التشريح المرضي الخاص بالفم
يدرس علم التشريح المرضي الخاص مختلف التغيرات والاضطرابات والأمراض التي تصيب الحفرة الفموية ومجاوراتها وبالتالي هو صلة الوصل بين العلوم الأساسية والسريرية.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
4 |
6 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
56 |
84 |
عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي |
|
||
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
الاضطرابات التطورية في الفم والحفرة الفكية الوجهية |
|
2 |
شذوذات الأسنان ذات المنشأ البيئي |
|
3 |
اضطرابات التطورية في الأسنان |
|
4 |
النخر السني والآفات حول الذروية |
|
5 |
أمراض النسج حول السنية |
|
6 |
التهاب الأنسجة الداعمة |
|
7 |
الآفات الأمراض الظهارية |
|
8 |
الآفات قبيل السرطانية في الفم |
|
9 |
أورام الأنسجة الرخوة |
|
10 |
أكياس الفكين ذات المنشأ السني واللاسني |
|
11 |
الأورام سنية المنشأ |
|
12 |
الآفات التقرحية والأمراض الإنتانية |
|
13 |
السرطان الفموي |
|
14 |
الآفات الورمية وغير الورمية في الغدد اللعابية |
|
- تعريف الطالب بالآليات الإمراضية لمختلف الحالات المرضية التي تصيب الحفرة الفموية
- تعريف الطالب بالتغيرات النسيجية المرضية التي تصيب الحفرة الفموية
- إدراك الطالب للتشخيص المجهري لمختلف الحالات المرضية التي تصيب الحفرة الفموية
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- شرح ماهية التغيرات المرضية على مستوى الأنسجة الفموية
- تمييز الآليات الإمراضية لمختلف الحالات المرضية التي تصيب الحفرة الفموية
- التنبؤ بالإنذار واستنتاج الخطة العلاجية
- تبيان أساليب الوقاية من الأمراض
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- تحليل وفهم التغيرات المرضية المختلفة وربط التغيرات النسيجية بالمظاهر المرضية
- ربط العلوم الأساسية التي تعلمها الطالب خلال السنوات السابقة مع العلوم السريرية
- المقارنة بين الصورة النسيجية السليمة والمرضية
- تحليل ومعالجة وإجراء تبادل المعلومات بطريقة علمية لحل المشاكل
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- اكتساب مهارات مختلفة في طرق دراسة العينات النسيجية
- إتقان استخدام المجهر الضوئي
- إتقان مهارات التشخيص النسيجي لمختلف الحالات المرضية التي تصيب الحفرة الفموية
- اكتشاف الحالات غير الطبيعية والحالات المرضية ومعرفة العوامل الممرضة وعوامل الخطورة التي قد تشارك الحالة المرضية
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- اتخاذ المبادرة وتبني المسؤولية الشخصية
- العمل بفاعلية كعضو في فريق متعدد الاختصاصات
- التعلم المستمر وتطوير المهارات والمعارف من خلال التعلم الذاتي
- البحث في المجلات العلمية عن الجديد في طب الأسنان
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مناقشة التجارب العملية |
1-14 |
15% |
اختبار منتصف الفصل |
8 |
10% |
اختبار عملي نهائي |
15 |
15% |
الامتحان النهائي (نظري) |
16 |
60% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Cawson's Essentials of Oral Pathology and Oral Medicine, 7th ed. |
الإنكليزية |
|
2 |
كتاب |
Oral Maxillofacial Pathology, 3rd ed. |
الإنكليزية |
|
3 |
كتاب |
Oral Pathology, 4th ed. |
الإنكليزية |
|