AU

الإحصاء الحيوي

يقدم هذا المقرر معرفة للطالب بالمفاهيم الإحصائية

  • البيانات الإحصائية ومؤشراتها الوصفية
  • بعض التوزيعات الاحتمالية
  • العينات ومسائل التقدير
  • اختبار الفرضيات البسيطة
  • مبادئ الاحتمالات والإحصاءات الحيوية
  • الإحصاءات الحيوية السكانية
  • الانحدار والارتباط والسلاسل الزمنية

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

-

2

عدد الساعات في الفصل

28

-

28

عدد الساعات المعتمدة

2

الأسبوع/رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

البيانات الإحصائية ومؤشراتها الوصفية

 

2

ترتيب وتبويب المعلومات

 

3

بعض التوزيعات الاحتمالية

 

4

حساب الاحتمالات للمتحولات الخاضعة للتوزيع الطبيعي العام

 

5+6

العينات ومسائل التقدير

 

7

اختبار الفرضيات البسيطة

 

8

اختبار الفرق بين متوسطي مجتمعين طبيعيين (لهما تباينين معلومين known)

 

9

مبادئ الاحتمالات والإحصاءات الحيوية

 

10

مؤشرات المسح المخبري

 

11+12

الإحصاءات الحيوية السكانية

 

13+14

الارتباط والانحدار والسلاسل الزمنية

 

يهدف هذا المقرر إلى:

تزويد طلاب كلية الصيدلة بالمواضيع الضرورية لهم سواء كانت بالمفاهيم الرياضية الكلاسيكية أو الاحتمالية والإحصائية التي لها طابع تطبيقي في حياة الصيدلاني.

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

  1. توضيح المبادئ والنظريات الرياضية.
  2. الاستيعاب الجيد لمناهج البحث والتحليل والتركيب وطرق البرهان الرياضي.
  3. الدراسة التحليلية للمجتمعات الإحصائية باعتبارها مجموعات من النقاط تحقق خاصة محددة.

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

  1. اختبار الحل الأمثل للمسائل المطروحة.
  2. التعلم الذاتي لحل المسائل المطروحة.
  3. المحافظة على المنهج النظري السليم والابتكار والتفكير في التعامل مع المسائل الرياضية في مختلف العلوم ومناحي الحياة.
  4. استخدام طرق البرهان الرياضي المختلفة لحل المسائل.

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

  1. توظيف ما اكتسبه من مهارات ومعارف ومفاهيم رياضية في مجال عمل الصيدلاني.
  2. جمع البيانات الرياضية وتوظيفها في الموضوعات المراد دراستها.

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

  1. العمل بفعالية ضمن فريق متعدد الاختصاصات.
  2. التفكير التحليلي والمنهج السليم لحل المشكلات العلمية بأسلوب علمي وواقعي.
  3. تبني أسلوب التعليم المستمر.
  4. إدارة الوقت لتحقيق الاستفادة القصوى منه.