاملين ضمن المجموعة
-
يتمكن الطالب من الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات في المجال المهني
-
يمتلك الطالب القدرة على العمل مع مجموعة وضمن فريق مهني وبحثي
-
يمتلك الطالب مهارات النقاش والتفاوض
-
يمتلك الطالب مهارات إدارة الوقت
-
يمتلك الطالب مهارات العرض والإلقاء
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظيفة او مشروع(نظري) |
|
5 |
مذاكرة نظري |
|
5 |
وظيفة او مشروع(عملي) |
|
5 |
مذاكرة عملي |
|
5 |
امتحان عملي |
|
20 |
امتحان نظري |
|
60 |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Guyton and Hall Textbook of Medical Physiology 12th Edition
|
الانكليزية |
|
2 |
كتاب |
Ganong's Review of Medical Physiology, 23rd . |
|
|
3 |
كتاب |
Textbook of Practical Physiolog8th Edition |
|
|
4 |
كتاب |
Costanzino Physiolog5th Edition Textbook |
|
|
5 |
|
|
|
|