كيمياء عامة
يعرف هذا المقرر طلاب السنة الأولى وخلال الفصل الأول على الكيمياء العامة الغير تخصصية، ويتطرق الى المفاهيم الأساسية في الكيمياء الفيزيائية الحركية والحرارية والمحاليل، كما يستعرض المقرر الطرق المتعددة والمعروفة في الكيمياء التحليلية، ويدخل بشكل مختصر في الكيمياء العضوية.
معلوات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
2 |
4 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
28 |
65 |
عدد الساعات المعتمدة |
3 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
الكيمياء (محاولة فهم الكون)
|
|
2 |
النظرية الذرية
|
|
3 |
البنية الالكترونية للذرات
|
|
4 |
الجدول الدوري
|
|
5 |
الرابطة الكيميائية
|
|
6 |
الرابطة الفيزيائية
|
|
7 |
حالات المادة
|
|
8 |
الحالة السائلة
|
|
9 |
خواص المحاليل الفيزيائية
|
|
10 |
الخواص التراكمية والتجمعية
|
|
11 |
الحموض والاسس
|
|
12 |
توازنات حمض –أساس
|
|
13 |
معايرات حمض- أساس
|
|
14 |
توازن الانحلالية
|
|
- تعريف الطالب بأهم المفاهيم الأساسية في الكيمياء الفيزيائية الحركية
- مدخل داعم لمقررات لاحقة تمثل جزء من منهاج الطب البشري
- ربط الكيمياء بكافة اجزائها بما فيها الكيمياء الحيوية والكيمياء الجزيئية بالممارسات المهنية الطبية
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية في الكيمياء العامة
- تعريف الطالب بأثر علم الكيمياء في التطبيقات الحياتية
- توضيح خواص المحاليل الفيزيائية والغروية لأهميتها في المجال الطبي
- تعريف الطالب بكيفية معايرات حمض-أساس وأهميته في الحفاظ على التوازن البنيوي والاستقلابي
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- تطوير المهارات العقلية المتعلقة بعلم الكيمياء
- استنتاج بعض النتائج المبنية على المشاهدات النظرية والعملية وتوقع ما يصاحبها من تغيرات في المادة والطاقة وأثرها على الحياة
- تطوير المهارات العملية من خلال اجراء التحارب المختلفة المتعلقة بالمعارف الكيميائية المختلفة
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- الوصول الى قدرة على استخدام التجارب العملية في المجال الحيوي بالشكل الأمثل والسليم
- اجراء التجارب المختلفة المتعلقة بالمعارف الكيميائية
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- اكتساب الطالب مهارة القاء المحاضرات من خلال مشاركته في شرح المحاضرة
- استخدام وسائل التعلم الذاتي من الشبكة العنكبوتية
- ممارسة أسلوب التفكير العلمي والابداعي اثناء تحليل النتائج
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
مذاكرة نظرية وحضور |
7 |
10% |
مذاكرة عملية وحضور |
8 |
10% |
امتحان عملي |
15 |
20% |
امتحان نظري نهائي |
16 |
60% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
R. Change Chemistry 10th ed. McGraw Hill international edition |
الإنكليزية |
مكتبة جامعة الاندلس |