علم الإحصاء الحيوي والوبائيات
يقوم هذا المقرر بتعميق معرفة طالب كلية طب الأسنان بالأساليب الإحصائية المستخدمة في التحليل من خلال اطلاعه على التقديرات والاختبارات الإحصائية. كما يتضمن دراسة العلاقات الارتباطية بين الظواهر المختلفة، ويتطرق هذا المقرر أيضا إلى دراسة الاختبارات الإحصائية في عدة مجتمعات في آن واحد. يتناول أيضاً الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات النوعية من خلال التطرق إلى الطرق الإحصائية اللامعلومية المستخدمة في تحليل هذا النوع من البيانات.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
- |
2 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
- |
28 |
عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي |
|
||
عدد الساعات المعتمدة |
2 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
أنواع البيانات الإحصائية |
|
2 |
عرض البيانات الإحصائية |
|
3 |
مقاييس النزعة المركزية |
|
4 |
مقاييس التشتت |
|
5 |
مبادئ الاحتمالات |
|
6 |
التوزيعات الاحتمالية المنقطعة |
|
7 |
التوزيعات الاحتمالية المستمرة |
|
8 |
الارتباط |
|
9 |
الانحدار |
|
10 |
المعاينة والتقديرات الإحصائية |
|
11 |
اختبار الفرضيات الإحصائية في عينه واحدة |
|
12 |
الاستدلال الإحصائي لعينتين |
|
13 |
تحليل التباين |
|
14 |
اختبار الفرضيات اللامعلمي |
|
- تعريــف طالب كليـة طب الأسنان بالأساليب المختلفة المستخدمة في التحليل الإحصائي.
- إكساب الطالب المعرفة اللازمة لإجراء الدراسات والأبحاث الطبية.
- تمكين الطالب من استخدام الأساليب الإحصائية في معالجة مختلف أنواع البيانات الإحصائية واستخدامها في التنبؤ بالظواهر المختلفة.
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
سيكون الطالب عند نهاية المقرر قادراً على:
- تحديد الأساليب الإحصائية المختلفة المستخدمة في معالجة البيانات.
- تمييز طرق التنبؤ والاستدلال الإحصائيين.
- بيان طرق استخدام البرامج الإحصائية في معالجة البيانات
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
سيكون الطالب عند نهاية المقرر قادراً على:
- تقييم الأدلة المنشورة في المجلات العلمية والمنشورات الأخرى للتصاميم التجريبية والتحاليل الإحصائية
- تحليل ومعالجة وتبادل المعلومات بطريقة علمية لحل المشاكل
- تحليل البيانات الإحصائية واستخلاص نتائجها.
- استخدام الطرق الإحصائية المختلفة في البحث والمقدرة على التطوير الذاتي من خلال تكوين الأساس اللازم لفهم الأساليب الإحصائية الحديثة المستخدمة في البحث العلمي.
3المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
سيكون الطالب عند نهاية المقرر قادراً على:
- اكتساب المهارات العملية المتعلقة بالتعامل مع البيانات الإحصائية المختلفة.
- استخدام الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات واستخلاص النتائج
- اقتراح الحلول المناسبة بناء على نتائج تحليل البيانات
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
سيكون الطالب عند نهاية المقرر قادراً على:
- استخدام تقانة المعلومات من أجل جمع البيانات وتحليلها والتواصل والتعلم الذاتي
- تحديد وتحليل مشكلة ما بشكل ممنهج وتنفيذ حلول فعالة فردية أو ضمن مجموعة على حد سواء.
- المشاركة في فريق عمل
- اتخاذ القرارات
- استخدام المعلومات المختلفة من مصادر متعددة
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
اختبار منتصف الفصل |
8 |
15% |
نشاط الطلاب والحضور |
1-14 |
10% |
الامتحان النهائي (نظري) |
16 |
75% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Biostatistics: A Guide of Design Analysis and Discovery ,2007 |
الإنكليزية |
|
2 |
كتاب |
Bio Statistical Analysis, Fifth Edition |
الإنكليزية |
|
3 |
كتاب |
Biostatistics, A Foundation of Analysis in The Health Sciences Tenth Edition |
الإنكليزية |
|
4 |
كتاب |
إبراهيم العلي ومحمد عكروش، "مقدمة في نظرية الاحتمالات" |
العربية |
جامعة تشرين، 2006 |
5 |
كتاب |
إبراهيم العلي ومحمد عكروش، "الإحصاء التطبيقي" |
العربية |
جامعة تشرين، 2004 |
6 |
كتاب |
الطاهر عثمان، العبد السلام محمد عبد العزيز والحسن جعفر، " الموجز في الإحصاء الحيوي وتصميم التجارب" |
العربية |
دار النهضة العربية، بيروت، 1998. |