طب أسنان الأطفال (1)
يعرف هذا المقرر الطالب على تشخيص ومعالجة الحالات الفموية المرضية والشاذة المختلفة والوقاية السنية والفكية عند الأطفال باتباع أساليب التدبير السلوكي في العيادة.
![](https://au.edu.sy/storage/upload/image/course-750-500s/qx7dmblv4nv4_image_غلاف طب أطفال.jpeg)
المحاضرات
محاضرات من مقرر طب أسنان الأطفال (1)
رقم المحاضرة |
عنوان المحاضرة |
المحاضرة الأولى |
|
المحاضرة الثانية |
|
المحاضرة الثالثة |
|
تشريح الأسنان المؤقتة -2 |
|
تشريح الأسنان المؤقتة -3 |
|
المحاضرة الرابعة |
تدبير السلوكية |
المحاضرة الخامسة |
|
المحاضرة السادسة |
ترميم الأسنان المؤقتة |
المحاضرة السابعة |
|
الماحضرة الثامنة |
|
المحاضرة التاسعة |
|
للاطلاع |
تشريح الأسنان المؤقتة english |
تشريح وترقيم |
|
طب الاسنان الترميمي 1 |
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
4 |
6 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
56 |
84 |
عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي |
|
||
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
تقييم الطفل من أجل تقديم المعالجات السنية |
|
2 |
مراحل تطور نفسية الطفل وعلاقتها وتكييفه في المعالجات السنية |
|
3 |
بزوغ الأسنان المؤقتة ومصاعب البزوغ (1) |
|
4 |
بزوغ الأسنان المؤقتة ومصاعب البزوغ (2) |
|
5 |
الفرق بين الأسنان المؤقتة والدائمة |
|
6 |
التخدير عند الأطفال |
|
7 |
طب الأسنان الترميمي وأسس تهيئة الحفر السنية |
|
8 |
تيجان الستانلس ستيل |
|
9 |
مقدمة حول التقويم الوقائي وحافظات المسافة |
|
10 |
الحاجز المطاطي (1) |
|
11 |
الحاجز المطاطي (2) |
|
12 |
الفلور والمادة السادة للشقوق والوهاد |
|
13 |
الاضطرابات التطورية في الأسنان (1) |
|
14 |
الاضطرابات التطورية في الأسنان (2) |
|
- تعريف الطالب بطرق تدبير السلوك نفسياً ودوائياً عند الأطفال
- تعريف الطالب بالصفات النسيجية أو التشريحية للأسنان المؤقتة والدائمة وببزوغ هذه الأسنان ومصاعب البزوغ
- تعريف الطالب بالمراحل الضرورية لوضع التشخيص الصحيح لحالات النخور السنية والاضطرابات التطورية للأسنان والعادات الضارة وتأثير ذلك على الأسنان والفكين والمراحل العملية السريرية لتدبير هذه الأمور.
- تعليم الطالب كيفية تخدير الأطفال موضعياً وناحياً.
- تعريف الطالب بالطرق الوقائية من النخر سواء بتطبيق الفلور أو المادة السادة
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- تبيان المبادئ الأساسية لتدبير سلوكية الطفل في العيادة السنية
- توضيح مراحل بزوغ الأسنان المؤقتة والدائمة، ومعرفة المصاعب المرافقة لبزوغ الأسنان.
- فحص الطفل المريض سواء من داخل الفم أو خارجه وإجراء الفحوص الشعاعية إذا لزم الأمر.
- توضيح آلية حدوث النخر السني وطرق ترميمه سواءً بالأملغم أو الكمبوزيت.
- استذكار أسس تحضير الحفر السنية وترميمها.
- شرح كيفية إجراء المداخلات اللبية غير القنوية (بتر اللب).
- تمييز المبادئ الأساسية في التقويم الوقائي من حافظات مسافة وأجهزه متحركة بسيطة.
- شرح كيفية تتويج الأسنان المتهدمة بتيجان فولاذية
- تمييز الحاجز المطاطي: أدواته وطرق تطبيقه.
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- الاستفادة من المعلومات النظرية ونتائج الفحوص ليضع خطة المعالجة المناسبة لكل حالة فردية.
- تحليل الأخطاء في المعالجة لتقليل الاختلاطات المستقبلية
- تقييم مشاكل تدبير السلوك وأسبابها ودور التكييف اللادوائي.
- تمييز الاضطرابات التطورية وتصنيفها.
- استنتاج مواقع الضعف عند تطور المرض وتقييم المخاطر المرافقة.
- التواصل مع المريض الطفل بشكل مستمر
- إقناع الطفل والأهل بمبادئ الوقاية بشكل مبسط ومناسب.
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- تشخيص الحالات المرضية وتدبيرها.
- التمييز بين الحالات المرضية والتطورية
- إجراء المعالجات السنية الترميمية واللبية عند الأطفال وتطبيق المواد السنية.
- إتقان تطبيق التيجان المعدنية عند الأطفال.
- إتقان استخدام الحاجز المطاطي
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- الإقناع لمتابعة نشر الوعي الوقائي في المجتمع
- تنفيذ المهارات السلوكية في معالجة البالغين.
- التعليم والتثقيف الذاتي المستمر.
- قدرات التواصل مع الآخرين
- العمل ضمن إطار جماعي
- استخدام برامج الحاسوب المطورة لإدخال معلومات الحالات المدروسة وتصنيفها للوصول إليها بسهولة والمساهمة في تحديث المعلومات المتعلقة بهذه الحالات.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
أعمال السنة |
1-14 |
25% |
اختبار منتصف الفصل |
8 |
10% |
اختبار عملي نهائي |
15 |
15% |
الامتحان النهائي (نظري) |
16 |
50% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Dentistry for The Child and Adolescent, 9th Ed. |
الإنكليزية |
|
2 |
كتاب |
Early Childhood Oral Health, 1st Ed. 2009. |
الإنكليزية |
|
3 |
كتاب |
Pediatric Dentistry at Glance |
الإنكليزية |
|