AU

أمراض الفم والأسنان (2)

يهتم هذا المقرر بتعريف طالب كلية طب الأسنان على الطرق العملية والمنهجية الأكاديمية لتشخيص أمراض الفم لدى مرضى عيادة طب الأسنان، ويركز على تشخيص المرض الفموي الرئيسي (الشكوى الرئيسية التي هي سبب زيارة المريض للعيادة) دون أن يهمل كل ما لدى هذا المريض من مشاهدات وأمراض فموية جانبية، ويتم الربط العلمي بين هذه الأمراض وحالة المريض العامة بما قد تسببه من تظاهرات فموية وبما تؤثر به على اختيار الطرق العلاجية المناسبة.

 

معلومات إضافية

فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...

 

القسم النظري

القسم العملي

المجموع

عدد الساعات في الأسبوع

2

2

4

عدد الساعات في الفصل

28

28

56

عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي

 

عدد الساعات المعتمدة

3

الأسبوع/

رقم المحاضرة

المحاور الأساسية

 
 

1

الاستقصاءات المنهجية للتشخيص الفموي

 

2

الشكاوى الشائعة ذات الخصوصية السنية

 

3

الأشكال المختلفة للآفات الفموية (الآفات البيضاء والحمراء ... الخ)

 

4

الشكاوى الطبية العامة الشائعة التي تهم طبيب الأسنان

 

5

الأمراض الجهازية ذات الاعتبارات الخاصة في طب الأسنان

 

6

أمراض المخاطية الفموية – التهابات الفم الخمجية

 

7

أمراض المخاطية الفموية – التهابات الفم غير الخمجية

 

8

القرحات الفموية

 

9

الانتباجات الشائعة السليمة للمخاطية الفموية

 

10

سرطان الفم

 

11

الأمراض العظمية ذات الأهمية الشعاعية (1)

 

12

الأمراض العظمية ذات الأهمية الشعاعية (2)

 

13

العيوب التطورية للأسنان والفكين والمتلازمات (1)

 

14

العيوب التطورية للأسنان والفكين والمتلازمات (2)

 

  1. تعريف الطالب على الطرق العملية والمنهجية الأكاديمية لتشخيص أمراض الفم (والتركيز على تشخيص أمراض الغشاء المخاطي الفموي).
  2. إدراك الطالب الفصل بين تشخيص الشكوى الرئيسية (سبب زيارة المريض للعيادة) وكل ما لدى المريض من مشاهدات وأمراض فموية جانبية.
  3. الربط العلمي والمنطقي بين الأمراض الفموية وحالة المريض العامة بما قد تسببه من تظاهرات فموية.
  4. معرفة الطالب للتشخيص الشعاعي، بما يتوافق مع القصة السريرية، ومعرفة الفحوص المخبرية اللازمة للوصول إلى التشخيص النهائي.
  5. إدراك الطالب للطرق العلاجية المناسبة وبتسلسل منهجي ومنسق بين الأقسام بما يناسب الحالة العامة والحالة الفموية للمريض.
  6. تعريف الطالب على الأمراض (وخاصة الأمراض التي تنشأ داخل التجويف الفموي) وتحديد التغير أو الانحراف عن الحالة الطبيعية لأي عضو أو جهاز.

1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding).

عند الانتهاء من هذا المقرر سيكون الطالب قادراً على:

  1. وصف طبيعة التغير المرضي الموجود والوصول إلى التشخيص الصحيح.
  2. توضيح العلاقات بين الأمراض الفموية والأمراض الجهازية والتي قد تنشأ داخل التجويف الفموي أو تتظاهر بأعراض وعلامات داخل هذا التجويف.
  3. تبيان مختلف التشاخيص التفريقية التي توافق كل حالة مع توضيح الفروقات المميزة لها.
  4. تحديد التشخيص النهائي للحالة السريرية بالاعتماد على القصة المرضية والموجودات السريرية و/أو الشعاعية أو النسيجية أو المخبرية.
  5. شرح كيفية الحصول على القصة المرضية بمختلف عناصرها والتعامل مع كل مريض كحالة جديدة

2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)

عند الانتهاء من هذا المقرر سيكون الطالب قادراً على:

  1. امتلاك مهارة الإصغاء لما يقوله المريض وتحليل تلك المعلومات للوصول إلى تشخيص تفريقي مؤقت حتى قبل فحص المريض
  2. مقارنة معلومات القصة المرضية مع نتائج الفحص السريري و\أو الشعاعي أو المخبري للوصول إلى تفسير مناسب لشكوى المريض خاصة والموجودات الفموية الأخرى عامة.
  3. ربط المعلومات وترشيحها وصولاً لتشخيص نهائي ودقيق.

3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)

عند الانتهاء من هذا المقرر سيكون الطالب قادراً على:

  1. استخلاص المعلومات المهمة من المرضى والتشخيص السريري والشعاعي، والفحوص نظيرة السريرية (كالمخبرية مثلاً).
  2. وضع التشخيص النهائي للحالة السريرية بالاعتماد على القصة المرضية والموجودات السريرية و/أو الشعاعية أو النسيجية أو المخبرية
  3. استخدام وسائل تشخيص أمراض الفم والغشاء المخاطي الفموي خاصة (كالمشعرات والمقاييس المستخدمة لتقييم الصحة الفموية مثلاً)
  4. فهم خصوصية كل حالة مرضية ويتعامل معها كحالة جديدة ومنفردة بحد ذاتها
  5. امتلاك مهارة إسقاط الأعراض التي يشكو منها المريض على تشاخيص محتملة تمكن الطبيب في معظم الحالات من صياغة الاستقصاءات و\أو المعالجة التي ستكون مفيدة للمريض.

4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)

عند الانتهاء من هذا المقرر سيكون الطالب قادراً على:

  1. العمل ضمن إطار جماعي (العيادة السنية وعيادة الأمراض الجلدية مثلاً) عندما لا يقتصر المرض على الحالة الفموية والسنية.
  2. استخدام برامج الحاسوب المطورة لإدخال معلومات الحالات المدروسة وتصنيفها للوصول إليها بسهولة والمساهمة في تحديث المعلومات المتعلقة بهذه الحالات.
  3. اتخاذ المبادرة وتبني المسؤولية الشخصية.

يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:

نوع التقويم

(وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ)

زمن التقويم

(رقم الأسبوع)

نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%)

أعمال الطالب خلال الفصل

1-14

25%

اختبار كتابي(مذاكرة)

8

10%

اختبار عملي نهائي

15

15%

الامتحان النهائي (نظري)

16

50%

م

النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ)

العنوان

اللغة

المصدر

1

كتاب

Burket's Oral Medicine 12th ed

الإنكليزية

 

2

كتاب

Essential of Oral Medicine

الإنكليزية

 

3

كتاب

Fundamental principles of patient management

الإنكليزية