تشريح (1) (الأطراف)
يهدف تشريح الطرف العلوي إلى توضيح تشريحه الأساسي للطالب حتى يكون قادرًا كطبيب لاحقًا على وضع التشخيص الدقيق والبدء بالعلاج، فآلام وكسور وخلوع الطرف العلوي وأذيات أعصابه هي حالات كثيرة الشيوع، كما أن أذيات اليد والمعصم تستحق اهتمامًا خاصًا يهدف للحفاظ على وظيفة اليد أو لنقل الفعل الكماشي للإبهام والسبابة، وعلى الطبيب أن يكون ملمًا بالأعصاب والعظام والمفاصل والأوتار والأوعية الدموية واللمفية ومجاوراتها التشريحية.
معلومات إضافية
فيما يلي بعض المعلومات المرتبطة بالمقرر كعدد الساعات والأهداف التقويم والمراجع...
|
القسم النظري |
القسم العملي |
المجموع |
عدد الساعات في الأسبوع |
3 |
2 |
5 |
عدد الساعات في الفصل |
42 |
28 |
70 |
عدد الساعات المعتمدة |
4 |
الأسبوع/رقم المحاضرة |
المحاور الأساسية |
|
الجزء النظري |
الجزء العملي |
|
1 |
الناحية الصدرية والإبط (1) |
= |
2 |
الناحية الصدرية والإبط (2) |
= |
3 |
الناحية الصدرية والإبط (3) |
= |
4 |
الجزء السطحي للظهر وناحية الكتف الساعد |
= |
5 |
مفصل الكتف ومفصلا الترقوة |
= |
6 |
الذراع العلوي (العضد) (1) |
= |
7 |
الذراع العلوي (العضد) (2) |
= |
8 |
الحفرة المرفقية وعظام الساعد واليد |
= |
9 |
الساعد والمعصم (1) |
= |
10 |
الساعد والمعصم (2) |
= |
11 |
الساعد والمعصم (3) |
= |
12 |
اليد (1) |
= |
13 |
اليد (2) |
= |
14 |
مفاصل الساعد واليد – اليد كوحدة وظيفية |
= |
- تسمية المصطلحات التشريحية الأساسية المستخدمة في علم التشريح
- وصف التراكيب التشريحية المكونة للطرف العلوي (عظام، مفاصل، أعصاب....)
- توظيف معرفته للتشريح السطحي في الفحص السريري للمريض
- الاستفادة من معرفته التشريحية في فهم المظاهر الشعاعية للطرف العلوي
- استخدام معرفته النظرية والعملية لتشريح الطرف العلوي في فهم الأذيات والإمراضيات التي تصيب بنى هذا الطرف
1- المعرفة والفهم (Knowledge & Understanding)
- وصف البنى التشريحية الأساسية للطرف العلوي
- شرح المسارات العامة لأعصاب وأوعية الطرف العلوي
- توضيح أماكن أخذ النبض لأوعية الطرف العلوي
- الإشارة إلى بعض التغيرات المشاهدة على الصور الشعاعية للطرف العلوي
- تلخيص وظائف عضلات وأوعية وأعصاب الطرف العلوي
- استنتاج الكثير من العلاقات التشريحية للطرف العلوي
- تفسير العديد من إمراضيات الطرف العلوي
- التنبؤ بالكثير من أذيات الطرف العلوي الرضحية
- حفظ المجاورات التشريحية الأساسية
- تصنيف مفاصل الطرف العلوي
- استعراض عضلات الطرف العلوي حسب موقعها ووظيفتها
- تمييز أحياز (حجرات) الساعد والذراع
- تحديد مواقع العديد من أوتار عضلات الطرف العلوي
2- المهارات الذهنية (Intellectual Skills)
- استنتاج عمل العضلة انطلاقا من العلاقات التشريحية لمنشئها ومرتكزها
- تصنيف أنواع المفاصل (اعتمادا على معرفته التشريحية بسطوحها المفصلية)
- المحاججة في وظائف وإمراضيات بنى الطرف العلوي اعتمادا على ما اكتسبه من دراسة المقرر
