تقويم الأسنان والفكين (2)
اهتمام هذا المقرر بتعريف الطالب على مبادئ المعالجة التقويمية للأجهزة الثابتة والأجهزة الخارج فموية وفهم مبادئ الدعم لإنجاز الحركة السنية، ومشاركة التقويم مع الجراحة الفكية.

معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
4 |
6 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
56 |
84 |
عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي |
|
||
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
مبادئ الميكانيك والبيومكانيك والحركات التقويمية |
|
2 |
مفهوم الإرساء في سياق المعالجة التقويمية |
|
3 |
مبادئ المعالجة التقويمية (توقيتها، حدودها) |
|
4 |
أنواع الأجهزة التقويمية |
|
5 |
تخطيط المعالجة التقويمية |
|
6 |
الإجراءات الوقائية في تقويم الأسنان |
|
7 |
المعالجة التقويمية المبكرة والاعتراضية |
|
8 |
مبادئ المعالجة التقويمية الوظيفية |
|
9 |
المعالجة التقويمية في فترة الإطباق المختلط |
|
10 |
معالجة البالغين |
|
11 |
القلع في سياق المعالجة التقويمية |
|
12 |
المعالجة التقويمية الجراحية |
|
13 |
التثبيت ومنع النكس في سياق المعالجة التقويمية |
|
14 |
الصف I,II,III |
|
- تعريف الطالب على مبادئ المعالجة التقويمية.
- إدراك الطالب لأهم الوسائل والطرق العلاجية المستخدمة لمعالجة الاضطرابات السنية الوجهية واستطباباتها.
- معرفة الطالب للتوقيت المناسب للمعالجة التقويمية
- فهم الطالب لاختلاطات المعالجة التقويمية والنكس.
- فهم الطالب للعلاقة بين تقويم الأسنان والاختصاصات الطبية السنية الأخرى وبالإجراءات العلاجية السنية اليومية.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- تمييز مراحل التطور الوجهي الفكي ليتمكن من معرفة آلية تشكل سوء الأطباق.
- تحديد الأدوات المستخدمة في العلاج المتحرك والثابت.
- شرح آلية حركة الأسنان بفعل القوة التقويمية
- تعداد الوسائل التشخيصية في تقويم الأسنان.
- استيعاب المبادئ التقويمية والدعم في تقويم الاسنان.
- توضيح العلاقة بين التقويم وباقي الاختصاصات.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- اقتراح خطة معالجة للحالات المرضية.
- امتلاك مهارة الإصغاء لما يقوله المريض وتحليل تلك المعلومات للوصول إلى تشخيص مناسب
- ربط المعلومات وصولاً لتشخيص نهائي ودقيق.
- تحليل العلاقة بين التقويم وباقي الاختصاصات.
- تحليل الحالات المرضية لاختيار الوسائل التشخيصية في تقويم الأسنان
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- إتقان التعامل مع أسلاك فولاذية بمقاسات مختلفة من أجل عمل طيات وبالتالي اكتساب مهارة يدوية (العمل على أمثلة جبسية).
- التعامل مع مواد الأجهزة المتحركة (إكريل وموسعات)
- تطبيق الإجراءات الوقائية
- استخدام الوسائل التشخيصية في تقويم الأسنان
- إجراء التحليل السفالومتري.
- إجراء القلع في سياق العلاج التقويمي
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- الالتزام بأخلاقيات العمل والمحافظة على خصوصية العلاقة بين المريض والطبيب.
- العمل ضمن إطار جماعي
- استخدام برامج الحاسوب المطورة لإدخال معلومات الحالات المدروسة وتصنيفها للوصول إليها بسهولة والمساهمة في تحديث المعلومات المتعلقة بهذه الحالات.
- إتقان مهارات التواصل المناسبة مع المرضى والزملاء.
- امتلاك مهارات كتابة مقالة علمية
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
أعمال السنة |
1-14 |
25% |
اختبار منتصف الفصل |
8 |
10% |
اختبار عملي نهائي |
15 |
15% |
الامتحان النهائي (نظري) |
16 |
50% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Contemporary Orthodontics, 5th Ed. 2015 |
الإنكليزية |
|
2 |
كتاب |
Orthodontics Current Principle and Technique, 5th Ed. |
الإنكليزية |
|
3 |
كتاب |
Text Book of Orthodontics, 2nd Ed. |
الإنكليزية |
|