AU

طب أسنان الأطفال (1)

يعرف هذا المقرر الطالب على تشخيص ومعالجة الحالات الفموية المرضية والشاذة المختلفة والوقاية السنية والفكية عند الأطفال باتباع أساليب التدبير السلوكي في العيادة.

المحاضرات

محاضرات من مقرر طب أسنان الأطفال (1)

 

رقم المحاضرة

عنوان المحاضرة

المحاضرة الأولى

بزوغ الأسنان المؤقتة

المحاضرة الثانية

الفرق بين الأسنان المؤقتة و الدائمة

المحاضرة الثالثة

تشريح الأسنان المؤقتة ‫-1

تشريح الأسنان المؤقتة ‫-2

تشريح الأسنان المؤقتة ‫-3

المحاضرة الرابعة

تدبير السلوكية

المحاضرة الخامسة

النخور السنية  وطرق الوقاية

المحاضرة السادسة

ترميم الأسنان المؤقتة

المحاضرة السابعة

الحاجز  المطاطي 1

الماحضرة الثامنة

تيجان الستانلس ستيل

المحاضرة التاسعة

مبادئ تحضير الحفر

للاطلاع

تشريح  الأسنان المؤقتة english

تشريح وترقيم

طب الاسنان الترميمي 1 ‫

 

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

4

6

عدد الساعات في الفصل

28

56

84

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

 

عدد الساعات المعتمدة

4

الأسبوع/

رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

تقييم الطفل من أجل تقديم المعالجات السنية

 

2

مراحل تطور نفسية الطفل وعلاقتها وتكييفه في المعالجات السنية

 

3

بزوغ الأسنان المؤقتة ومصاعب البزوغ (1)

 

4

بزوغ الأسنان المؤقتة ومصاعب البزوغ (2)

 

5

الفرق بين الأسنان المؤقتة والدائمة

 

6

التخدير عند الأطفال

 

7

طب الأسنان الترميمي وأسس تهيئة الحفر السنية

 

8

تيجان الستانلس ستيل

 

9

مقدمة حول التقويم الوقائي وحافظات المسافة

 

10

الحاجز المطاطي (1)

 

11

الحاجز المطاطي (2)

 

12

الفلور والمادة السادة للشقوق والوهاد

 

13

الاضطرابات التطورية في الأسنان (1)

 

14

الاضطرابات التطورية في الأسنان (2)

 

  1. تعريف الطالب بطرق تدبير السلوك نفسياً ودوائياً عند الأطفال
  2. تعريف الطالب بالصفات النسيجية أو التشريحية للأسنان المؤقتة والدائمة وببزوغ هذه الأسنان ومصاعب البزوغ
  3. تعريف الطالب بالمراحل الضرورية لوضع التشخيص الصحيح لحالات النخور السنية والاضطرابات التطورية للأسنان والعادات الضارة وتأثير ذلك على الأسنان والفكين والمراحل العملية السريرية لتدبير هذه الأمور.
  4.  تعليم الطالب كيفية تخدير الأطفال موضعياً وناحياً.
  5. تعريف الطالب بالطرق الوقائية من النخر سواء بتطبيق الفلور أو المادة السادة

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)

سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:

  1. تبيان المبادئ الأساسية لتدبير سلوكية الطفل في العيادة السنية
  2. توضيح مراحل بزوغ الأسنان المؤقتة والدائمة، ومعرفة المصاعب المرافقة لبزوغ الأسنان.
  3. فحص الطفل المريض سواء من داخل الفم أو خارجه وإجراء الفحوص الشعاعية إذا لزم الأمر.
  4. توضيح آلية حدوث النخر السني وطرق ترميمه سواءً بالأملغم أو الكمبوزيت.
  5. استذكار أسس تحضير الحفر السنية وترميمها.
  6. شرح كيفية إجراء المداخلات اللبية غير القنوية (بتر اللب).
  7. تمييز المبادئ الأساسية في التقويم الوقائي من حافظات مسافة وأجهزه متحركة بسيطة.
  8. شرح كيفية تتويج الأسنان المتهدمة بتيجان فولاذية
  9. تمييز الحاجز المطاطي: أدواته وطرق تطبيقه.

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:

  1. الاستفادة من المعلومات النظرية ونتائج الفحوص ليضع خطة المعالجة المناسبة لكل حالة فردية.
  2. تحليل الأخطاء في المعالجة لتقليل الاختلاطات المستقبلية
  3. تقييم مشاكل تدبير السلوك وأسبابها ودور التكييف اللادوائي.
  4. تمييز الاضطرابات التطورية وتصنيفها.
  5. استنتاج مواقع الضعف عند تطور المرض وتقييم المخاطر المرافقة.
  6. التواصل مع المريض الطفل بشكل مستمر
  7. إقناع الطفل والأهل بمبادئ الوقاية بشكل مبسط ومناسب.

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:

  1. تشخيص الحالات المرضية وتدبيرها.
  2. التمييز بين الحالات المرضية والتطورية
  3. إجراء المعالجات السنية الترميمية واللبية عند الأطفال وتطبيق المواد السنية.
  4. إتقان تطبيق التيجان المعدنية عند الأطفال.
  5.  إتقان استخدام الحاجز المطاطي

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:

  1. الإقناع لمتابعة نشر الوعي الوقائي في المجتمع
  2. تنفيذ المهارات السلوكية في معالجة البالغين.
  3. التعليم والتثقيف الذاتي المستمر.
  4.  قدرات التواصل مع الآخرين
  5. العمل ضمن إطار جماعي
  6. استخدام برامج الحاسوب المطورة لإدخال معلومات الحالات المدروسة وتصنيفها للوصول إليها بسهولة والمساهمة في تحديث المعلومات المتعلقة بهذه الحالات.

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

أعمال السنة

1-14

25%

اختبار منتصف الفصل

8

10%

اختبار عملي نهائي

15

15%

الامتحان النهائي (نظري)

16

50%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Dentistry for The Child and Adolescent, 9th Ed.

الإنكليزية

 

2

كتاب

Early Childhood Oral Health, 1st Ed. 2009.

الإنكليزية

 

3

كتاب

Pediatric Dentistry at Glance

الإنكليزية