التعويضات السنية المتحركة (1)
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب على المبادئ الأساسية للتعويضات السنية المتحركة وعلى المراحل السريرية والمخبرية لصنع الجهاز السني المتحرك الكامل.
![](https://au.edu.sy/storage/upload/image/course-750-500s/hrphwdkdvemf_image_غلاف تعويضات ثابتة 1.jpeg)
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
2 |
2 |
4 |
عدد الساعات في الفصل |
28 |
28 |
|
عدد ساعات الإرشاد الأكاديمي |
|
||
عدد الساعات المعتمدة |
3 |
الأسبوع/ رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
1 |
مقدمة في التعويضات السنية المتحركة |
|
2 |
الفحص والتشخيص |
|
3 |
البنى الداعمة في الفك العلوي والفك السفلي |
|
4 |
الطبعات الأولية |
|
5 |
الطبعات النهائية |
|
6 |
تسجيل العلاقة الفكية |
|
7 |
تنضيد الأسنان الاصطناعية |
|
8 |
التشميع والانزال في البوتقة والطبخ |
|
9 |
تعليمات استخدام الأجهزة السنية المتحركة الكاملة |
|
10 |
الطبعات بطريقة الفم المغلق |
|
11 |
المطابق |
|
12 |
الإطباق في الأجهزة الكاملة |
|
13 |
مشاكل الأجهزة السنية المتحركة الكاملة |
|
14 |
المفصل الفكي الصدغي |
|
- تعريف الطالب على مفاهيم التعويضات السنية المتحركة
- إدراك الطالب لمبادئ فحص المريض وتشخيص الحالة
- تعريف الطالب بالمطابق وأنواعها
- معرفة الطالب لمبادئ الإطباق في التعويضات المتحركة
- معرفة الطالب للمراحل السريرية والمخبرية لصنع الجهاز المتحرك الكامل
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- استذكار مبادئ فحص المريض والتشخيص الصحيح
- فهم ومعرفة الآثار النفسية والاجتماعية والثقافية للمرضى تجاه الصحة السنية وفقد الأسنان
- التمييز بين الإطباق الطبيعي وإطباق الأجهزة المتحركة
- تعداد أنواع المطابق
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- تصميم خطة معالجة مناسبة لمختلف المشاكل السنية مع تحديد أولويات المعالجة
- تحليل ومعالجة وإجراء تبادل المعلومات بطريقة علمية لحل المشاكل
- تقديم الرعاية لجميع المرضى، بغض النظر عن الاختلافات الفردية
- اتخاذ القرارات استناداً إلى المبادئ الأخلاقية والمعنوية والعلمية السليمة
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- أخذ قصة مرضية شاملة، إنجاز الفحص الطبي، طلب وتقييم الفحوصات اللازمة لاستكمال التشخيص
- تدبير مستويات القلق المختلفة عند المرضى والتعامل مع الفئات العمرية المختلفة بشكل مناسب
- إعادة تأهيل مرضى الدرد السني الكامل.
- عرض ومناقشة خيارات معالجة مرضى الدرد الكامل
- إتقان المراحل المخبرية لصنع الجهاز السني المتحرك الكامل
- تطبيق الجوانب الأخلاقية والقانونية للمهنة والالتزام بها.
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
سيكون الطالب في نهاية هذا المقرر قادراً على:
- اتخاذ المبادرة وتبني المسؤولية الشخصية
- البحث في المصادر والمجلات العلمية العالمية.
- العمل بفعالية كعضو في فريق متعدد الاختصاصات.
- التقييم الذاتي، بما في ذلك تحديد مواطن القوة والضعف.
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
تقييم أعمال الطالب |
1-14 |
15% |
اختبار منتصف الفصل |
8 |
10% |
اختبار عملي نهائي |
15 |
15% |
درجة الامتحان النهائي (نظري) |
16 |
60% |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Prosthodontic Treatment for Edentulous Patients (Zarb) |
الإنكليزية |
|
2 |
كتاب |
The Complete Denture A Careful Pathway |
الإنكليزية |
|
3 |
كتاب |
Text Book of Complete Denture |
الإنكليزية |
|
4 |
موقع |
International Journal of Prosthodontics and Restorative Dentistry |
الإنكليزية |
|