الإحصاء الحيوي
يقدم هذا المقرر معرفة للطالب بالمفاهيم الإحصائية
- البيانات الإحصائية ومؤشراتها الوصفية
- بعض التوزيعات الاحتمالية
- العينات ومسائل التقدير
- اختبار الفرضيات البسيطة
- مبادئ الاحتمالات والإحصاءات الحيوية
- الإحصاءات الحيوية السكانية
- الانحدار والارتباط والسلاسل الزمنية
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
- |
2 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
- |
28 |
عدد الساعات المعتمدة |
2 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
البيانات الإحصائية ومؤشراتها الوصفية |
|
2 |
ترتيب وتبويب المعلومات |
|
3 |
بعض التوزيعات الاحتمالية |
|
4 |
حساب الاحتمالات للمتحولات الخاضعة للتوزيع الطبيعي العام |
|
5+6 |
العينات ومسائل التقدير |
|
7 |
اختبار الفرضيات البسيطة |
|
8 |
اختبار الفرق بين متوسطي مجتمعين طبيعيين (لهما تباينين معلومين known) |
|
9 |
مبادئ الاحتمالات والإحصاءات الحيوية |
|
10 |
مؤشرات المسح المخبري |
|
11+12 |
الإحصاءات الحيوية السكانية |
|
13+14 |
الارتباط والانحدار والسلاسل الزمنية |
|
يهدف هذا المقرر إلى:
تزويد طلاب كلية الصيدلة بالمواضيع الضرورية لهم سواء كانت بالمفاهيم الرياضية الكلاسيكية أو الاحتمالية والإحصائية التي لها طابع تطبيقي في حياة الصيدلاني.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- توضيح المبادئ والنظريات الرياضية.
- الاستيعاب الجيد لمناهج البحث والتحليل والتركيب وطرق البرهان الرياضي.
- الدراسة التحليلية للمجتمعات الإحصائية باعتبارها مجموعات من النقاط تحقق خاصة محددة.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- اختبار الحل الأمثل للمسائل المطروحة.
- التعلم الذاتي لحل المسائل المطروحة.
- المحافظة على المنهج النظري السليم والابتكار والتفكير في التعامل مع المسائل الرياضية في مختلف العلوم ومناحي الحياة.
- استخدام طرق البرهان الرياضي المختلفة لحل المسائل.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- توظيف ما اكتسبه من مهارات ومعارف ومفاهيم رياضية في مجال عمل الصيدلاني.
- جمع البيانات الرياضية وتوظيفها في الموضوعات المراد دراستها.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- العمل بفعالية ضمن فريق متعدد الاختصاصات.
- التفكير التحليلي والمنهج السليم لحل المشكلات العلمية بأسلوب علمي وواقعي.
- تبني أسلوب التعليم المستمر.
- إدارة الوقت لتحقيق الاستفادة القصوى منه.