- انتقاد العبارات التشريحية أو النصوص التشريحية العائدة للطرف العلوي
- تقديم تقرير عن بنية تشريحية تعود للطرف العلوي
- استخدام المعالم التشريحية السطحية في الوصف والسريريات
- إظهار الحركة الناجمة عن تقلص إحدى العضلات أو مجموعة عضلية
- توضيح القطاعات الجلدية الخاصة بأعصاب الطرف العلوي
- رسم المسارات العامة لأوعية وأعصاب الطرف العلوي ورسمها على طرف حي أو نموذج
- تمثيل العديد من أذيات الطرف العلوي
- تطبيق حركات الطرف العلوي المدروسة على طرفيه العلويين
- تنظيم أهمية أوعية وأعصاب الطرف العلوي ومختلف بناه التشريحية الأخرى
- ترتيب أهمية العضلات في إنجاز حركة ما
- استنباط الوظيفة اعتمادا على العلاقات التشريحية
- جمع الحركات المفصلية في الحركة الدورانية
- تركيب عمل العضلات المتشابهة وظيفيا وعمل المجموعات العضلية
- ربط العلاقات التشريحية للطرف العلوي بفيزيولوجيا ووظيفة هذا الطرف
- استنتاج الكثير من عواقب أذيات البنى التشريحية للطرف العلوي
- توضيح أهمية ودور المعالم التشريحية لبنى الطرف العلوي
- مقارنة العلاقات التشريحية لبنى الطرف العلوي فيما بينها ومع بنى الطرف السفلي
- تحليل الحركات الدورانية للمفاصل
- تحليل العمل المركب للعضلات
- الاستدلال على حركات المفاصل
3- المهارات العملية والمهنية (Practical & Professional Skills)
- جس شرايين الطرف العلوي في أماكن جسها
- جس العديد من البنى التشريحية القابلة للجس
- التفريق عن طريق اللمس بين البنى التشريحية (شريان، وريد، وتر....)
- إجراء جميع الحركات الممكنة في الطرف العلوي وفق مصطلحاتها التشريحية
4- المهارات العامة القابلة للنقل (General Transferable Skills)
- تنمية روح العمل الجماعي والعمل ضمن فريق
- تعزيز القدرات الإدارية والقيادية
- ترسيخ القيم الأخلاقية لمهنة الطب في التعامل مع المرضى والزملاء وباقي المهن الطبية
- تعزيز احترام المبادئ العلمية والأكاديمية والأخلاقية والقانونية في التعلم والبحث العلمي
- تنمية مهارات التعلم الذاتي
- تنمية وصقل قدرات التفكير النقدي والإبداعي
يتم تقويم المقرر وفقاً للجدول التالي:
نوع التقويم (وظيفة، اختبار، مذاكرة، مشروع، امتحان، الخ) |
زمن التقويم (رقم الأسبوع) |
نسبة العلامة إلى العلامة الكلية (%) |
وظيفة ونشاط وحضور (نظري +عملي) |
|
15 |
اختبار النظري |
|
5 |
امتحان عملي |
|
20 |
امتحان النظري |
|
60 |
|
|
|
المجموع |
- |
100 |
م |
النوع (كتاب، مقالة، موقع، الخ) |
العنوان |
اللغة |
المصدر |
1 |
كتاب |
Snell's clinical anatomy by regions. Lawrence E. Wineski. 10th edition,2019 |
الانكليزية |
الانترنيت |
2 |
كتاب |
NETTER’S CLINICAL ANATOMY. John T. Hansen. 4th Edition, 2019 |
الانكليزية |
الانترنيت |
3 |
كتاب |
GRAY’S Anatomy (The Anatomical Basis of Clinical Practice). Susan Standring. 41st edition, 2016 |
الانكليزية |
الانترنيت |