AU

التعويضات السنية المتحركة (5)

اهتمام هذا المقرر بتعريف الطالب بالمراحل المختلفة في صنع الأجهزة التعويضية الكاملة لحالات خاصة ووضعها أمام الطالب بحيث يتمكن من اختيار الطريقة الأمثل لكل حالة من حالات فقد الأسنان الكامل وذلك بعد وضع التشخيص الصحيح.

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

1

4

4

عدد الساعات في الفصل

14

56

80

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

 

عدد الساعات المعتمدة

3

الأسبوع/

رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

المراحل السريرية والمخبرية لصنع الجهاز الكامل

 

2

طريقة الفم المغلق

 

3

المشاكل المرافقة لاستعمال الجهاز الكامل

 

4

تعليمات استخدام الجهاز الكامل

 

5

التبطين وإعادة صنع الجهاز

 

6

نسخ الأجهزة القديمة

 

7

تهيئة الفكين جراحياً

 

8

المعالجة عند الكهول

 

9

الأجهزة الفورية

 

10

الأجهزة السنية المحمولة

 

11

الأجهزة التعويضية فوق الزرعات

 

12

المعالجة عند ذوي الاحتياجات الخاصة

 

13

الأجهزة المرنة

 

14

المصطلحات

 

  1. تنمية قدرة الطلاب على وضع التشخيص الصحيح لحالات الدرد الكامل المختلفة
  2.  إدراك الطرق المختلفة لإجراءات صنع الأجهزة التعويضية الكاملة مهما اختلفت درجة صعوبة الحالات التي يمكن أن تواجه الطالب في عيادته في المستقبل
  3. إدراك الطالب للمراحل السريرية والمخبرية لصنع الجهاز المتحرك الكامل للحالات الخاصة

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:

  1. استذكار مبادئ فحص المريض والتشخيص الصحيح
  2. فهم ومعرفة الآثار النفسية والاجتماعية والثقافية للمرضى الكهول وذوي الاحتياجات الخاصة تجاه الصحة السنية وفقد الأسنان
  3. تمييز مشاكل الأجهزة السنية القديمة وطرق التعامل معها
  4. تحديد وتوضيح مفاهيم الأجهزة الفورية والأجهزة التعويضية فوق الزرعات والأجهزة السنية المحمولة.

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:

  1. تصميم خطة معالجة مناسبة لمختلف المشاكل السنية مع تحديد أولويات المعالجة
  2. تحليل ومعالجة وإجراء تبادل المعلومات بطريقة علمية لحل المشاكل
  3. تقديم الرعاية لجميع المرضى، بغض النظر عن الاختلافات الفردية
  4. اتخاذ القرارات استناداً إلى المبادئ الأخلاقية والمعنوية والعلمية السليمة

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:

  1. أخذ قصة مرضية شاملة، إنجاز الفحص الطبي، طلب وتقييم الفحوصات اللازمة لاستكمال التشخيص
  2. تدبير مستويات القلق المختلفة عند المرضى والتعامل مع الفئات العمرية المختلفة بشكل مناسب
  3. إعادة تأهيل مرضى الدرد السني الكامل.
  4. عرض ومناقشة خيارات معالجة مرضى الدرد الكامل
  5. إتقان المراحل السريرية والمخبرية لصنع الجهاز السني المتحرك الكامل
  6.  تطبيق الجوانب الأخلاقية والقانونية للمهنة والالتزام بها.

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:

  1. اتخاذ المبادرة وتبني المسؤولية الشخصية
  2. البحث في المصادر والمجلات العلمية العالمية.
  3. العمل بفعالية كعضو في فريق متعدد الاختصاصات.
  4. التقييم الذاتي، بما في ذلك تحديد مواطن القوة والضعف.

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

تقييم أعمال الطالب

1-14

25%

اختبار منتصف الفصل

8

10%

اختبار عملي نهائي

15

15%

درجة الامتحان النهائي (نظري)

16

50%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Overview of Maxillofacial Prosthetics

الإنكليزية

 

2

كتاب

Prosthodontics Treatment for Edentulous Patients. Complete Dentures and Implant-Supported Prostheses

الإنكليزية

 

3

كتاب

McCracken's Removable Partial Prosthodontics

الإنكليزية

 

4

مجلة

International Journal of Prosthodontics and Restorative Dentistry

الإنكليزية